سواليف:
2024-07-01@17:16:56 GMT

أولى قوافل الحجاج تنطلق الأحد

تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT

#سواليف

أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة انتهاء كافة الاستعدادات لتنظيم الحج لهذا االموسم، مشيرا إلى أنه سيتم بدء تفويج الحجاج الاردنيين إلى الأراضي المقدسة، اعتبارا من يوم الأحد المُقبل من مدينة حُجاج الجيزة في عمّان.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الخميس، بعثات الحج المرافقة للحجاج الاردنيين في المركز الثقافي الإسلامي التابع لمسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله الأول، بحضور امين عام الوزارة الدكتور عبدالله العقيل، ومدير عام الحج والعمرة المهندس مجدي البطوش ومدير عام صندوق الحج فؤاد كوري، ومدير عام صندوق الزكاه الدكتور عبد السميرات، ومدير عام تنمية أموال الأوقاف يوسف القضاة، ومساعد الأمين العام لشؤون الدعوة والإرشاد الدكتور إسماعيل الخطبا، ومستشار الوزير لشؤون الوعظ والإرشاد الدكتور شحادة العمري.

ووجه الخلايلة أعضاء البعثات بتقديم كافة أوجه الرعاية والعون والإرشاد لحجاج بيت الله الحرام، وبما يمكنهم من أداء المناسك بسهولة ويسر، منذ مغادرتهم أرض المملكة وحتى عودتهم اليها، مؤكدا أهمية دور البعثات الإدارية والإرشادية والإعلامية في خدمة الحجاج، وابراز الصورة الحقيقية المشرقة لوزارة الأوقاف.

مقالات ذات صلة هآرتس: الحرب ستكلف إسرائيل 70 مليار دولار 2024/05/30

ودعا الخلايلة الحجاج الى التحلي بالصبر والايثار وتحمل المشقة، وضبط النفس، وحسن التصرف في المواقف المختلفة، فضلاً عن الإعداد الجيد للتجهيزات اللوجيستية اللازمة.

واكد مدير عام دائرة الحج والعمرة المهندس مجدي البطوش، اهمية الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية السعودية المنظمة للحج، مطالبا اعضاء البعثات بالتعاون في خدمة الحجاج والتقيد بالتعليمات وبما ورد في كتيب الحج والعمرة الصادر عن الوزارة فيما يتعلق بالاحكام الفقهية للحج.

ويرافق الحجاج الأردنيين البالغ عددهم 8 آلاف حاج، بالإضافة الى 4500 حاج من عرب 1948 بعثات حج تضم إداريين من وزارة الاوقاف، وبعثات طبية، واعلامية، ومرشدون ومرشدات.

وكانت وزارة الأوقاف طورت هذا العام منظومة الإقامة والإعاشة والنقل إلى المشاعر المقدسة بتقديم أفضل الخدمات للحجاج، وبما يمكنهم من أداء المناسك بكل سهولة ويسر.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف ومدیر عام

إقرأ أيضاً:

السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة

كشفت السلطات السعودية عن استكمال الاستعدادات لاستقبال القادمين إلى المملكة من أجل تأدية شعائر العمر في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة ما يزيد على 1300 شخص.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية جاهزيتها لاستقبال "ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءا من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة"، حسب صحيفة "المدينة" المحلية.

ولفتت المديرية إلى أنه تم "دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة"، مشددة على "أهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة".


يأتي ذلك في أعقاب انتهاء موسم الحج الذي شهد حالات وفاة مرتفعة في صفوف الحجاج بسبب الإجهاد الحراري والتعرض لأشعة الشمس وسط درجات حرارة اقتربت من 50 درجة مئوية.

وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "واس"، إن 1301 من الحجيج توفوا خلال أداء مناسك الحج، مشيرا إلى أن "83 بالمئة منهم من غير المصرح لهم بالحج".

وبرر الجلاجل ارتفاع الوفيات بأن الحجاج المخالفين "ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة".

وحول أسباب تأخر الإعلان عن الوفيات، قال إن ذلك يعود "لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية، وقد تمت الإجراءات اللازمة للتعرف على هوياتهم، ودفنهم وإكرامهم في مكة المكرمة، وصدرت شهادات الوفاة الخاصة بهم".


وفق السلطات السعودية، أدى 1,8 مليون حاج المناسك هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي، 1,6 مليون من هؤلاء أتوا من خارج المملكة.

وقبل بدء موسم الحج هذا العام، أعلنت السلطات السعودية أنها أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجّلين لأداء الحج.

وتجدر الإشارة إلى أن الحجاج غير النظاميين لا يمكنهم استخدام وسائل الراحة الموفرة لتيسير أداء المناسك مثل الخيام المكيَّفة، التي تقيهم القيظ مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 51,8 درجة مئوية في المسجد الحرام في مكة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الأوقاف تعلن تكفلها برعاية الحجاج العالقين بالأراضي المقدسة ومعالجة جدولة عودتهم الى اليمن
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • بفعالية «قافلة مكة» التي تحاكي قوافل الحج.. «حراءالثقافي» يثري تجربة ضيوف الرحمن
  • 807 حاجًا يغادرون ميناء جدة الإسلامي إلى "سواكن" في السودان
  • هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية
  • ما وراء تغيير مسار الحُجَّاج؟!
  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة