قال الطاهر حجر، في حوار مع «التغيير» ينشر لاحقا: لدينا معلومات بأن الاستخبارات العسكرية تسعى لعمل فتنة بين المكونات العربية وبعض قبائل الزرقة ولا سيما قبيلة الزغاوة

أديس أبابا: التغيير

اتهم رئيس تجمع قوى تحرير السودان الطاهر حجر، و عضو الهيئة القيادية لتنسيقية القوى المدنية “تقدم”، الاستخبارات العسكرية وفلول النظام السابق بالعمل على جر الصراع في دارفور ليكون بين العرب والزرقة.

وقال الطاهر حجر، في حوار مع «التغيير» ينشر لاحقا: لدينا معلومات بأن الاستخبارات العسكرية تسعى لعمل فتنة بين المكونات العربية وبعض قبائل الزرقة ولا سيما قبيلة الزغاوة.

وأضاف: حجر أن الذين أعلنوا القتال مع الجيش هم فلول النظام السابق وليس الزغاوة، ونحن أبناء هذه القبيلة ضد هذه الفكرة.

وتشهد مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غربي السودان، اشتباكات متكررة بين الجيش السوداني والحركات المتحالفة معها ضد قوات الدعم السريع، والتي أدت إلى مقتل العشرات من المواطنين ونزوح الآلاف من مدينة الفاشر.

وأكد حجر أن “فلول النظام السابق الذين نزحوا من ولايات دارفور التي سيطر عليها الدعم السريع وقاموا بتكوين ما يسمى بلجنة الإسناد واحد من الأدوات التي أدت إلى الفتنة”.

وأوضح حجر، أن الاستخبارات العسكرية تريد تحويل الحرب إلى دارفور مرة أخرى، بخلق فتنة بين الحركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق سلام جوبا والدعم السريع.

وحذرت الأمم المتحدة، من الهجوم على مدينة الفاشر الذي ستكون له عواقب وخيمة على المدنيين، وقالت إن “هذا التصعيد للتوترات يحدث في منطقة هي -بالفعل- على حافة المجاعة”.

ودعت الولايات المتحدة جميع القوى المسلحة في السودان إلى الوقف الفوري للهجمات في الفاشر.

وكشف رئيس تجمع قوى تحرير السودان، عن تكوين قوى مشتركة جديدة سوف يتم الإعلان عنها خلال الأسبوع القادم والترتيبات جارية على الأرض، بمشاركة جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور لحماية المدنية وتوصيل المساعدات الإنسانية.

وأدت الحرب في السودان إلى نزوح حوالي 8 ملايين شخص ومقتل أكثر من 13 ألف سوداني بحسب الأمم المتحدة.

 

الوسومالجيش السوداني الدعم السريع الطاهر حجر الفاشر مؤتمر تقدم التأسيسي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش السوداني الدعم السريع الطاهر حجر الفاشر مؤتمر تقدم التأسيسي

إقرأ أيضاً:

مقتل شقيق حاكم دارفور في معارك الفاشر

مقتل شقيق حاكم دارفور، حدث أثناء مشاركته في العمليات القتالية بالفاشر ضمن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح التي تساند الجيش السوداني.

الفاشر: التغيير

أعلن اليوم الخميس، عن مقتل عباس اركو مناوي، شقيق حاكم إقليم دارفور، قائد حركة جيش تحرير السودان مصرعه، خلال المعارك التي جرت في مدينة الفاشر عاصمة الإقليم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ومنذ العاشر من مايو الماضي، تشهد الفاشر، اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني الذي تسانده القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح، وقوات الدعم السريع وحلفائها، رغم تواتر التحذيرات الدولية، في وقت تفاقمت فيه الأوضاع الإنسانية والصحية للمدنيين.

وعباس مناوي، هو الشقيق الأصغر لحاكم دارفور مني اركو مناوي، وكان ضمن القوات المشتركة لحركات الكفاح المسلح التي تقاتل بجانب الجيش.

ونعى مناوي شقيقه في تدوينة على منصة (إكس) قائلاً: “أتقدم بخالص الشكر لكل من تواصل معي معزياً في أخي عباس أركو مناوي الذي فاضت روحه ضمن رفاق القوة المشتركة في المعارك الأخيرة بشمال دارفور”.

وأضاف: “عباس ورفاقه قدموا ارواحهم مهراً للدفاع عن شعبهم مستبسلين مقبلين غير مدبرين، دعواتنا لهم جميعاً بالرحمة ووعدنا أن نسير على درب عبد الله ابكر”.

https://x.com/ArkoMinawi/status/1806432938151551285?t=KyYZP-287qw6PNz4-TMx5Q&s=09

فيما قال شقيقه حسين أركو مناوي: “اللهم نحتسب الاخ المناضل عباس اركو مناوي عندك شهيدا وانزله منزلة الشهداء والصديقين والنبيين وحسن أولئك رفيقا”.

ونعت حركة العدل والمساواة السودانية في بيان أصدره أمين الإعلام، الناطق الرسمي معتصم أحمد صالح، “المناضل عباس أركو مناوي”، وتقدم رئيس وقيادات وأعضاء الحركة بالتعازي والمواساة لأشقائه مني وحسين وخميس وجميع آل مناوي ورفاق الفقيد.

من جهته، قال القيادي بحركة جيش تحرير السودان نور الدائم طه: “اليوم نودع رفيق الدرب والنضال، الأخ الشهيد عباس أركو مناوي الذي التحق بقوافل شهداء التحرير: هيثم، وحسين، بشر، ارزق إلى القائد عبد الله ابكر… قامات وقفت على جبهات الحرية والكرامة. في وداعك اخي عباس يتجدد عهدنا بمواصلة السير على درب الحرية. رحمك الله وأسكنك فسيح جناته. سنبقى في النضال، مستلهمين منكم العزيمة حتى نيل الحرية والكرامة”.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان الفاشر القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح حاكم إقليم دارفور حركة جيش تحرير السودان حسين مناوي عباس مناوي مني أركو مناوي نور الدائم طه

مقالات مشابهة

  • لجان مقاومة الفاشر بولاية شمال دارفور: مقتل الناشط إبراهيم عبد الرحيم “شوتايم”
  • لجان مقاومة الفاشر تعلن مقتل المؤثر والناشط إبراهيم «شوتايم» 
  • تجدد الاشتباكات في الفاشر والجيش السوداني يحاصر الدعم السريع غربي سنار
  • مساعد معتمد اللآجئين بدارفور: دور الأمم المتحدة و الاتحاد الأفريقي في السودان ضعيف
  • مقتل شقيق حاكم دارفور في معارك الفاشر
  • الدعم السريع تقصف الفاشر تحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة سودانية
  • قوات الدعم السريع تستهدف مرافق عامة في الفاشر بالقصف المدفعي
  • السودان.. 4 قتلى بقصف الدعم السريع مخيما للنازحين بالفاشر
  • قوات الدعم تقصف الفاشر وتحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة
  • بينهم طفلة.. مقتل أربعة نازحين بمركز إيواء في مدينة الفاشر