{الألق الذي لا يأفل}.. مسرحية الخير والشر
تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT
آخر تحديث: 30 ماي 2024 - 12:12 مد. علاء كريم المسرح فضاء يلامس خيال وفكر المتلقي، ويجعله يتصور واقعاً قد مر عليه سابقاً لكن بشكل فني جديد، كما يحمل الفنان المسرحي بعض التصورات لمضمون الأسلوب الإبداعي الذي يطمح للوصول اليه، كما يلجأ الفنان عبر المسرح إلى عملية البناء الدرامي، وكشف ما ينطق به النص المسرحي ومن ثم العرض، وذلك وفق فلسفة جمالية مستوحاة من سيرة شخصيات لهم تأثيرهم الكبير في الحياة الثقافية والأدبية وأيضا الفنية.
ويحاكي النص الذي يتقارب مع مفهوم مسرحية السيرة شخصيات متعددة، الغرض منها استعادة حدثٍ ما، فضلاً عن أنه يحمل صراعاً بين الإنسان وبيئته، وآخر بين الإنسان وهمومه الاجتماعية والسياسية وسعيه الدؤوب نحو العدالة ومحاولته لتغليب الخير على الشر نحو درجات متعالية الهدف وذات مغزى موضوعي مهم. وفي هذا الإطار يمكن لنا أن نأخذ انموذجا لنص “الألق الذي لا يأفل” للكاتب سعد يونس، تحدث النص عن تأسيس اتحاد الأدباء وسيرة بعض الشخصيات التي شكلت أول هيئة في الإتحاد، كما استعرض الصراع الذي بقي قائم لأجل الوقوف في طريق كل من يجتهد لصناعة الوعي الفكري والثقافي، حيث تم وصف الأحداث والحوار ليتطابق مع سيرة الشخصيات التي قدمت، وهي شخصية الشاعر محمد مهدي الجواهري والتي قدمها د. ستار الصيفي، وأيضا شخصية الفنان يوسف العاني قدمها الممثل أمير الحداد، وهناك شخصيات مهمة حاول المؤلف بوساطتها أن يبين سيرة “المرتزقة” الذين يحاولون قطع الطريق على كل من يحاول أن يصل عبر هذا المكان اتحاد الأدباء إلى البعد الإنساني والمعرفي وايضا الجمالي، جسد هذه الشخصيات، الفنانان “أحمد الطيب، شهاب النجار”، وأيضا كانت هناك أدوار شبابية قدمها الشابان “عبد الله أحمد، مؤتمن داود”، إذ حاول المؤلف توظيف هذه الشخصيات الساندة لأدوار المرتزقة، بيان فكرة تعدد الأجيال والتي هي الغالبة في أحيان كثيرة، ويمكن بوساطتها الهيمنة على منافذ صناعة الوعي ومحاولة تهديم كل فكرة تلامس ثقافة وفكر المجتمع بنحو عام. أرى بأن هكذا نصوص تنزاح لمسرحية السيرة، وهذا ما يؤكده بعض النقاد والاساتذة على أن هذه السيرة لا تمثل الذاتية، لأنها استندت على نصوص شعراء من أمثال الجواهري ولميعة عباس عمارة في هذا النص. وكما يؤكد الاستاذ سامي عبد الحميد في إحدى مقالاته، بأن هناك فرقاً بين “مسرحية السيرة” ومسرحية “السيرة الذاتية”، فالأولى يكتبها كاتب بعيد عن صاحب السيرة، أما الثانية فيكتبها صاحب السيرة نفسه، ومسرحية السيرة الذاتية قد لا تتقيد بحوادث بعينها مرت بحياة الشخصية الرئيسية.بالتالي، أعتقد أن تلك المسرحيات ليست من صنع خيال مؤلفيها، بل هي نتاج وقائع تاريخية وقد جمعها المؤلفون من معلومات أخذوها من المقربين لهذه الشخصيات. وعلى ضوء ممكنات هذا النص حاول المخرج د. عبد الكريم سلمان توظيف الرؤية الإخراجية لهذا العمل المسرحي، والذي رسم بوساطته ملامح البيئة التي عمل عليها، وأكد من خلالها على ضرورة قراءة واقع الأديب العراقي وما يمتلكه من أبعاد اجتماعية ونفسية، وايضا بيان الأفعال المستترة في دائرة هذا المكان قاعة الجواهري، الذي أضاف للعمل المسرحي عبر مساحته شعورا مختلفا، وذلك لما تمتلكه هذه القاعة من بعد تاريخي، إذ جمع هذا المكان العديد من الاسماء المهمة والمؤثرة في تاريخ الشعر والسرد بأنواعه، وايضا النقد والمسرح وبقية العلوم الأخرى، والتي بقيت تتنفس دائرتها المكانية ليومنا هذا. أدخل المخرج صندوقا