لا يوجد انفجاران بركانيان متشابهان تماما، لكنّ العلماء يعتقدون أن سلسلة من الانفجارات البركانية في بركان "كيلاويا" بهاواي تندرج ضمن فئة جديدة تماما.

ففي الدراسة التي نشرت يوم 27 مايو/أيار الجاري في مجلة "نيتشر جيوساينس"، أعلن باحثون اكتشاف نوع جديد من الثورانات البركانية عن طريق تحليل ديناميكيات 12 انفجارا متتاليا وقعت في عام 2018.

وفي الثورانات التي شهدتها منطقة "كيلاويا"، كانت الانفجارات ناجمة عن زيادات مفاجئة في الضغط مع انهيار الأرض، مما أدى إلى تصاعد أعمدة من الحمم البركانية والغاز الساخن في الهواء، مثل لعبة صاروخية كلاسيكية. ويشبه الباحثون عملية الثوران المقصودة بلعبة إطلاق الصاروخ التي يمارسها الأطفال عند الضغط على بالون متصل بالصاروخ المثبت على قاعدة بلاستيكية عن طريق قناة مطاطية، وعند الضغط على البالون ينتقل الهواء بالضغط إلى قاعدة الصاروخ فيدفعه للانطلاق.

صاروخ الصهارة

يقول "جوش كروزير" أستاذ الجيولوجيا في جامعة ستانفورد الأميركية والباحث الرئيسي في الدراسة: سلوك الثوران غير المعتاد ساهم على الأرجح في شدة تدفق الحمم البركانية في عام 2018، مما أدى إلى تدمير أكثر من 600 عقار. و"كانت الانفجارات -التي يصل ارتفاعها أحيانا إلى 9 أمتار- غير نمطية، لأن الانفجارات عادة ما تكون مدفوعة إما بارتفاع الصخور المنصهرة، أو عن طريق توسيع البخار الناتج عن تسخين الصهارة للمياه الجوفية".

ويعتقد الجيولوجيون أن آلية لعبة الصاروخ هي التي تسببت بثورانات عام 2018، والتي من المحتمل أن تكون ناجمة عن انهيار خزان الصهارة، مما أدى فجأة إلى زيادة ضغط الغاز المحتجز في غرفة الصهارة (حوض ضخم من الصخور السائلة يقع في باطن البركان) وأدى إلى انفجار بركاني.

 

ثوران بركان في أيسلندا (أن سبلاش)

 

يضيف "كروزير" في حديث مع "الجزيرة نت"، أن مجموعة من الأدوات الزلزالية والجيوديسية (علم المساحة الأرضية) تشير إلى تضخم كبير ومفاجئ في كل الأرض المحيطة بخزان الصهارة، في حين تشير القياسات تحت الصوتية التي تقيس الأصوات ذات التردد المنخفض بشكل أساسي إلى انخفاض في ضغط الهواء. وهو ما فسره الباحث على أنها انفجارات مختلفة تماما عن الطيف النموذجي من الانفجارات التي تحركها المياه الجوفية والمدفوعة الصهارة.

ويرى الباحثون أن النتائج قد تساعد في تفسير تكوين أعمدة من الغاز الساخن وجزيئات الصخور التي ثارت بسبب البركان في الغلاف الجوي. وأوضح الفريق أنه عندما تكون الأعمدة عالية إلى هذا الحد فإنها تتسبب بمخاطر للطيران، وتساقط الرماد البركاني الملوِّث للتربة والمياه، وانبعاث الغازات الضارة، وفقا للبيان الصحفي المنشور على موقع جامعة أوريغون الأميركية.

ليست آخر الانفجارات

يعتقد الباحثون أن الانفجارات غير الطبيعية في "كيلاويا" وُثقت في وقت مبكر من عشرينيات القرن الماضي، حين بدأت سلسلة من الانفجارات الكبيرة نسبيا. وفي عام 2018، ساعد النشاط المتفجر الإضافي في قمة البركان على دفع التدفق الكثيف للصهارة، وتدفقت الحمم بعد ذلك على طول منطقة الصدع الشرقي للبركان، مما أدى إلى إتلاف مئات المنازل في طريقه نحو المحيط.

