قال حسن شحاتة، وزير العمل: إننا نهدف من خلال البرامج التدريبية التي تنظمها مراكز التدريب المهني بالمحافظات الارتقاء بالمستوى المهاري إلى المستوى المطلوب في سوق العمل العالمي والداخلي.

جاء ذلك خلال تفقد الوزير، اليوم الخميس، مركزي تدريب مهني "النموذج للتدريب بالقاهرة، و6 أكتوبر للتنمية البشرية بالجيزة"، لمتابعة اختبارات تخرج المتدربين من دفعة 2024 وسير العملية التدريبية، كنموذج لمراكز التدريب المهني الخاصة التي حصلت "رخص دائمة"، انضمت للعمل بمشروع "مهني 2030" الذي أطلق يناير الماضي تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وبالتعاون مع القطاع الخاص، لتطوير منظومة التدريب المهني، ولتدريب الشباب وتأهيلهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج.

واطمأن الوزير على سير العملية التدريبية والالتزام بكافة الشروط المطلوبة داخل المراكز الخاصة، واستمع لوجهة نظر الطلبة والخريجين الجدد في "مهني 2030"، والذين وجهوا الشكر والتقدير لوزارة العمل على هذا "المشروع"، الذي يؤهلهم لسوق العمل بشهادة قياس مهارة ومزاولة المهنة.. داعيا المتدربين لتكثيف الجهود والالتزام أثناء تلقى الدورات التدريبية.

ويتزامن مع جولة الوزير داخل مركزي القاهرة والجيزة، إجراء اختبارات مماثلة داخل 16 مركزا مهنيا خاصا في 11 محافظة هي "القاهرة والجيزة والغربية والشرقية والمنوفية والدقهلية والقليوبية والمنيا وقنا وكفر الشيخ وبني سويف"، وذلك على مهن "المساحة والخرائط، وإدارة الأعمال، والسكرتارية، وتكنولوجيا المعلومات، والصحافة والإعلام، السياحة والفنادق، والخدمات البترولية وحفر الآبار.

وتستعد هذه المراكز وغيرها لتخريج خريجين جدد على 3 مراحل خلال الشهرين المقبلين. ومشروع "مهني 2030" يهدف إلى تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بإصدار تراخيص لمراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص واعتماد برامجها التدريبية واعتماد المدربين والشهادات التدريبية وفقاً لأحكام المواد 135، 136، 137، 138 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، والارتقاء بالمستوى المهاري للشباب إلى المستوى المطلوب في سوق العمل العالمي، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية. كما يهدف إلى القضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التي يقوم عليها التدريب، وتنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى تتراوح بين 3 أشهر حتى سنة، وفقاً لنظام ساعات التدريب المعتمدة، والتي تختلف باختلاف مستوى المتدرب واختلاف البرامج التدريبية، و توفيق أوضاع المراكز الخاصة التي تعمل في مجال التدريب تحت مسمى غير حقيقي معهد - أكاديمية - مركز تدريب.. ويستهدف المشروع تدريب مليون مُتدرب كل عام ذات مهارة عالية، وكذلك اعتماد المدربين في كافة المهن التي يحتاجها سوق العمل، واعتماد واعداد الحقائب التدريبية.

اقرأ أيضاًفرص عمل للمصريين في اليونان.. ووزير العمل يدعو الشباب لسرعة التقديم (الرابط والتفاصيل)

وزير الداخلية يهنئ وزير العمل ورئيس نقابات مصر بعيد العمال

وزير الداخلية يهنئ وزير العمل ورئيس نقابات مصر بعيد العمال

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حسن شحاتة وزارة العمل وزير العمل سوق العمل في مصر قرارات وزارة العمل وزیر العمل سوق العمل

إقرأ أيضاً:

“التدريب التقني”: (71) مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في مايو الماضي

رصدت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني “71” مخالفة تدريبية في منشآت التدريب الأهلية، والتعامل معها وفق الأنظمة الخاصة بذلك خلال شهر مايو الماضي، كما قامت الفرق الإشرافية التابعة لها بتنفيذ “14” زيارة إشرافية لمعاهد ومراكز التدريب الأهلية بمختلف المناطق، لمتابعة جودة أداء المنشآت التدريبية والخدمات المقدمة للمتدربين والمتدربات.

وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة فهد العتيبي أنه بهدف تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في سوق التدريب الأهلي فقد منحت المؤسسة خلال مايو الماضي “31” رخصة لمنشآت تدريبية جديدة ، لمزاولة تقديم البرامج التدريبية في عدة مجالات، فيما أصدرت ” 43″ بطاقة مدرب معتمد؛ لتمكينهم من تقديم البرامج التدريبية المرخصة.

وأضاف أنه خلال الشهر ذاته نفذت المؤسسة “10716” اختبارًا شاملًا وتأهيليًا لمتدربي ومتدربات المعاهد والمراكز التدريبية الأهلية.

مقالات مشابهة

  • «التضامن» تنفذ أولى برامجها التدريبية المتطورة للقيادات النسائية
  • «التنمية المحلية»: تنفيذ 173 دورة لـ11 ألف متدرب في 11 شهرا
  • العمل تعلن تخصصات خريجي مشروع "مهني 2030".. فيديو
  • رصد 71 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في مايو الماضي
  • “التدريب التقني”: (71) مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في مايو الماضي
  • رصد 71 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية خلال مايو
  • 5000 متدرب.. وزير العمل يعلن موعد تخرج أول دفعة من مشروع مهني 2030
  • وزير العمل يسلم رخصا دائمة لمراكز تدريب مهني خاصة
  • وزير العمل يسلم "رُخص دائمة" لمراكز تدريب مهني خاصة
  • وزارة العمل توقع بروتوكول جديد لتدريب الشباب الخريجين بالقاهرة على سوق العمل