تواصل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تقديم خدماتها المتعددة والمتنوعة للحجاج والمعتمرين مع بدء موسم حج هذا العام 1445ه، والتي من ضمنها تطبيق رشد الإلكتروني، حيث يجمع الخدمات الالكترونية للوزارة الموجهة لجميع المستفيدين من خدماتها داخل المملكة وخارجها عبر الأجهزة الذكية، حيث يمكن تحميله عبر متجري (آبل، اندر ويد) وذلك في إطار الجهود التي تقدمها الوزارة مواكبة للتحول الرقمي، وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

أخبار متعلقة عاجل | شقيق المواطن المفقود في القاهرة: نعيش حالة صعبة والمعلومات حول موقعه غير كافيةخرائط تفاعلية و"GPS " أنظمة رقمية متطورة في المسجد الحرام استعداداً للحج

ويستعرض التطبيق أبرز خدمات الوزارة الإلكترونية، حيث يشمل خدمة مصحف الويب الالكتروني، والتي تحتوي على أحدث نسخة إلكترونية من مصحف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف برواية حفص عن عاصم، وكذلك توفير نتاج المجمع العلمي بين يدي مستخدمي التطبيق، بما في ذلك الروايات والترجمات والتفاسير.

خدمة مواقيت الصلاة


كما يستعرض التطبيق خدمة مواقيت الصلاة وتشمل أوقات الصلاة لجميع مناطق المملكة وفقاً لتقويم أم القرى، وخدمة اتجاه القبلة وتغطي جميع مناطق المملكة، وخدمات توعية الحجاج والمعتمرين والزوار، وخدمة تواصل مع الوزارة.

ومن ضمن الخدمات التي يقدمها تطبيق رشد إمكانية الوصول لعدد من التطبيقات التي تخدم المسلمين في العالم وهي تطبيق الاستشهاد الصحيح والذي يُعنى بضبط كتابة نصوص الوحيين من خلال قواعد بيانات موثوقة، والبحث في نصوص القرآن الكريم أو أحاديث الصحيحين وتسهيل استخدام النتيجة أو مشاركتها وإمكانية إدراج ترجمة الآية أو تفسيرها.

تطبيق الحج الافتراضي


أيضًا تطبيق الحج الافتراضي ثلاثي الأبعاد بعدد من اللغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردو حيث يهدف تطبيق مشروع التعليم الافتراضي، ثلاثي الأبعاد، متعدد اللغات والبيئات، للحج والعمرة، إلى تدريب المستخدمين على كيفية أداء مناسك الحج والعمرة بشكل صحيح، وتقليل الأخطاء الشائعة التي يرتكبونها في الحج إلى أقصى حد ممكن.

تجدر الإشارة إلى أن تطبيق "رشد" يأتي امتداد لما تقوم به الوزارة من أعمال تُسهم في خدمة الدعوة إلى الله، وتخدم بيوت الله سبحانه وتعالى، وضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، والتي تجسّد عناية واهتمام القيادة الرشيدة بكل ما يخدم الإسلام والمسلمين وضيوف الرحمن.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد موسم حج 1445 رؤﻳﺔ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ 2030 ضيوف الرحمن

إقرأ أيضاً:

الصحة: تقديم الخدمات الصحية كافة للوافدين من لبنان بشكل مجاني

دمشق-سانا

أصدرت وزارة الصحة تعميماً لمديريات صحة ريف دمشق وحمص وطرطوس ودمشق ومشافي الهيئات العامة، ضمن إطار الاستجابة لتوفير الخدمات الصحية للوافدين من الأراضي اللبنانية.

ويتضمن التعميم تقديم الخدمات الطبية الإسعافية العلاجية والتشخيصية في المشافي بشكل مجاني للوافدين القادمين من لبنان، والتأكيد على جاهزية منظومة الإسعاف للاستجابة عبر النداء 110، ومن خلال تواجد سيارات الإسعاف في المنافذ الحدودية، وبأعداد تتناسب مع الحاجة، إضافة إلى تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية كاملة بشكل مجاني للقادمين من خلال المنافذ الحدودية ومن خلال المراكز الصحية في أماكن تواجد الوافدين، بما فيها خدمات الصحة الإنجابية والمسح التغذوي والدعم النفسي وتقديم كل اللقاحات ضمن البرنامج الوطني الموسع.

كما تضمن التعميم تقديم الخدمات الصحية المتعلقة بالأمراض المزمنة والسارية والتقصي الوبائي للوافدين ومتابعة توافر الأدوية والمستلزمات ووسائل التشخيص والاستقصاء لكل الحالات المرضية، إضافة إلى وضع جميع المشافي والمراكز الصحية بحالة جاهزية تامة وتطبيق الخطة العامة للطوارئ.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة رفد المعابر الحدودية بسيارات إسعاف مجهزة مع الفرق الطبية اللازمة والضرورية لاستمرار العمل على مدار الساعة وتوفير متطلباتها، والتنسيق مع بقية الخدمات والجهات المعنية في المحافظة، كما طلبت موافاة مديرية الإسعاف والطوارئ في الوزارة بالتقارير الدورية وإعلام مديرية الإسعاف والطوارئ عند الحاجة للدعم من المحافظات المجاورة.

راما رشيدي

مقالات مشابهة

  • حصاد 57 يوما.. تقديم 91 مليون خدمة طبية مجانية ضمن "100 يوم صحة"
  • "الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية
  • تقديم 5 آلاف خدمة طبية مجانية في قافلة ببني سويف
  • المصري يواصل تدعيماته ويتعاقد مع الدولي البنيني أتدجيكو سامادو لثلاثة مواسم
  • «بيطري المنيا»: تقديم 1242 خدمة مجانية في 3 قرى ضمن مبادرة «بداية»
  • صور| افتتاح فعاليات ”ريف فالي“ وتدشين تطبيق ”ريف السعودية“ لتعزيز خدماته
  • سيارات وزارة العدل تواصل تقديم خدمة التنقل لكبار السن وذوى الهمم ضمن بداية
  • بالتفصيل.. 7 خطوات لتقديم طلب تنفيذ إلكتروني عبر تطبيق "ناجز"
  • الصحة: تقديم الخدمات الصحية كافة للوافدين من لبنان بشكل مجاني
  • تطبيق تيك توك يقرر وقف خدمة بث الموسيقى