من عروض مسرحية جابت شوارع المحافظات، مستخدمة فن العرائس في توصيل رسالتها، كان أحمد نعيم، أحد أبطال فريق «الخيال الشعبى»، ومن هنا وقع فى عشق صناعة عرائس الماريونت مكتشفا سحرها، صانعا لنفسه عالمه الخاص.

داخل غرفته الصغيرة يمكث «نعيم» لساعات طويلة، سارحا مع خياله، منغمسا مع أدواته، لصناعة عرائس جديدة لكل منها حكاية مختلفة، ينقلها عبر العروض المسرحية للكبار والأطفال، يتعلمون منها درسا جديدا.

جاءت حكاية «نعيم» مع فن العرائس الماريونت قبل قرابة الـ24 عاما، مع العروض المسرحية فى الشارع، ومن بعدها انتقل إلى ساقية الصاوى، وعلى خشبته أتقن فن صناعة العروسة بأنواعها المختلفة، «الجوانتى» و«الأراجوز» أو الماريونت، الفن الأقرب إلى قلبه.

نعيم ينقل مهاراته للأطفال أصحاب الإعاقات الذهنية ومرضى التوحد

إتقان «نعيم» لصناعة العروسة الماريونت وتحريكها أكسبه مزيدا من المهارات الفنية، التى رغب فى نقلها للأطفال أصحاب الإعاقات الذهنية ومرضى التوحد، بتنظيم كثير من الورش بالمراكز الثقافية المختلفة، فهى الوسيلة التى تساعدهم على التواصل مع العالم الخارجى والتعبير عن أنفسهم وما يحتاجونه: «صناعة العروسة بتنمى عندهم مهارات التواصل مع الآخرين، ودى أكتر حاجة بتبسطنى».

صناعة «نعيم» لعرائس الماريونت لم تكن مجرد هواية أو مصدر رزق، لكنها الوسيلة التى يحقق بها أفكاره، ليقدم شخصية «مروان» وتحدث عنها قائلاً: «مروان عروسة حزينة.. كنت عاوز أقول إن مش شرط العرايس تكون سعيدة».

صناعة عروسة بلاستيك أو زجاج حلم «نعيم»

رغم أن الخشب هى المادة المعروفة لصناعة العرائس، لكن أفكار «نعيم» غير تقليدية، ليخرج من غرفته الصغيرة «مستر صفيحة» العروسة المصنوعة من «الكانز»: «مستر صفيحة بيقدم عرض مسرحى عن قصة حب مختلفة، وعندى طموح أصنع عروسة من الزجاج أو البلاستيك».

على مسارح المراكز الثقافية المختلفة أو الحدائق العامة، يقدم «نعيم» عروضه المسرحية الخاصة بالشباب، ولا مانع من حضور الأطفال أيضا.

30 دقيقة هى مدة المسرحية التى يقدمها الشاب الأربعينى على خشبة المسرح، تنقسم إلى عروض صغيرة أبطالها عرائس «نعيم» الذى يكون بمثابة البطل المجهول فهو المختص بكتابة العرض وتحريك العروسة وتشغيل الموسيقى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فن العرائس

إقرأ أيضاً:

مظهر العريس أو تصدر الترند؟ عروسة مصرية غاضبة تجتاح السوشيال ميديا

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بمقطع فيديو لعروس مصرية "حزينة" و"غاضبة" بسبب مظهر عريسها يوم حفل الخطوبة.

وتداول رواد السوشيال ميديا مقطع فيديو التقط داخل صالون تجميل في مدينة كفر الدوار المصرية، حيث كانت العروس تنتظر عريسها للانضمام إليها والتقاط صور واحدة من أجمل ليالي العمر وهي "حفلة الخطوبة" ، إلا أنها فوجئت بقدومه ببنطلون جينز وقميص، بدلاً من بدلة الفرح الرسمية، فبدا عليها علامات الحزن والغضب والاستياء.

التقطت الفيديو خبيرة التجميل، بعد استئذان العروسين وسرعان ما حقق الفيديو انتشاراً واسعاً عبر منصات التواصل الاجتماعي ونسب مشاهدات عالية، وتصدر هاشتاق "العروسة المغصوبة".

أشعل مقطع الفيديو الجدل بين المستخدمين، الذين أكدوا أن ملامح العروس في الفيديو يدل على أنها أجبرت على هذه الخطوبة من قبل الأهل ولا يوجد أي توافق أو حب بينهما، وأشار الكثير إلى أن علامات التوتر والغضب واضحة جلياً قبل قدوم العريس، في المقابل، انتقد البعض ردة فعل العروس عقب رؤيتها هيئة عريسها.

وقالت خبيرة التجميل الخاصة بالعروس وتدعى أسماء صبري، في تصريحات صحافية إن العروس لم تكن تتوقع عدم ارتداء عريسها بدلة رسمية أو دخول الصالون من دون أن يجلب معه باقة ورد يهديها إياها بهذه المناسبة السعيدة.⁣

ولفت البعض إلى أن هذه القصة برمتها "مفبركة" وتم تمثيلها من قبل العروسين بالاتفاق مع المتواجدين داخل الصالون، من أجل الترند وتحقيق نسب مشاهدات عالية عبر منصات التواصل الاجتماعي.
⁣وفي أول تعليق للعريس، قال محمد الملاوي، في تصريحات صحافية لم يكن يتوقع حجم المشاهدات التي حققها  الفيديو ولا التريند، مشيراً إلى أن "الميكب أرتست" هي من قامت بنشر الفيديو، فيما أكدت الأخيرة أنها استأذنت العروسين قبل نشره على السوشيال ميديا.

هتحب وتحبي وتلفي علي كل ال apps معاه وفي الأخر ييجي أبن عمك اللي جاي من السعوديه معاه قرشين ابوكي يغصبك عليه #العروسه_المغصوبه pic.twitter.com/qKW6ZgZmgW

— حمزه????HAMZA (@hamaza4455) September 8, 2024

يشار إلى أن العريس نشر فيديو لا يتعدى سوى دقيقة، برفقة أصدقائه، معلقاً على الفيديو بأنه سعيد بدخوله الترند، ما يؤكد أن الأمر مجرد "تمثيلية" من أجل الشهرة على السوشيال ميديا.

مقالات مشابهة

  • حلاوة زمان عروسة حصان .. أسعار حلوى المولد النبوى بالمنوفية
  • مظهر العريس أو تصدر الترند؟ عروسة مصرية غاضبة تجتاح السوشيال ميديا
  • علاقة أحمد فهمي وهنا الزاهد تعود إلى الواجهة.. والسبب فيلم
  • الاسم «صفاء» والفعل «مزيكا».. متحف موسيقى لعشاق الزمن الجميل
  • حقيقة تعاقد الزمالك مع التونسي نعيم السليتي
  • تقارير: الزمالك يفاوض التونسي نعيم السليتي
  • «اتحاد الصناعات»: الدولة أدخلت أحدث خطوط التصاميم العالمية في صناعة الأثاث
  • إدارة الغضب
  • صناعة الشيوخ: مصر أصبحت لديها إرادة سياسية لمواجهة أزمات الاستثمار الصناعي
  • اصنع ساعتك بنفسك.. تجربة مميزة لصناعة ساعة ميكانيكية في جنيف