تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذرت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الإسكندرية جميع المواطنين من شراء أو تداول وتناول سمكة الأرنب السامة، سواء في صورتها الكاملة أو مقطعة شرائح، وأكدت المديرية في بيانها أن هذه السمكة تسبب الوفاة نظراً لسميتها العالية وعدم وجود مصل لها حتى الآن.

وأوضح بيان مديرية الشئون الصحية بمحافظة الإسكندرية أن سمكة الأرنب السامة، تحتوي على مادة سامة خطيرة تُعرف باسم "تترودوتوكسين"، وتناول سمكة الأرنب السامة، يؤدي إلى شلل العضلات وصعوبة في التنفس قد تفضي إلى الوفاة في غضون 6 لـ 8 ساعات من تناولها، وشددت المديرية على أهمية توخي الحذر والامتناع عن شراء هذه السمكة من الأسواق أو تناولها في المطاعم، مشيرة إلى أن أعراض التسمم تشمل الغثيان، القيء، الضعف العام، والتشنجات.

ودعت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الإسكندرية، جميع الجهات المعنية بضرورة تكثيف الرقابة على الأسواق وأماكن بيع الأسماك لضمان عدم تداول سمكة الأرنب السامة، وتوعية البائعين والمستهلكين بخطورتها، كما طالبت المواطنين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حالات اشتباه في وجود هذه السمكة في الأسواق، مؤكدة على أهمية التزام الجميع بالتعليمات للحفاظ على السلامة العامة.

 

إحذرسمكة الأرنب السامة
تؤدي للوفاة خلال 6 لـ 8 ساعات
معلومات عن سمكة الأرنبلها أسنان حادة جدا مميزة تشبه الأرنب وتستطيع قطع العلب المعدنية بسهولةلديها زائدة جلدية في منطقة البطن تنتفخ بالهواء عند احساسها بالخطرتحتوي على سم قاتل يسمى «التترودوتوكسين» السمكة ليس لها علاج أو مصل للسم الخاص بها.السم منتشر في كبدها وأسنانها وأحشاءها وأسفل جلدها ونخاعها ولحمهاتجرم بعض الدول بيع سمكة الأرنب لخطورتها البالغةأعراض تناول سمكة الأرنبإسهالآلام بالبطنغثيانقيئتنميل في الشفاهتنميل في سائر الجسماضطراب وانخفاض في معدل ضربات القلبضيق في التنفسشلل العضلات

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإسكندرية سمكة الأرنب السامة سمكة الأرنب محافظة الاسكندرية سمکة الأرنب السامة

إقرأ أيضاً:

عودة العمل بتخفيف الأحمال ساعتين في هذه الأوقات

كتب - محمد صلاح:

أبلغ منذ قليل مركز التحكم القومى للكهرباء جميع شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية البدء فى تطبيق نظام التخفيف ساعتين من الساعة الثالثة عصرا حتى السابعة مساء بإجمالى ساعتين متواصلين عن كل منطقة مع عدم تكرار التخفيف.


يأتي ذلك تأكيدا لتصريحات رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده الثلاثاء الماضي.


وكانت مصادر مختلفة بشركات التوزيع التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر أكدت أنه لم ترد أي تعليمات بتقليص مواعيد تخفيف الأحمال لساعتين بدلا من ٣ ساعات مؤكدين أنه جارى العمل بنظام الثلاث ساعات بمختلف المناطق على مستوى الجمهورية الذى يبدأـ تنفيذه من الساعة الثانية ظهرا حتى الثامنة والنصف مساء كل يوم ؟

ونوه المصدر أنه تم التنسيق بين وزارتى الكهرباء والبترول لتوفير كميات الغاز الطبيعي والمازوت اللازمة لتشغيل المحطات لإنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة لكافة الشركات مع استمرار استثناء بعض المناطق الحيوية والإستراتيجية والاخرى التى تعتمد على تغذيات خاصة بمناطق العلمين والساحل الشمالي.

واستبعد عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال فى الفترة الصباحية تحديدا خلال الأيام الحالية نظرا لانعقاد امتحانات الثانوية العامة.

مقالات مشابهة

  • ظهور سمكة القرش المحيطي أبيض الطرف جنوب الغردقة
  • مكافأة ممرضتين ومساعد فنى معمل خلال جولة مفاجئة لوكيل صحة الفيوم
  • متحدث الجمارك: استراتيجية حماية المجتمع ترتكز على جاهزية منافذنا الجمركية بأحدث التقنيات الأمنية وكوادرنا البشرية ذات الحس العالي
  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • إنفوجـراف.. حصاد جامعة أسيوط خلال أسبوع
  • عودة العمل بتخفيف الأحمال ساعتين في هذه الأوقات
  • فصيلة نادرة من الأرانب تظهر في الأماكن القطبية فقط.. ما قصتها؟
  • إنفوجراف.. الرعاية الصحية تستعرض إنجازاتها خلال 5 سنوات
  • قطع المياه عن قرية كفر السنابسة بمركز منوف لمدة 5 ساعات غدا
  • الثاني خلال ساعات.. قصف تركي عنيف لناحية دايرلوك في دهوك