وجّه وزير الثقافة محمد وسام المُرتَضى رسالة الى نظيره الصيني هو خه بينغ أكّد له فيها  "المشتركات الكثيرة التي تجمع لبنان بالصين، وعلى ان وزارة الثقافة في الجمهورية اللبنانية تنطلق من هذه المشتركات، سواء تلك النابعة من كون البلدان ضاربين في التاريخ ويحتضنان التنوع ثقافةً والفكر حضارةً، او تلك النابعة من القيم المشتركة، لتؤكّد نيّتها العمل حثيثاً مع الصين من اجل تفعيل التعاون الثقافي بين البلدين"، وابدى "الرغبة باللقاء قريباً للتداول عن كثب في سبل التعاون"، كما دعاه إلى زيارة لبنان.

وجاء في رسالة المرتضى: "جانب معالي وزير الثقافة في جمهورية الصين الشعبية السيّد هو خه بينغ المحترم، تحية طيبة وبعد، نتوجه لكم بادئ ذي بدء بأصدق التَّحايا سائلين الله أن يحفظكم ويحفظ بلادكم التي لنا معها أواصر مودة وتعاون تعود إلى عقود طويلة. واذا كانت طريق الحرير هي ما يستذكره اللبنانيون في العلاقات اللبنانية الصينية فإننا نتوق إلى سلوك طريق حضارة التعاون الثقافي وهو أرقى طرق التعاون وكلّنا تصميم على تلمّس ما يجمع بلدَينا وهو جديرٌ  بالاهتمام المشترك".

أضاف: "لبنان والصين يا معالي الوزير يشتركان في قيمٍ كثيرة فكلاهما طاعنٌ في التاريخ ويحتضنان التنوع ثقافةً والفكر حضارةً ورغبتنا أن نبني على هذه المشتركات لتفعيل التعاون الثقافي فيما بيننا على أن نستهل ذلك بالتعارف وتبادل الأفكار واتخاذ خطوات عملية تتيح لبلدَينا الارتقاء بعلاقتنا الثقافية الى مستويات اهم واعلى. واغتنمها مناسبة يا معالي الوزير لأكرر شكري وامتناني لدولتكم الصديقة على ما قدّمته في سبيل تشييد مبنى للمعهد العالي للموسيقى في لبنان وتجهيزه مما سيكون له مردود ايجابي كبير على الواقع الثقافي في بلدي".

ختم: "نأمل اللقاء بكم قريبًا ويا حبّذا لو تتفضلون بقبول الدعوة لزيارتنا في لبنان لنضع خطوات تنفيذية لنوايانا الطيبة علّنا نسهم في تعزيز التعاون الثقافي بين بلَدَينا لما هو خير شعبَينا وخير القيم المشتركة التي تجمعنا. ودمتم".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: التعاون الثقافی

إقرأ أيضاً:

جامعة القناة تشارك في احتفال وزارة الخارجية الصينية ببكين

مثلت جامعة قناة السويس جمهورية مصر العربية، في الاحتفال الذي نظمته وزارة الخارجية الصينية في العاصمة بكين يوم الجمعة الماضي  28 يونيو.

حيث مثل الدكتور حسن رجب المدير التنفيذي لمعهد كونفوشيوس بالجامعة في الإحتفالية التي شارك بها 500 شخصية بارزه في المجالين السياسي والثقافي من جميع دول العالم.

جاءت الاحتفالية بمناسبة مرور 70 عامًا على إصدار المبادئ الخمسة للتعايش السلمي، وذلك بقاعة الشعب الكبرى ببكين وبحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي ألقى كلمة أكد خلالها على أهمية التمسك بمبادئ التعايش السلمي الخمسة التي تبنتها الأمم المتحدة من أجل غداً أفضل للبشرية.

وأكد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، أن الجامعة تحرص أن يكون لها تواجد فعال في كافة الاحتفالات التي ينظمها الجانب الصيني وذلك ترسيخا لأسس التعاون العلمي والثقافي بين الجامعة والصين في ظل الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين على المستوى العام، مقدماً الشكر إلى الدكتور حسن رجب على تمثيله المشرف للجامعة وحرصه الدؤوب على تنمية العلاقات مع الجانب الصيني ودعم سبل التعاون.

مقالات مشابهة

  • «الشارقة للكتاب» تعزز التعاون مع ناشرين دوليين
  • أنقرة … وزير الدفاع يعقد مع نظيره التركي اجتماعًا ثنائيًا موسعًا
  • جامعة القناة تشارك في احتفال وزارة الخارجية الصينية ببكين
  • عقدا الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين.. وزير الخارجية يستقبل نظيره البنغلاديشي
  • وزيرة الثقافة تفتتح ورشة العمل الدولية حول حماية وصون تقاليد الطعام
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • وزيرة الثقافة تُفتتح ورشة العمل الدولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام"
  • سفراء يزورون جناح الدولة في «موسم طانطان الثقافي 2024»
  • ما إنجازات ثورة 30 يونيو في القطاع الثقافي؟
  • المرتضى رعى افتتاح معرض عن بيروت 1840-1918 في متحف نابو