يواجه الكوميدي الفرنسي، غييوم موريس، خطر فصله من عمله بسبب وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بأنه "نازي بدون قلفة" في أحد السكتشات الكوميدية التي بثتها إذاعة فرنسا، التي يعمل بها منذ 12 عاما.

وسيمثل موريس، الخميس، أمام لجنة تأديبية في الإذاعة بسبب تكرار هذا التعليق، على الرغم من تحذير أول من هيئة تنظيم الإعلام السمعي البصري, ويواجه عقوبة قد تصل إلى إنهاء عقده لارتكابه "خطأ جسيما"، حسبما نقلت صحيفة "ليبراسيون".

وقد سبق أن أصدرت إدارة الإذاعة تحذيرا له، ليس بسبب النكتة نفسها بقدر ما كان بسبب عدم تعليقه على الاستياء الذي أثارته. ولكنه عاد مرة أخرى إلى البث.

وتشمل خيارات العقوبة أيضا إسقاط الإجراء أو التوبيخ أو الإيقاف لعدة أسابيع مع تعليق الراتب.

وفي غضون ستة أشهر، أثار ما بات يعرف بـ"قضية موريس" جدلا متزايدا في صفوف الفرنسيين، وذلك على خلفية التوترات المتزايدة المرتبطة بحرب غزة وتصاعد الأعمال المعادية للسامية. 

وتعود تفاصيل القضية إلى سكيتش بُث في 29 أكتوبر في برنامج "Le Grand Dimanche Soir" الذي يقدمه، شارلين فانهونكر. 

وفي هذا السكيتش، صور موريس  "نتانياهو" على أنه "نازي، لكن بدون قلفة" (الجلد الفضفاض الذي يغطي رأس العضو الذكري)، وهو ما أضحك الجمهور في الاستوديو. ولكن هذه النكتة أصابت الكثير من المستمعين بالصدمة، معتبرين أنها معادية للسامية.

وكذلك رأى سياسيون وشخصيات ثقافية أنها جاوزت الحدود، وفقا للصحيفة. ونتيجة لذلك، تم إبلاغ هيئة تنظيم الإعلام السمعي البصري بالأمر.

وتبرأت إدارة إذاعة فرنسا من تصريحات غييوم موريس وطالبته بالاعتذار، لكنه رفض ذلك. وأصدرت سبيل فيل، رئيسة المؤسسة الصحفية تحذيرًا له.

ووفقا للصحيفة، لم يكن التحذير بسبب النكتة ذاتها بقدر ما كان بسبب عدم تعليقه على الاستياء الذي أثارته. ولكن موريس عاد مرة أخرى إلى البث.

وعلى الرغم من دفاع النقابات عنه، تلقى المعلق تهديدات وإساءات كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى درجة أن برنامجه، عرض في 12 نوفمبر بدون جمهور. 

ومع ذلك، تلقى أيضا رسائل دعم من مستمعين، يبلغ عددهم مليون مستمع لـ "لحظة موريس" كل أحد. أما الكوميدي نفسه فإنه يشعر بالظلم ويعتبر أنه ببساطة مارس مهنته. وفي إذاعة فرنسا، ساد جو ثقيل.

وعلى الرغم من المضايقات والتهديدات التي تلقاها غييوم موريس على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى درجة أن برنامجه في 12 نوفمبر تم تنفيذه بدون جمهور، إلا أنه تلقى أيضًا رسائل دعم كبيرة من مستمعين. في الواقع، يبلغ عدد المستمعين الذين يستمعون إلى "لحظة موريس" كل أحد مليون مستمع.

من جانبه، يشعر الكوميدي بأنه ظُلم وأنه ببساطة مارس مهنته. أما في إذاعة فرنسا ذاتها، فقد ساد جو ثقيل وصعب في أعقاب هذه الأحداث.

وفي موقف نادر  بالنسبة لسكيتش كوميدي، وفقا للصحيفة، وجهت هيئة تنظيم الإعلام السمعي البصري في 23 نوفمبر تحذيرا لإذاعة فرنسا، مؤكدة على أهمية حماية "حرية تعبير الكوميديين"، ولكنها رأت أن "في سياق مميز بتزايد الأعمال ذات الطابع المعادي للسامية"، كان لبث النكتة "تأثير سلبي على أداء إذاعة فرنسا لمهامها وعلى العلاقة الثقة التي يتعين عليها المحافظة على جميع مستمعيها". 