على شكل “تابوت” مغطى، وقربهما شابان يتوسلان به، استيقظا.. ارجوكما. والدلالة هنا بيان فكرة مصادرة الصوت الأدبي الفني الحر من قبل الجهل والتخلف. بعدها تتم محاولة فتح غطاء الصندوق لأكثر من مرة، ليأتي صوت من بعيد لا تفعل.. حتى يدخل الجواهري بهندامه المعروف وقبعته التي ترمز إلى شخصيته المتفردة بالألق، وايضا دخول شخصية يوسف العاني بكوفيته حتى يصلا إلى الجمهور، ويكون هناك صراع بينهما وبين المرتزقة. ليؤكد العاني بعدها على أن مكان الدفن اللائق لكل هؤلاء المرتزقة هو المسرح، يرفع الصندوق وتسقط منه أوراق وأقلام، كل ورقة تحمل معنى، وفي هذه اللحظة يقوم العاني برفع الغطاء، ليرى بأن هناك مكتوبا “الأدب والثقافة” وعليهما خط أسود دلالة على الموت. هنا يدخل الجواهري.. سنحطم ذلك التابوت! سنحطم القيود. ليظهر تاج مكتوب عليه “الثقافة والأدب”، ويؤكد أيضا الجواهري على أن اتحاد الأدباء تأسس ليكون مكانا يليق بكل العقول التي تفكر بالخلق الجمالي، وايضا هو المنبر الحر للكلمة التي يمكن لها أن تبين المكانة المتعالية للإنسان الذي يسعى نحو الأمل والإبداع، فضلاً عن رسم مستقبل يليق بهذا التاريخ، واسماء عديدة مرت من هنا، لأن هذه الأسماء هي “الألق الذي لا يأفل”. العرض المسرحي “الألق الذي لا يأفل” دراماتورج د. علاء كريم، قدم في يوم الأديب العراقي والذكرى 56 لتأسيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق “7 أيار 2024”. كما قام اتحاد الأدباء بالأشراف على هذا العمل وتغطية بعض التفاصيل والجزئيات التي تخص تجهيز الصوت وسينوغرافيا العرض، وعليه، يعد هذا العرض المسرحي باكورة أعمال قادمة في الاتحاد بمتابعة وتنفيذ بيت المسرح في إتحاد الأدباء.
المصدر: شبكة اخبار العراق
كلمات دلالية: اتحاد الأدباء
إقرأ أيضاً:
بعد عرض مسرحية «بني أدم».. رسالة محمد إمام لـ أحمد حلمي| فيديو
مسرحية بني أدم.. حرص الفنان محمد إمام، على تهنئة النجم أحمد حلمي على نجاح عرض مسرحية «بني أدم»، وذلك عقب عرضها ضمن فعاليات موسم الرياض 2025.
وشارك محمد إمام، عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» عدد من اللقطات المصورة لعرض مسرحية «بني أدم»، ووجه له رسالةقائلا: «استمتعت جداً بمسرحية بني أدم للنجم الكبير أحمد حلمي، ورفيق رحلة النجاح المنتج الكبير أحمد بدوي و اخواتي نجوم مصر، وشكراً للجمهور السعودي الجميل على الاستقبال العظيم ده».
View this post on InstagramA post shared by Mohamed Emam • محمد إمام (@mohamedemam)
أحداث مسرحية بني آدمودارت أحداث مسرحية «بني آدم »، في إطار تشويقي كوميدي، حول أحمد حلمي، الذي يحاول إعادة إحياء مسرح مهجور، بعدما سكنته الأشباح، وذلك في إطار كوميدي، حيث تدور القصة حول "ناجي" و"فرح"، أب وابنته يرثان مسرحًا مهجورًا تسكنه روح عفريت غاضب يدعى "غندور"، بينما تحاول فرح إعادة إحياء المسرح، يتحول غندور إلى هيئة بشرية ليعطل جهودها، لكن الحياة بينهم تكشف له جانبًا آخر من البشر لم يعرفه من قبل.
أبطال مسرحية بني آدموشارك في بطولة المسرحية، بجانب الفنان أحمد حلمي مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم حمدي الميرغني، أسيل عمران، عماد رشاد، محمد جمعة، أحمد الرافعي، مصطفى خاطر، إيمان السيد، وياسمينا العبد.
اقرأ أيضاًأول تعليق من بدرية طلبة على اتهامها بقتل زوجها «صورة»
محمد جمعة يعلن موعد ومكان عرض مسرحية «بني آدم» لـ أحمد حلمي
كريم عبد الخالق لـ «الأسبوع»: حنان مطاوع «فنانة رائعة».. ولم أتوقع نجاح شخصية «الرائد رفعت» بهذا الشكل