{الألق الذي لا يأفل}.. مسرحية الخير والشر
تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT
آخر تحديث: 30 ماي 2024 - 12:12 مد. علاء كريم المسرح فضاء يلامس خيال وفكر المتلقي، ويجعله يتصور واقعاً قد مر عليه سابقاً لكن بشكل فني جديد، كما يحمل الفنان المسرحي بعض التصورات لمضمون الأسلوب الإبداعي الذي يطمح للوصول اليه، كما يلجأ الفنان عبر المسرح إلى عملية البناء الدرامي، وكشف ما ينطق به النص المسرحي ومن ثم العرض، وذلك وفق فلسفة جمالية مستوحاة من سيرة شخصيات لهم تأثيرهم الكبير في الحياة الثقافية والأدبية وأيضا الفنية.
ويحاكي النص الذي يتقارب مع مفهوم مسرحية السيرة شخصيات متعددة، الغرض منها استعادة حدثٍ ما، فضلاً عن أنه يحمل صراعاً بين الإنسان وبيئته، وآخر بين الإنسان وهمومه الاجتماعية والسياسية وسعيه الدؤوب نحو العدالة ومحاولته لتغليب الخير على الشر نحو درجات متعالية الهدف وذات مغزى موضوعي مهم. وفي هذا الإطار يمكن لنا أن نأخذ انموذجا لنص “الألق الذي لا يأفل” للكاتب سعد يونس، تحدث النص عن تأسيس اتحاد الأدباء وسيرة بعض الشخصيات التي شكلت أول هيئة في الإتحاد، كما استعرض الصراع الذي بقي قائم لأجل الوقوف في طريق كل من يجتهد لصناعة الوعي الفكري والثقافي، حيث تم وصف الأحداث والحوار ليتطابق مع سيرة الشخصيات التي قدمت، وهي شخصية الشاعر محمد مهدي الجواهري والتي قدمها د. ستار الصيفي، وأيضا شخصية الفنان يوسف العاني قدمها الممثل أمير الحداد، وهناك شخصيات مهمة حاول المؤلف بوساطتها أن يبين سيرة “المرتزقة” الذين يحاولون قطع الطريق على كل من يحاول أن يصل عبر هذا المكان اتحاد الأدباء إلى البعد الإنساني والمعرفي وايضا الجمالي، جسد هذه الشخصيات، الفنانان “أحمد الطيب، شهاب النجار”، وأيضا كانت هناك أدوار شبابية قدمها الشابان “عبد الله أحمد، مؤتمن داود”، إذ حاول المؤلف توظيف هذه الشخصيات الساندة لأدوار المرتزقة، بيان فكرة تعدد الأجيال والتي هي الغالبة في أحيان كثيرة، ويمكن بوساطتها الهيمنة على منافذ صناعة الوعي ومحاولة تهديم كل فكرة تلامس ثقافة وفكر المجتمع بنحو عام. أرى بأن هكذا نصوص تنزاح لمسرحية السيرة، وهذا ما يؤكده بعض النقاد والاساتذة على أن هذه السيرة لا تمثل الذاتية، لأنها استندت على نصوص شعراء من أمثال الجواهري ولميعة عباس عمارة في هذا النص. وكما يؤكد الاستاذ سامي عبد الحميد في إحدى مقالاته، بأن هناك فرقاً بين “مسرحية السيرة” ومسرحية “السيرة الذاتية”، فالأولى يكتبها كاتب بعيد عن صاحب السيرة، أما الثانية فيكتبها صاحب السيرة نفسه، ومسرحية السيرة الذاتية قد لا تتقيد بحوادث بعينها مرت بحياة الشخصية الرئيسية.بالتالي، أعتقد أن تلك المسرحيات ليست من صنع خيال مؤلفيها، بل هي نتاج وقائع تاريخية وقد جمعها المؤلفون من معلومات أخذوها من المقربين لهذه الشخصيات. وعلى ضوء ممكنات هذا النص حاول المخرج د. عبد الكريم سلمان توظيف الرؤية الإخراجية لهذا العمل المسرحي، والذي رسم بوساطته ملامح البيئة التي عمل عليها، وأكد من خلالها على ضرورة قراءة واقع الأديب العراقي وما يمتلكه من أبعاد اجتماعية ونفسية، وايضا بيان الأفعال المستترة في دائرة هذا المكان قاعة الجواهري، الذي أضاف للعمل المسرحي عبر مساحته شعورا مختلفا، وذلك لما تمتلكه هذه القاعة من بعد تاريخي، إذ جمع هذا المكان العديد من الاسماء المهمة والمؤثرة في تاريخ الشعر والسرد بأنواعه، وايضا النقد والمسرح وبقية العلوم الأخرى، والتي بقيت تتنفس دائرتها المكانية ليومنا هذا. أدخل المخرج صندوقا على شكل “تابوت” مغطى، وقربهما شابان يتوسلان به، استيقظا.. ارجوكما. والدلالة هنا بيان فكرة مصادرة الصوت الأدبي الفني الحر من قبل الجهل والتخلف. بعدها تتم محاولة فتح غطاء الصندوق لأكثر من مرة، ليأتي صوت من بعيد لا تفعل.. حتى يدخل الجواهري بهندامه المعروف وقبعته التي ترمز إلى شخصيته المتفردة