لبنان ٢٤:
2024-06-30@02:37:39 GMT

كتل هوائية حارة نسبيًا... وطبقات من الغبار!

تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT

كتل هوائية حارة نسبيًا... وطبقات من الغبار!

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة  للطيران المدني ان يكون الطقس غدا، قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة، تنشط الرياح ابتداء من بعد الظهر ويستمر ظهور الضباب على المرتفعات.

وجاء في النشرة الاتي:    
- الحال العامة: طقس ربيعي مستقر يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط حتى يوم الجمعة، حيث من المتوقع ان تتأثر المنطقة تدريجيا بكتل هوائية حارة نسبيا مصدرها شمال أفريقيا، تؤدي الى ارتفاع في درجات الحرارة وانخفاض في نسبة الرطوبة مع طبقات من الغبار، ونشاط في سرعة الرياح.

ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهرايار في بيروت بين ١٨ و٢٧، في طرابلس بين ١٧و٢٦، وفي زحلة بين ١٣ و٢٧ درجة. -الطقس المتوقع في لبنان: الخميس: قليل الغيوم الى غائم جزئيا احيانا، مع رياح ناشطة في المناطق الشمالية وانخفاض محدود في درجات الحرارة، كما يتكون الضباب على المرتفعات. الجمعة: قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة،  تنشط الرياح ابتداء من بعد الظهر ويستمر ظهور الضباب على المرتفعات. السبت: مشمس الى قليل الغيوم مع ارتفاع في درجات الحرارة وانخفاض في نسبة الرطوبة، ومن المتوقع ظهور طبقات خفيفة من الغبار في الاجواء وتبقى الرياح ناشطة، ويستمر تكوّن الضباب على المرتفعات المتوسطة. الأحد: قليل الغيوم مع ارتفاع إضافي في ردرجات الحرارة على الجبال و في الداخل ودون تعديل على الساحل، مع نسبة رطوبة منخفضة. -الحرارة على الساحل من 21 الى 25 درجة، فوق الجبال من 13 الى 20 درجة، في الداخل من 10 الى 30 درجة. -الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها بين 10 و35 كم/س. -الانقشاع: جيد على الساحل، يسوء أحيانا على المرتفعات بسبب الضباب. -الرطوبة النسبية على الساحل: بين 65 و 80%. -حال البحر: متوسط ارتفاع الموج، حرارة سطح الماء: 23 درجة. -الضغط الجوي: 761 ملم زئبق  -ساعة شروق الشمس:  5,29
-ساعة غروب الشمس: 19,42

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الضباب على المرتفعات فی درجات الحرارة قلیل الغیوم على الساحل مع ارتفاع

إقرأ أيضاً:

هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة

خلال الفترة الماضية، شهدت البلاد ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة، وبالتحديد منذ النصف الثاني من فصل الربيع، والذي شهد موجات حر طويلة ومتكررة، وما زال الارتفاع مستمرا، حتى مع الانخفاض التدريجي والطفيف في درجات الحرارة، لم يشعر به المواطنون، لذا يطلق البعض على هذا الطقس موجة حارة، ويتساءلون: متى ستنتهي هذه الموجة الحارة؟.

سبب ارتفاع درجات الحرارة 

وبدورها، أوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن شهري يوليو وأغسطس «7 و8»، هما أشد شهور السنة سخونة سواء بالنسبة لدرجات الحرارة أو للارتفاع في نسبة الرطوبة، نظرا لتأثر البلاد خلال هذا الوقت من العام بامتداد منخفض الهند الموسمي، والذى يجلب معه رياحا ما بين الشرقية والشمالية الشرقيه، قادمة من الهند مرورا بالخليج العربي.

ولفت الأرصاد الجوية إلى أن كلتا المنطقتين شديدة الحرارة، مما يؤدي إلى الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة ونسب الرطوبة، والتي تزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة وتكون الشبورة المائية الكثيفة، والتي أحيانا تصل لحد الضباب، وبالتالي انخفاض مستوى الرؤية على الطرق لأقل من 1000 متر.

هل البلاد تحت تأثير موجة حارة طويلة؟

وأوضحت الأرصاد الجوية أن البلاد ليست تحت تأثير موجة حارة خلال هذا الوقت من العام بل هو الطقس الطبيعي، ما بين الحار الرطب وشديد الحرارة على معظم أنحاء الجمهورية، بما فيها القاهرة العاصمة، ويستثنى فقط من هذا الطقس المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، مثل محافظتي الإسكندرية ومطروح اللذين تعتبران الملاذ أو المفر من هذا الطقس الحار، ومما يضفي جمالًا على الطقس على المدن الساحلية هي ظاهرة نسيم البحر التى تقلل من الإحساس بالارتفاع في درجات الحرارة.

وتشير توقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، إلى أن هذا الطقس الحار وشديد الحرارة والرطوبة، سوف يستمر على الأقل خلال هذين الشهرين، وخاصة خلال ساعات النهار، أما ليلًا فالطقس ما بين المائل للحرارة الرطب والمعتدل أحيانًا.

نصائح لتجنب ارتفاع درجات الحرارة 

ونصحت الأرصاد الجوية المواطنين باتباع النصائح التالية لتجنب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، والتغلب على هذا الطقس:

1- عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة خاصة ما بين وقتي الظهيرة والعصر بقدر الإمكان.

2 - تجنب الجلوس في الأماكن سيئة التهوية نظرًا لارتفاع نسبة الرطوبة.

3- شرب السوائل بقدر الإمكان.

4 - من أفضل الأوقات للتواجد على الشواطئ أو البلاجات والاستحمام هو خلال الساعات المبكرة من الصباح وقبل غروب الشمس مباشرة.

5 - القياده بهدوء تام على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية، خاصة المؤدية من وإلى السواحل الشمالية ومدن القناة والوجه البحري والقاهرة، نظرًا لتكون الشبورة المائية الكثيفة، والتي تصل لحد الضباب. 

مقالات مشابهة

  • الأحد ..أجواء صيفية اعتيادية الى حارة نسبياً 
  • غداً الأحد... أحوال الطقس ستتبدل وهذا ما سيحصل!
  • طقس العراق.. غبار و تراجع نسبي في درجات الحرارة
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد في الأيام المقبلة.. تحذير من الغبار والرطوبة
  • ترقبوا يوم الأحد.. هكذا سيُصبح طقس لبنان!
  • ارتفاع في درجات الحرارة واضطراب في حركة الملاحة بالإسكندرية
  • أجواء مناسبة للأنشطة الخارجية نهاية الأسبوع في الأردن
  • الحرارة إلى ارتفاع... فهل ستنخفض في نهاية الأسبوع؟
  • انخفاض نسبي في درجات الحرارة ورفع الرايات الصفراء على شواطئ الإسكندرية