اختيار أكلات سهلة التحضير على الغداء يوم الخميس، شيئا مهما تحرص عليه الأمهات، مع مراعاة أن تكون وصفات ذات قيمة غذائية عالية في نفس الوقت، لذا نستعرض وصفات شهية وسهلة التحضير من المطابخ العالمية والعربية، وفقًا لما قدمه الشيف شربيني عبر قناة «سي بي سي سفرة».

صينية البطاطس بالفراخ

صينية البطاطس من أشهر الوجبات في الوطن العربي، ولها كثير من المحبين من الكبار والصغار، وتفضلها الأمهات، لأنها وجبة سهلة التحضير يمكن تجهيزها في أسرع وقت، سواء في الفرن أو بدونه.

المقادير:

أوراك دجاج أو دجاج مقطع  بطاطس ملعقة صغيرة ملح ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود ملعقة صغير بهارات مشكلة ثوم مفروم 3 ملاعق كبيرةزيت ملعقة كبيرة زبدة عصير ليمون عصير طماطم خضار مقطعة اختياري

خطوات التحضير:

- قشري البطاطس واغسلي وقطعي شرائح متوسطة الحجم، وتبلي البطاطس بالملح والزبدة، وضعيها في صينية الفرن، تبلي الدجاج بالبهارات والزيت والليمون والثوم، وضعي الدجاج في الصينية فوق البطاطس، ووزعي الفراخ والبطاطس، وضيفي ربع كوب ماء ساخن في الصينية، وادخليها إلي الفرن على حرارة 200 درجة لمدة 15 دقيقة، وبعدها على درجة حرارة 190 درجة، واتركيها لمدة ساعة حتى ينضج الدجاج، وقدمها مع السلطة أو الأرز حسب رغبتك.

المسقعة 

المسقعة من الوصفات التي يٌفضلها الجميع، وهي طبق سهل التحضير وسريع، يحتوي على عناصر غذائية عدة وتعتبر وجبة كاملة دسمة موفرة.

المكونات:

باذنجان رومي فلفل عصير طماطم ثوم مفروم خل طماطم مبشورة سكر ملح فلفل كمون زيت

- صفي الباذنجان والفلفل بعد غسلهما، واقلي الباذنجان والفلفل الرومي والبطاطس في زيت ساخن في مقلاة عميقة حتى يصبحوا ذهبيين ومقرمشين، بعد القلي صفي الباذنجان والفلفل الرومي والبطاطس من الزيت، ضيفي الطماطم والخل والملح والفلفل والكمون وعصير الطماطم، وحمري أصابع البطاطس، رصي شرائح الباذنجان في صينية بايركس، مع الفلفل الرومي والبطاطس المحمرة، ادخلي الصينية الفرن حتى تمام النضج.

طريقة عمل الشاورما 

الشاورما إحدى الوصفات التي تهم كثير من الأمهات، لسهولة تحضيرها في المنزل بوصفات ومقادير اقتصادية.

 المقادير:

نصف كيلو من صدور وأوراك الدجاج مقطعة شرائح رفيعة. ثومية. عيش تورتيلا أو رقاق طري. ولتتبيلة الشاورما: سكر. بابريكا. نصف كوب خل. زعتر. ملعقة ثوم بودر. ملعقة بصل بودر. زيت. ملح. فلفل أسود. حبهان بودر. زنجبيل. شرائح طماطم. شرائح فلفل رومي. شرائح بصل. سمنة. قطعة فحم.

- ضعي شرائح الدجاج في بولة مع البهارات والخل وغطي الدجاج جيدًا، وضعيه في الثلاجة، ضعي الزيت في طاسة ساخنة، وضيفي الشاورما وافرديها جيدًا، وقلبيها حتى تنضج تمامًا وتتحول للون الذهبي، وحمري البصل وقلبيه جيدًا، ضيفي إليه الخضروات، وادهني العيش بالثومية وضعي الشاورما ولفيها، وحمصيها في طاسة ساخنة حتى يتحول لونها للذهبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صينية البطاطس بالفراخ وصفات أكلات شربيني الشيف شربيني

إقرأ أيضاً:

التوابل المفيدة لخسارة الوزن بشكل أسرع.. هذه طرق التحضير المناسبة

تبحث عن طرق سريعة وفعالة لإنقاص الوزن، فيما يلي بعض العلاجات المنزلية القديمة التي يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في إذابة الدهون دون التأثير على الصحة والرفاهية. 

ومن المثير للاهتمام أنه يمكن تضمين هذه التوابل القديمة في النظام الغذائي اليومي أيضًا دون إجراء الكثير من التغييرات. 

ومع ذلك، فمن الأفضل تناول هذه المشروبات مع نظام غذائي صحي متوازن للحصول على نتائج أفضل، وإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه المياه التوابل.

ماء القرفة 

من المعروف أن القرفة تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين، مما يمكن أن يساعد في تنظيم الشهية وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية. 

لتحضير ماء القرفة، انقع عود القرفة في الماء الساخن لبضع دقائق، ثم اتركه ليبرد، اشربه دافئًا أو باردًا طوال اليوم.

ماء الزنجبيل

يتمتع الزنجبيل بخصائص توليد الحرارة التي يمكن أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي وتعزز حرق الدهون. كما أنه يساعد على الهضم ويقلل الالتهاب، مما يساعد على تسطيح المعدة. 

ولتحضير ماء الزنجبيل، انقع شرائح الزنجبيل الطازج في الماء الساخن أو انقعها طوال الليل في الماء البارد للحصول على مشروب منعش.

ماء الكمون

بذور الكمون غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن تحسن عملية الهضم عن طريق تحفيز إفراز الإنزيم، وقد تعزز أيضًا قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، مما يدعم وظيفة التمثيل الغذائي بشكل عام. 

لتحضير ماء الكمون، قومي بنقع ملعقة صغيرة من الكمون في كوب من الماء طوال الليل ثم اشربيه في الصباح على معدة فارغة.

ماء الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب ذو خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ويمكن أن يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، والمساعدة في حرق الدهون، وتحسين عملية الهضم، أضف قليلًا من مسحوق الكركم إلى الماء الدافئ واشربه كمشروب مهدئ.

مقالات مشابهة

  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي طموحات ما بعد الحرب – الجزء (24)
  • الكشف عن مواصفات وسعر تويوتا «كامري لومير» موديل 2024.. قوية واقتصادية
  • سلامة الغذاء: 1776 إذن تصدير لحاصلات زراعية والبطاطس والموالح في المقدمة
  • عضو بـ«الشيوخ»: 30 يونيو حققت مكاسب سياسية واقتصادية لا يمكن إغفالها
  • طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل
  • سلامة الغذاء: 1776 إذن تصدير حاصلات زراعية.. والبطاطس والموالح في المقدمة
  • قائد عسكري إسرائيلي: مهمة القضاء على حماس ليست سهلة
  • بخطوات بسيطة.. طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل
  • طريقة عمل الكنافة بالمكسرات في المنزل.. المقادير وخطوات التحضير
  • التوابل المفيدة لخسارة الوزن بشكل أسرع.. هذه طرق التحضير المناسبة