تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتفاجأ بعض أصحاب المعاشات بوقف معاشهم عند صرفه، وقد حدد القانون رقم 148 لسنة 2019 الخاص بالتأمينات والمعاشات، الحالات التي تتعرض لوقف معاشها، وتستعرضها البوابة نيوز في السطور التالية:

الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل، أي التاريخين أقرب.

وتصرف للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذي أولوية أعلى، وللابنة أو الأخت في حالة قطع المعاش للزواج، منحة تساوي معاش سنة بحد أدنى مقداره خمسمائة جنيه.

ولا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف هذه المنحة.

حال وفاة المستحق وزواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت، أو بلوغ الابن أو الأخ سن 21 عاما ويستثنى من ذلك الحالات العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز والطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن 26 عاما أيهما أقرب.

كما يستمر صرف معاش الطالب الذي يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.

ووضع القانون عقوبات للمخالفين ممن يحصلون على المعاش بالتحايل بالمخالفة للقانون.

حيث نصت المادة (66) من قانون التأمينات والمعاشات، علي أن يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، كل من حصل على أموال الهيئة بغير حق أو قام بإعطاء بيانات غير صحيحة أو امتنع عن إعطاء بيانات مما يجب الإفصاح عنها وفقا لأحكام هذا القانون أو القرارات أو اللوائح المنفذة له مع علمه بذلك.

ويعاقب بذات العقوبة كل من تعمد عدم الوفاء بالمبالغ المستحقة للهيئة وفقا لأحكام هذا القانون عن طريق إعطاء بيانات خاطئة أو إخفاء بيانات.

ونشرت الجريدة الرسمية في العدد 21 (مكرر) بتاريخ 25 مايو سنة 2024، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة المعاشات بنسبة 15% بدءًا من 1 مارس 2024.

وتنص المادة رقم 35 من قانون التأمينات، تنص على زيادة المعاشات في يوم 30 يونيو من كل عام، بحيث يتم صرف الزيادة الجديدة اعتبارا من أول يوليو سنويا بحد أقصى 15%.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قانون التأمينات زيادة المعاشات قانون التأمينات والمعاشات القانون الرئيس عبد الفتاح السيسي أصحاب المعاشات

إقرأ أيضاً:

الأوقاف: لأول مرة في تاريخ المشروع ٣٦٦.٧ مليون جنيه إجمالي صكوك الأضاحي

أعلن وزير الأوقاف أ.د / محمد مختار جمعة أنه لأول مرة في تاريخ المشروع ٣٦٦.٧ مليون جنيه إجمالي صكوك الأضاحي والإطعام بالأوقاف لهذا العام حتى تاريخه.

 

الجدير بالذكر أن وزير الأوقاف قد شهد يوم الخميس 20 يونيو 2024، انطلاق توزيع الدفعة الأولى من لحوم أضاحي الأوقاف، والتي تبلغ 60 طنًا من اللحوم البلدية.والتي بدأ توزيعها في محافظة الجيزة ومن ثم جميع المحافظات، بحيث تستفيد منها بحد أدنى 2000 أسرة في كل محافظة خلال هذه الدفعة الأولى.

مقالات مشابهة

  • رفع الحد الأدنى للمعاشات
  • الأوقاف: لأول مرة في تاريخ المشروع ٣٦٦.٧ مليون جنيه إجمالي صكوك الأضاحي
  • قبل صرف المعاش.. «التضامن» تتيح الاستعلام عن الأسماء الجدد لـ«تكافل وكرامة»
  • بنك ناصر يعلن صرف معاشات شهر يوليو مبكرًا 5 أيام
  • بعيدا عن حالتها الاجتماعية.. هل يجوز للابنة الجمع بين معاش والديها؟
  • وكيل عربية النواب: المحاكم الاقتصادية ساهمت في إحداث طفرة واضحة بالمناخ القانوني
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • هل تدفع إسبانيا غرامة بسبب مشاركة يامال باليورو؟
  • بعد تصديق الرئيس.. ما هي حالات تعرض كبار السن للخطر بالقانون الجديد؟
  • متى لا يحق لك الحصول على ترخيص حيازة سلاح؟.. القانون يوضح