الوطن:
2024-07-03@12:49:59 GMT

حكم إحرام الحجاج المصريين من جدة.. عالم أزهري يوضح

تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT

حكم إحرام الحجاج المصريين من جدة.. عالم أزهري يوضح

قال الدكتور أسامة قابيل، عالم بالأزهر الشريف، إنه لا يجوز الإحرام لأهل مصر من جدة، لافتا إلى أنه لا يجوز تجاوز الميقات وهو منطقة «الجحفة»، كما حددها سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، فى مواقيت الحج للقادمين من مصر.

ما حكم إحرام الحجاج المصريين من جدة؟

وأوضح العالم الأزهري، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الحاج من مصر عليه الإحرام من المطار، لأنه يعبر الميقات، لافتا إلى أنه في حالة إحرام الحاج المصري من جدة يجب عليه فدية إطعام 6 مساكين لتجاوزه الميقات مستشهدا بحديث سيدنا النبي، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ «خَرَجْنَا مَعَ رسول الله ﷺ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ، فَمِنَّا مَنْ أَهَلَّ بِعُمْرَةٍ، وَمِنَّا مَنْ أَهَلَّ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ، وَمِنَّا مَنْ أَهَلَّ بِحَجٍّ، وَأَهَلَّ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ بِالْحَجِّ، فَأَمَّا مَنْ أَهَلَّ بِعُمْرَةٍ فَحَلَّ عند قدومه، وَأَمَّا مَنْ أَهَلَّ بِحَجٍّ أَوْ جَمَعَ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ فَلَمْ يَحِلُّوا حَتَّى كَانَ يَوْم النَّحْرِ»، مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

عالم أزهري: لا يجوز السفر للحج دون تأشيرة 

وأضاف، أنه لا يجوز السفر للحج دون تأشيرة الحج وفقا للقواعد التي أصدرتها المملكة العربية السعودية لتنظيم الحج، لافتا إلى أن النظام المطبق لتنظيم رحلة الحج  يعد شرعا فعلا لمصلحة معتبرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج تأشيرة الحج سيدنا النبي علماء الأزهر لا یجوز

إقرأ أيضاً:

باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع

  اعلنت هيئة موانئ البحر الاحمر انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع البحري بنجاح حيث لم تتلقى غرفة العمليات التي قام اللواء مهندس محمد عبد الرحيم رئيس الهيئة بتشكيلها لمتابعة موسم الحج لهذا العام أي شكاوى من الشركات السياحية أو الحجاج خلال الموسم وقامت غرفة العمليات بتذليل جميع الصعوبات وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لحجاج بيت الله الحرام لحسن سير العمل والظهور المشرف اثناء موسم الحج.


وتم الانتهاء من استقبال 6105 حاج و148 حافلة حج على متن العبارتين آيلة، وكوين نفرتيتي من خلال رحلات مكوكية لسرعة نقل الحجاج وتم التنسيق مع مدينة نويبع وادارة المرور لسرعة خروج اتوبيسات الحجاج من الميناء كما قام اعضاء المجتمع المينائى بالتعاون والتنسيق من اجل سرعة إنهاء الاجراءات للحجاج وتذليل كافة العوائق لخدمة حجاج بيت الله الحرام.


واشادت التوكيلات الملاحية والشركات السياحية بجهود مواني البحر الاحمر فى تنظيم موسم الحج لهذا العام مما كان له أثره فى نجاح موسم الحج لهذا العام.

مقالات مشابهة

  • داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)
  • «يوسف» طبيب يعالج المرضى غير القادرين حتى في الحج: «دعوتهم بالدنيا»
  • «خربت بيوت كتير».. عالم أزهري يكشف حكم لعبة 1xbet
  • "شر مستطير".. عالم أزهري يحذر من ظاهرة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)
  • عضو سياحة النواب يقدم مقترحا للتصدي لتكرار أزمة الحجاج الأخيرة
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع
  • المنيا تُسجل 6 حالات وفاة خلال موسم الحج.. الفجر تفتح ملف "السماسرة"
  • 807 حاجًا يغادرون ميناء جدة الإسلامي إلى "سواكن" في السودان