بالألق، وايضا دخول شخصية يوسف العاني بكوفيته حتى يصلا إلى الجمهور، ويكون هناك صراع بينهما وبين المرتزقة. ليؤكد العاني بعدها على أن مكان الدفن اللائق لكل هؤلاء المرتزقة هو المسرح، يرفع الصندوق وتسقط منه أوراق وأقلام، كل ورقة تحمل معنى، وفي هذه اللحظة يقوم العاني برفع الغطاء، ليرى بأن هناك مكتوبا “الأدب والثقافة” وعليهما خط أسود دلالة على الموت. هنا يدخل الجواهري.. سنحطم ذلك التابوت! سنحطم القيود. ليظهر تاج مكتوب عليه “الثقافة والأدب”، ويؤكد أيضا الجواهري على أن اتحاد الأدباء تأسس ليكون مكانا يليق بكل العقول التي تفكر بالخلق الجمالي، وايضا هو المنبر الحر للكلمة التي يمكن لها أن تبين المكانة المتعالية للإنسان الذي يسعى نحو الأمل والإبداع، فضلاً عن رسم مستقبل يليق بهذا التاريخ، واسماء عديدة مرت من هنا، لأن هذه الأسماء هي “الألق الذي لا يأفل”. العرض المسرحي “الألق الذي لا يأفل” دراماتورج د. علاء كريم، قدم في يوم الأديب العراقي والذكرى 56 لتأسيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق “7 أيار 2024”. كما قام اتحاد الأدباء بالأشراف على هذا العمل وتغطية بعض التفاصيل والجزئيات التي تخص تجهيز الصوت وسينوغرافيا العرض، وعليه، يعد هذا العرض المسرحي باكورة أعمال قادمة في الاتحاد بمتابعة وتنفيذ بيت المسرح في إتحاد الأدباء.
المصدر: شبكة اخبار العراق
كلمات دلالية: اتحاد الأدباء
إقرأ أيضاً:
دعاء المطر: أوقات مباركة لطلب الخير والاستجابة
دعاء المطر، المطر هو نعمة عظيمة من نعم الله تعالى، يجلب الخير والنماء للأرض والحياة للإنسان والكائنات كافة.
وهو من الأوقات المباركة التي حثنا الإسلام على اغتنامها بالدعاء والاستغفار.
ففي نزول المطر تتجلى رحمة الله على عباده، ويعد من الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء لأنه من مظان الاستجابة، حيث تُفتح أبواب السماء وتقترب الرحمة من الأرض.
فضل الدعاء وقت المطر1. من أوقات استجابة الدعاء:
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ثنتان لا تُردّان: الدعاء عند النداء وتحت المطر" (صحيح الجامع)، وهذا يدل على فضل الدعاء في هذه اللحظات المباركة.
دعاء المطر: أوقات مباركة لطلب الخير والاستجابة2. علامة رحمة الله:
المطر من مظاهر رحمة الله تعالى وعطائه، واغتنام هذا الوقت بالدعاء هو تعبير عن الامتنان والثقة في كرمه.
3. ارتباطه بالخيرات والبركات:
نزول المطر يعيد الحياة إلى الأرض، وهو فرصة لطلب البركة والرزق ورفع البلاء عن الأمة.
أدعية مستحبة عند نزول المطر
1. دعاء طلب الخير والبركة:
"اللهم صيّبًا نافعًا"،و الدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم لطلب الخير في المطر.
2. دعاء شكر النعمة:
"اللهم اجعلها سقيا رحمة، ولا تجعلها سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق."
3. الدعاء بأي حاجة شخصية:
يمكن للعبد أن يدعو بما يشاء من حاجات دنيوية وأخروية، لأن هذا الوقت هو وقت تقرب إلى الله.
العنف اللفظي: كلمات تجرح أكثر من السيوف آداب الدعاء عند نزول المطر
1. الدعاء بخشوع وإخلاص:
يجب أن يكون الدعاء نابعًا من القلب، خالصًا لوجه الله تعالى.
2. عدم الدعاء بما فيه شر:
ينبغي تجنب الدعاء بما يضر الآخرين أو يسبب فسادًا.
3. الإكثار من الاستغفار:
المطر وقت رحمة وغفران، لذا يُستحب الإكثار من الاستغفار والتوبة.
دعاء بعد نزول المطربعد انتهاء المطر يُستحب قول: "مطرنا بفضل الله ورحمته". وهو اعتراف بأن النعمة من عند الله وحده، وأنه المتفضل علينا بالخيرات.
المطر نعمة عظيمة وفرصة للتقرب إلى الله بالدعاء والاستغفار، علينا أن نستغل هذا الوقت المبارك لطلب الرحمة والمغفرة ورفع البلاء وسؤال الله حاجاتنا الدنيوية والأخروية.
فالدعاء وقت المطر هو تذكير لنا بأن رحمة الله قريبة من عباده، وأن الأمل في الإجابة دائمًا حاضر مع كل قطرة تنزل من السماء.