شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على عزم بلاده منه إنشاء "دويلة إرهاب" على حدودها الجنوبية شمالي العراق وسوريا، مشيرا إلى أن أنقرة تتابع عن كثب نشاط تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كي كي" ووحدات حماية الشعب "واي بي جي"، المدرجين على قوائم الإرهاب التركية.

وقال أردوغان في كلمة خلال مشاركته في مناورات "إفس 2024" العسكرية الجارية في ولاية إزمير غربي تركيا: "لا نكن العداء وليس لدينا أحكام مسبقة ضد أي بلد ولا نطمع في أرض أحد أو في حقوقه السيادية، واتخذنا مؤخرا العديد من الخطوات المهمة لزيادة عدد أصدقائنا وسنواصل بمشيئة الله طريقنا عبر انفتاحات جديدة".



وأضاف أن تركيا " لن تسمح أبدا للتنظيم الانفصالي (بي كي كي) بإنشاء دويلة إرهاب في الجانب الآخر من حدودها الجنوبية شمالي سوريا والعراق"، حسب وكالة الأناضول.


وشدد على أنه "عندما يتعلق الأمر بوحدة أراضي بلادنا وأمن شعبنا فإننا لا نستمع لأحد ولا نخضع لأي تهديدات"، مشيرا إلى أنقرة تتابع عن كثب ممارسات تنظيمي "بي كي كي" و"واي بي جي" ضد "سلامة الأراضي التركية والسورية".

وأشار أردوغان خلال حديثه ، إلى أن "الجناح السوري للتنظيم الإرهابي الانفصالي (واي بي جي) كثف ضغوطه وتهديداته وجهوده على شعوب المنطقة بهدف تأسيس دولة إرهابية"، حسب تعبيره.

وأكد أن "تركيا ليست دولة بعيدة عن التطورات العالمية"، موضحا أن بلاده "تقع في بقعة جغرافية تشتد فيها الصراعات والأزمات السياسية"، وفقا لوكالة الأناضول.

يأتي حديث الرئيس التركي في ظل اعتزام قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، إجراء انتخابات في 133 بلدية في 11 حزيران /يونيو المقبل، في مناطق التي تسيطر عليها شمال شرقي سوريا.


وقبل أيام، دعا زعيم حزب "الحركة القومية"، وحليف أردوغان، دولت بهتشلي، إلى تنسيق عسكري مشترك بين تركيا والنظام السوري ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، مقترحا شن حملة عسكرية مشتركة مع النظام السوري "لاجتثاث جذور التنظيم الإرهابي".

وشدد بهتشلي في كلمته التي ألقاها أمام كتلة حزبه البرلمانية، على الحاجة لمنع " قوات سوريا الديمقراطية من استخدام الوسائل الديمقراطية لتغطية سيطرتها على شمال شرق سوريا".

والشهر الماضي، توعد كان الرئيس التركي أن بلاده "ستكمل عملها في سورية عندما يحين الوقت المناسب"، وشدد على أنه "طالما أن حزب العمال الكردستاني يجد متنفسا في سورية والعراق فلن نشعر بالأمان إطلاقا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية أردوغان العراق تركيا سوريا العراق سوريا تركيا أردوغان سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إرهاب ممنهج.. فلسطين تدين تصريحات إسرائيل عن غوتيريش

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، الاستهداف الإسرائيلي الممنهج ضد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو yوتيريش، واعتباره شخصاً غير مرغوب فيه.

وأكدت الخارجية الفلسطينية، في بيان صدر عنها، اليوم الخميس، نشرته  على حسابها في منصة "إكس"أن الأشخاص غير المرغوب فيهم هم منتهكو حقوق الإنسان، ومجرمو الحرب الإسرائيليون، وليس رئيس أهم مؤسسة دولية تُعنى بحقوق الإنسان، وبالأمن والسلم الدوليين".

The Ministry of Foreign Affairs and Expatriates of the State of Palestine condemns the systematic Israeli targeting of Mr. @antonioguterres, Secretary-General of the @UN, and his designation as a persona non grata. The Ministry affirms that the true persona non grata are the… pic.twitter.com/47XW3XIUDc

— State of Palestine - MFA ???????????????? (@pmofa) October 3, 2024

واعتبرت الوزارة، هذه الممارسات إرهاب دولة منظماً تمارسه إسرائيل،  تجاه المنظمات والشخصيات الأممية، والقامات الدولية كالأمين العام للأمم المتحدة، وكل العاملين بمؤسسات القانون الدولي، والمقررين الخاصين، واللجان الدولية ولجان التحقيق، لتقويض عملهم.

واعتبرت الوزارة في بيانها أن أفعال إسرائيل تأتي في محاولة منها لثني المنظومة الدولية عن أداء دورها وقيامها بمهامها وفقاً للمبادئ والمواثيق الدولية، ولإسكات صوتهم، وهو ما يتناقض مع السياسات والممارسات الإسرائيلية.

عباس يدعو إلى وقف العدوان على فلسطين ولبنان - موقع 24دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف "العدوان الهمجي" على فلسطين ولبنان.

وطالبت الخارجية الفلسطينية، جميع الدول والمؤسسات الدولية برفض هذا الموقف الإسرائيلي،  واعتبارها دولة خارجة عن القانون الدولي، وفرض العقوبات عليها لاستهدافها لأشخاص ومؤسسات القانون الدولي.

مقالات مشابهة

  • في إرهاب اسرائيلي لايتوقف : 18 شهيداً في أول قصف جوي على طولكرم منذ عام 2000
  • اختيار 14 لاجئاً من سوريا والعراق للتدريب على فن صياغة الذهب بإيطاليا
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: لن نسمح لحزب الله بالعودة إلى المناطق القريبة من الحدود
  • إرهاب ممنهج.. فلسطين تدين تصريحات إسرائيل عن غوتيريش
  • سوريا: دفاعاتنا الجوية تصدّت لأجسام معادية مقابل الساحل السوري
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. "عينا إسرائيل على تركيا"
  • الصفدي: لا مصلحة لأحد بدفع المنطقة نحو حرب شاملة
  • توقيع مذكرة بين تركيا والعراق للتعاون في ملف الهجرة والعودة الطوعية
  • تركيا بعد فلسطين ولبنان.. «أردوغان» يحذر الكيان الصهيوني من عواقب التوغل البري (تفاصيل)
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. عينا إسرائيل على تركيا