أطلقت مليشيات مسلحة في ميانمار (بورما)، سراح مواطن مغربي اختطفته رفقة عشرات المحتجزين الآخرين بعد أداء عائلته لفدية، حسبما نقلت وسائل إعلام مغربية.

وكشف موقع "هسبريس" المحلي، أن "مواطنا مغربيا آخر من الخروج من جحيم ميانمار، إذ أخلت ميلشيات مسلحة سبيله، ويتواجد حاليا لدى جمعية تعنى بالهجرة بتايلاند تساهم في الوساطة من أجل إخلاء سبيل المعتقلين".

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، سيتم إعادة المواطن المغربي إلى بلاده استكمال الإجراءات الضرورية، مشيرة إلى أن إطلاق سراحه أتى بعد منح المنظمة التي كانت تعتقله فدية بقيمة تناهز نحو 8 آلاف دولار.

وتتواصل معاناة عشرات المغاربة المختطفين في ميانمار، ويقدر عددهم، وفقا لهسبريس، بما بين 150 و200 شخص حسب تصريحات الأهالي، الذين يقولون إنهم "يتعرضون بالمحتجزات بميانمار لشتى أنواع التعذيب، في الوقت الذي تطالبهم العصابات بأداء ما يصل إلى 100 ألف درهم كفدية وبشكل رقمي لضمان حريتهم".

ووفقا لما نقله موقع "صوت المغرب" عن مصادر من لجنة "عائلات المغاربة ضحايا الاتجار بالبشر في ميانمار"، فإن المواطن المحرر واحد من ستة مغاربة دفعوا الفدية ولم يتم تحريرهم بعد".

والأحد، وجّه ائتلاف حقوقي مغربي يضم أكثر من 20 منظمة غير حكومية، رسالة مفتوحة إلى عدد من الوزارات والمؤسسات، بينها وزارة الخارجية، من أجل التدخل العاجل للمساعدة في تحرير مواطنين مغاربة مختطفين بميانمار.

ووقع مجموعة من الشباب المغاربة ضحية عصابات احتيال وعدتهم بوظائف مغرية في الخارج، لكنهم تعرضوا للاختطاف والاحتجاز والإكراه على العمل في نشاطات غير مشروعة على الحدود بين تايلاند وميانمار، من قبل عصابات صينية، بحسب موقع "هسبريس" المحلي.

وأعلنت السلطات القضائية المغربية، الأسبوع الماضي، عن فتحها تحقيقا إثر تعرض مغاربة للاحتجاز من طرف عصابات إجرامية ناشطة بميانمار في المناطق الحدودية مع تايلاند.

وورد في بيان للنيابة العامة أنه جرى الاستماع لبعض الضحايا الذين تمكنوا من العودة وعائلات البعض الآخر منهم، لا سيما الذين تقدموا بشكاوى في الموضوع، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مغاربة يستقبلون الحجاج بأعلام فلسطين مع تمر وحليب

الرباط - صفا

رفع مواطنون مغاربة، يوم الأربعاء، أعلام فلسطين خلال استقبالهم حجاج عائدين من السعودية، ووزعوا عليهم تمرا وحليبا وهدايا تحمل العلم.

وحلّ موسم الحج هذا العام بينما تشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بدعم أمريكي مطلق، حربا مدمرة على قطاع غزة، وتكثف اعتداءاتها على الضفة الغربية المحتلة.

ووفق مقطع مصور متداول على فيسيوك، حرص مغاربة على رفع أعلام فلسطين أثناء استقبالهم بعض الحجاج في بمطار وجدة.

ووزع نشطاء تابعون للهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، وهم يرفعون علم فلسطين، تمرا وحليبا على الحجاج، مع هدية تحمل العلم الفلسطيني.

وبلغ عدد الحجاج المغاربة هذا العام حوالي 34 ألفا، وفق إحصاءات رسمية، وبدأت رحلات عودتهم في 20 يونيو/حزيران الجاري وتستمر حتى 8 يوليو/تموز المقبل.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية على غزة عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • مديرية أمن طرابلس: القبض على فتاة خطفت صديقها بهدف الحصول على فدية
  • الشيخ الشثري يوضح الحكم الشرعي لخلع ملابس الإحرام وقطع العمرة ..فيديو
  • الصحفية المصرية صباح موسى: (إلى الذين يستعجلون سقوط سنار في يد الدعم السريع ويحتفلون بذلك على صفحاتهم سقوط ولايات السودان في يدهم معناه سقوط الوطن ودعوا الغبينة الشخصية جانبا)
  • الوجهة الثانية بعد فرنسا.. أزيد من 7 آلاف طالب مغربي اختاروا استكمال دراستهم العليا في ألمانيا
  • مغاربة يستقبلون الحجاج بأعلام فلسطين مع تمر وحليب
  • مستشار «حميدتي» يتهم «مناوي» بطلب مبالغ مالية مقابل القتال إلى جانب الدعم السريع و«الحركة» تنفي
  • قرار جديد صادر بشأن متهم روج لبيع الشهادات المزورة على الـفيس بوك
  • السلطات الأمريكية تخلي سبيل مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج
  • أمن أبين يضبط مجموعة مسلحة هاجمة منزل مواطن بالمحافظة
  • في الشمال... أمن الدولة تخلي بلدة كفردلاقوس من النازحين