ابتكر علماء الكيمياء الصينيون غشاء للنوافذ يسمح انتقائيا بمرور الضوء والحرارة استنادا إلى جهد التيار الكهربائي الذي يمر عبره.

إقرأ المزيد ألواح زجاجية للنوافذ تولد الطاقة الكهربائية



وتشير مجلة ACS Energy Letters، إلى أنه وفقا للمبتكرين يتغير لون الغشاء وشفافية ومستوى توصيله الحراري خلال 1-2 ثانية، ولكنه في نفس الوقت يحتفظ بجميع خصائصه خلال 4500 دورة عمل على الأقل.

لذلك يمكن استخدامه في إنتاج نوافذ "ذكية" وشاشات مرنة وغيرها من الأجهزة البصرية.

وقد ابتكر هذا الغشاء فريق من علماء الكيمياء برئاسة شو هونغبو في معهد هاربن للتكنولوجيا. والغشاء عبارة عن مادة شفافة تتكون من ما يسمى بالأطر المعدنية العضوية (MOFs)- هياكل نانوية مسامية للغاية من الجزيئات العضوية والأيونات المعدنية، تشبه في بنيتها خلايا النحل. واتضح للباحثين أنه يمكن استخدام الأطر المعدنية العضوية في إنشاء ما يسمى الطلاءات الكهروكيميائية - وهي مواد يمكن تعديل خصائصها البصرية وطبيعة تفاعلها مع الأشعة تحت الحمراء بمرونة شديدة باستخدام نبضات كهربائية تغير بنية الجزيئات العضوية داخل هذه المادة وطبيعة تفاعلاتها مع دقائق الضوء.

وتجدر الإشارة إلى أن الكيميائيين حاولوا سابقا تكييف الأطر العضوية المعدنية لإنشاء طلاءات كهروكرومية، لكن المواد التي صنعوها غيرت خصائصها ببطء شديد وعمرها قصير جدا. والآن تمكن العلماء الصينيون من حل هذه المشكلة من خلال ابتكار نهج يسمح لهم بتنمية طبقة من الأطر العضوية المعدنية مباشرة على سطح الزجاج العادي المطلي بطبقة من أكسيد القصدير الموصل.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اختراعات تكنولوجيا تكنولوجيا النانو جديد التقنية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

السفير عاطف سالم: المنتدى الحضري فرصة  لتسليط الضوء على الإنجازات المصرية

قال السفير عاطف سالم، المنسق العام للمنتدى الحضري، إن تجهيزات المنتدى تجرى على قدم وساق، وهناك اجتماعات يومية ومتابعة دورية لفعاليات المنتدى، وكل وزارات مصر مشتركة في هذا الحدث المهم.

المنصة الأولى للنهضة الحضرية المصرية

وأضاف «سالم» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج الساعة 6، المذاع على قناة الحياة، أن المنتدى الحضري ثاني أهم حدث على أجندة الأمم المتحدة، لكن في نفس الوقت المنصة الأولى للنهضة الحضرية المصرية.

وأكد أن المنتدى يضم تجمعا من الخبراء والمتخصصين لمناقشة التحديات الحضرية وتضع لها حلول تتماشى مع أهداف التنمية المحلية، كما أن المنتدى يضم 560 فعالية وجلسات مهمة، بالإضافة إلى ملتقيات جماعية وجلسة استثنائية لمصر تمثل فرصة لتسليط الضوء على الإنجازات المصرية.

مصر تستضيف أهم مؤتمرين على أجندة الأمم المتحدة خلال سنتين

وأوضح أن مصر تستضيف أهم مؤتمرين على أجندة الأمم المتحدة خلال سنتين، ما يظهر قدرة القاهرة على استضافة منتدى أممي آخر رفيع المستوى، وهو أمر يعبر عن استقرار الدولة وثقة المجتمع الدولي.

وشدد على أن المنتدى فرصة للتعبير عن النهضة الحضارية التي عاشتها مصر والبرامج التنموية والخدمات الاجتماعية التي تشهدها مصر في الوقت الحالي.

مقالات مشابهة

  • السفير عاطف سالم: المنتدى الحضري فرصة  لتسليط الضوء على الإنجازات المصرية
  • فوائد الألوفيرا للبشرة: الترطيب والتجديد الطبيعي
  • ابتكار نظام يلتقط الضوء للألواح الشمسية.. بماذا يفيد؟
  • طفل إماراتي يحصد جائزة أفضل ابتكار في الروبوتات في أمريكا
  • الطالب الإماراتي علي اللوغاني يحصد جائزة أفضل ابتكار بمجال الروبوتات في الولايات المتحدة
  • بدء تركيب الأجزاء المعدنية لمشروع كوبري شارع البحر في درنة
  • الإرث الاستعماري للدولة السودانية وطبيعة تكوين النخب السياسية: دراسة تاريخية تحليلية
  • ياسين: مراكز الإيواء تخطّت الـ170 ألفاً.. والحكومة ستضع كل الأطر لتأمين الشفافية والفعالية
  • ابتكار لوح غذائي مركز وجاهز للأكل وغني بالبروتين
  • حكاية حفرة من صنع البشر مشتعلة منذ 53 عاما.. تزداد خطورتها بمرور الزمن