وتم استدعاء غييوم موريس للاستماع من قبل وحدة مكافحة الإجرام ضد الأشخاص، على خلفية شكوى قدمتها المنظمة اليهودية الأوروبية ومحامون بلا حدود. 

وهدأت القصة حتى 18 أبريل، عندما أغلق مكتب المدعي العام في نانتير الشكوى المقدمة ضده بتهمة "التحريض على العنف والكراهية المعادية للسامية" و "إهانة عامة ذات طابع معاد للسامية". 

وبعد أيام قليلة من قرار المحكمة بإغلاق الشكوى ضده، ظهر غييوم موريس على الهواء، وأشاد بهذا القرار. ثم كرر نكتته مرة أخرى.

وهذه المرة، علقت إذاعة فرنسا بث موريس في 2 مايو، واستدعته لمقابلة أولية بشأن عقوبة محتملة. فبالنسبة لـ Radio France، فإن تكرار هذه التعليقات يشكل خطرًا على الشركة، خاصة وأنها سبق وتلقت تحذيرًا من هيئة تنظيم الإعلام السمعي البصري.

كما اتهمت الإدارة موريس بتكرار النكتة "لخدمة مصالحه الشخصية" ووصفت ذلك بـ"نقص الولاء تجاه صاحب العمل". وهذا ما أثار استياء موريس.

وتدخل السياسيون من جميع الأطياف. رفع زعماء حزب الخضر وتيارات صوتهم للدفاع عنه، باسم حرية التعبير. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إذاعة فرنسا

إقرأ أيضاً:

الأسرة الإعلامية المغربية تفقد أحد أيقوناتها

توفي الصحافي والإعلامي أحمد الهيبة وياه ماء العينين، اليوم الاثنين بأكادير، عن عمر ناهز 75 سنة، وذلك بعد معاناة مع المرض، حسب ما علم لدى أسرته.

 

وشغل الراحل عدة مسؤوليات بالإذاعة والتلفزة المغربية، ثم بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة منذ منتصف السبعينات، إذ التحق بإذاعة صوت التحرير والوحدة بطرفاية سنة 1975، وشارك بفعالية في التغطية الإعلامية لحدث المسيرة الخضراء.

 

وانتقل الراحل سنة 1976 إلى إذاعة العيون الجهوية، حيث اشتغل فيها صحافيا ومنتج برامج ذات إشعاع إذاعي واسع في الأقاليم الجنوبية وخارجها، ثم عين بعد ذلك مسؤولا عن إذاعة الداخلة الجهوية التي التحق بها سنة 2005 إلى نهاية سنة 2021.

 

ومن أهم البرامج التي اشتهر بها الراحل، والتي لاقت إقبالا واسعا وتفاعلا كبيرا من المستمعين برنامج "جولة الميكرفون"، الذي كان يعنى بحياة سكان البادية بالاقاليم الجنوبية للمملكة، وبرنامج "الوطن غفور رحيم".

 

مقالات مشابهة

  • صحيفة: على بايدن التحلي برؤية واضحة بشأن الانتخابات المقبلة بسبب فرنسا وبريطانيا
  • واشنطن بوست: على بايدن التحلي برؤية واضحة بشأن الانتخابات المقبلة بسبب فرنسا وبريطانيا
  • دعوة للترشح في جائزة موريس أودين للرياضيات 2024
  • الأسرة الإعلامية المغربية تفقد أحد أيقوناتها
  • خاص| قطاع السيارات في مصر يواجه أزمة بسبب توقف استقبال شحنات جديدة
  • بسبب إشارته للجماهير في بطولة اليورو.. بيلينجهام يواجه إحتمال الإيقاف
  • وزير الداخلية يواجه أسئلة في البرلمان بسبب "ترك الآلاف من المختلين عقليا في الشوارع"
  • ترامب يواجه اتهامات بالعنصرية بسبب كلمة فلسطيني
  • أثارت جدلا.. ليلى عبد اللطيف تتوقع مصرع فنان وتورط ممثل عربي في فضيحة (فيديو)
  • أثارت جدلا.. ليلى عبد اللطيف تتوقع مقتل فنان وتورط ممثل عربي في فضيحة (فيديو)