ضرب ثوران بركاني جديد أيسلندا، ما أدى إلى عمليات إجلاء مع تصاعد الحمم البركانية من شقوق في الأرض، بحسب ما كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، والتي أشارت إلى أن الآلاف من سكان مدينة جريندافيك فروا بعد أن ارتفعت سحابة ثوران البركان لمسافة 2.2 ميل «3.5 كيلومتر» في السماء بينما انفجرت الحمم المنصهرة الحارقة بعنف من الأرض.

400 هزة أرضية قبل ثوران البركان

والمثير للجدل في ثوران البركان، أن مكتب الأرصاد الجوية الأيسلندي قد أبلغ عن  نشاط زلزالي مكثف، قبل ثوران يوم الأربعاء، بقياس نحو 400 زلزال في الأيام السبعة الماضية بالقرب من الفوهة البركانية.

بالإضافة إلى ذلك، قالت الأرصاد الأيسلندية  أن حوالي 20 مليون متر مكعب من الصهارة تراكمت في حجرة الصهارة أسفل سفارتسينجي، حيث توجد محطة للطاقة توفر الكهرباء والمياه لنحو 30 ألف شخص في شبه الجزيرة.

تفاصيل ثوران البركان في أيسلندا

وأظهر مقطع فيديو من طائرات هليكوبتر تحلق، دخانًا يتصاعد في السماء الزرقاء حيث أدى شق سميك إلى تقسيم المناظر الطبيعية إلى قسمين، كما قال منتجع بلو لاجون الحراري الأرضي القريب، وهو أكبر منطقة جذب سياحي في أيسلندا والمعروف بمياهه الفيروزية، إنه أخلى منشآته يوم الأربعاء.

يعد ذلك الثوران الخامس الذي يحدث في شبه الجزيرة منذ ديسمبر، ثم تبعت الثورات البركانية في يناير وفبراير ومارس، مع إعلان انتهاء ثوران 16 مارس في 9 مايو.

وعلى الرغم من تعطيل المراكز السكانية المحلية، فمن غير المتوقع أن يؤثر ثوران البركان على الحركة الجوية، حيث إن مطار كيفلافيك الدولي «مفتوح ويعمل بالطريقة المعتادة»، حسبما ذكرت شركة «إيسافيا» المشغلة للمطار على موقعها الإلكتروني. 

وتم تشغيل محطة سفارتسينجي، التي أخلوها، عن بعد منذ ثوران البركان الأول في المنطقة في ديسمبرالماضي، وتم بناء حواجز لحمايتها. 

وتقع جريندافيك على بعد نحو 50 كيلومترا جنوب غرب العاصمة الأيسلندية ريكيافيك، وهي مهددة منذ أن أدت مجموعة من الزلازل في نوفمبر إلى إخلاء المنطقة قبل الثوران الأولي في 18 ديسمبر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بركان آيسلندا بركان أيسلندا حمم بركانية ثوران البرکان

إقرأ أيضاً:

انفجارات قوية.. روسيا تستهدف مستودعات صواريخ أوكرانية

أعلن منسق مجموعات العمل السري الموالية لروسيا في مقاطعة نيكولاييف، سيرجي ليبيديف، أن انفجارات قوية وقعت في الجزء الذي تسيطر عليه كييف من مقاطعة زابوروجيا.
وقال ليبيديف لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "في الساعة 45:17 بالتوقيت المحلي، جرى قصف بلدة ماتفيفكا، الواقعة في الجزء الذي تسيطر عليه كييف من مقاطعة زابوروجيا، وبعد القصف توجهت القوات من القرى المجاورة باتجاه فولنيانسك وماتفيفكا".

"الدفاع الروسية" تسقط مقاتلة و119 مسيرة أوكرانية#روسيا | #أوكرانيا | #اليومhttps://t.co/8MrwHC0C1p— صحيفة اليوم (@alyaum) June 29, 2024صواريخ إم أل أر سيوتابع ليبيديف: "كان هناك مستودع كبير في ماتفيفكا يحتوي على صواريخ "إم أل أر سي" وقذائف بعيدة المدى للراجمات من طراز "هيمارس".
أخبار متعلقة روسيا تسقط 8 صواريخ و36 مسيرة أوكرانية فوق كورسك"الدفاع الروسية" تسقط مقاتلة و119 مسيرة أوكرانيةروسيا تتوقع المزيد من الصعوبات في العلاقات مع أوروبا.. هذا ما حدثوأشار إلى أن قافلة كبيرة من سيارات الإسعاف توجهت من زابوروجيا نحو هذه المنطقة بعد الانفجار.

مقالات مشابهة

  • أنابيب أرضية تهدد إيسلندا بكارثة.. علماء يكشفون سر الانفجارات البركانية المتكررة
  • أصوات انفجارات عنيفة في مناطق ريف دمشق قرب الحدود السورية اللبنانية
  • انفجارات قوية.. روسيا تستهدف مستودعات صواريخ أوكرانية
  • مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو
  • مسبار جونو يرصد عن كثب أحد أسرار قمر المشتري البركاني آيو
  • سماع دوي انفجارات في مدينة تشركاسي جنوبي إقليم كييف بأوكرانيا 
  • «القاهرة الإخبارية»: سماع دوي انفجارات في مستوطنة نهاريا الإسرائيلية
  • عاجل: انفجارات عنيفة تهز مدينة يمنية وتحليق مكثف للطيران الحربي
  • اكتشاف نوعين جديدين من التريلوبايتات بالمغرب في حالة حفظ استثنائية
  • الهيئة الجيولوجية: هزة حائل ناتجة عن إجهادات تكتونية وحركة بركانية