ويقول الباحث الرئيسي في الدراسة، إنه في كل مرة كان يحدث فيها هناك انهيار في قمة البركان، كان يؤدي ذلك إلى دفع الأعمدة المتفجرة إلى الأعلى وزيادة الضغط في خزان الصهارة في القمة، مما أدى بعد ذلك إلى زيادة معدل دفع الصهارة إلى الخارج.

ووفقا للدراسة، قد لا تكون آلية الضغط الصاروخي فريدة من نوعها بالنسبة لـ"كيلاويا"، وربما حدثت أيضا ثورانات في براكين أخرى حول العالم، وحدث العديد منها في القرن الماضي. غير أن "كروزير" يقول إن انفجارات 2018 ليست آخر الانفجارات، وإنما يتوقع أن تحدث ثورات بركانية مماثلة في "كيلاويا" في المستقبل، لكنّ ذلك سيكون مستبعدا إلى حد كبير في العقد المقبل.

ويضيف كروزير: "الأهم من ذلك أنها يمكن أن تحدث (الثورانات) في ظروف محتملة لا يُتوقع فيها بالضرورة حدوث ثوران متفجر من قمة البركان"، ويلفت الانتباه إلى أن فهم ديناميكيات تكوين الأعمدة -خاصة تلك التي تحتوي على غاز ساخن وجزيئات صخرية وأنه يمكن أن تشكل خطرا على صحة الإنسان- أمر مهم التنبؤ به بالنسبة للسكان الذين يعيشون في مكان قريب من البركان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات مما أدى أدى إلى عام 2018

إقرأ أيضاً:

لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء

في لعبة تأخذك إلى عالم الفضاء حيث المغامرة والقتال، ظهرت Astro Bot لتحظى باهتمام كبير من محبي الألعاب الإلكترونية.
تعتمد فكرة اللعبة على عملية الإنقاذ الجريئة التي يقوم بها Astro في مغامرة ضخمة لإنقاذ طاقم عمله، ويكون لديك أسرار كثيرة لتكتشفها في مهمتك الشيقة.

الفخاخ القاتلة

ووفقًا لموقع "playstation"، تتكون اللعبة من 26 مهمة مليئة بالفخاخ القاتلة والأعداء والزعماء، وعليك تخطي ذلك في أحداث شيقة تحبس الأنفاس.

أخبار متعلقة فيينا.. المملكة تناقش سبل النهوض بصناعة الفضاء العالميةالمملكة تطالب بتوحيد الجهود الدولية لمكافحة تهديدات الفضاء السيبراني"صنعة جابر".. مشروع يحظى بدعم "إثراء" ضمن مبادرتها للمحتوى العربي


في المرحلة الأولى من اللعبة، تعد تعليمية وسهلة، فيمكنك التنقل من الفضاء إلى داخل المرحلة بشكل سريع وسلس جدًا، وفقًا لموقع "true gaming".

مهارات Astro

وبعض المراحل تتطلب مجهودًا بسيطًا على أداة التحكم من خلال تفادي بعض العوائق، وتظهر لك اللعبة مليئة بالحيوية والألوان والموسيقى المسلية التي تناسب أجواء المرحلة.
ويتمتع بطل اللعبة Astro "آسترو" بالكثير من المهارات، فهو قادر على القفز ثم التحليق وإطلاق شعاع ليزري ليقتل الأعداء، ويمكنه أيضًا السباحة في الماء، مع العلم أنه يحصل على قدرات خاصة في مراحل اللعبة ومن خلالها تستطيع التقدم أكثر في المراحل واستكشاف الأسرار، وتشمل التحليق بالأخطبوط والاندفاع بالكلب واستخدام قفازات ملاكمة.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة
  • أنابيب أرضية تهدد إيسلندا بكارثة.. علماء يكشفون سر الانفجارات البركانية المتكررة
  • لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء
  • اكتشاف نوعين جديدين من الحفريات بالمغرب تعود إلى 515 مليون سنة
  • إسرائيل تعثر على نسخة حماس من لعبة "السلالم"
  • مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو
  • مسبار جونو يرصد عن كثب أحد أسرار قمر المشتري البركاني آيو
  • القضايا المناخية أصبحت في صلب ألعاب الفيديو
  • Ubisoft تعلن عن إعادة إنتاج Assassin’s Creed
  • اكتشاف نوعين جديدين من التريلوبايتات بالمغرب في حالة حفظ استثنائية