سواليف:
2025-01-19@18:02:10 GMT

الصحائفي بين رقص مينة وركوب ( صيتة ) الفرس )

تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT

#الصحائفي بين رقص مينة وركوب ( صيتة ) الفرس )

د. #بسام_الهلول

من المعيب بل من العار ان ترى كاتبا ما او صحائفيا يرقّص قلمه في حضرة الأسياد كما هو مرقص الثعابين في ساحة الفنا بمراكش فلا فرق بينهما ( فالمعادل الموضوعي) واحد إلا وهو ( الارتزاق) ان مايعيب الحرة ان تأكل بثدييها وهؤلاء يأكلون بأثدائهم فيجعلون من من ( الثني) ( قارحا )كما يفعل الفلاح الساذج من ان يقوم ( الثني ) مقام الفحل للضراب وهذه معيبة في حق الراعي ان يجعل منه قادر ا على (الضراب )وهذا مرفوض في عرف رعاة الاغنام الامر الذي استقبحه فلاحونا وبدونا اذ من الشنار عدّوه ومن هنا ضرب المثل( هداد ثنيان) ومن المعيب كذلك ان تستنطقه وتضع الكلام في فمه وهو ( لازال اللبا على ثمه ) اي لازال عيالا على امه وعيالا على ضرعها حتى عدّوه امرا شائنا في حقه بل ويستقبحون فعله مما ذهب سائرا بين الناس بقولهم( برضع من تحت اللجام)
ومما اذكره ابان التلقي على يد الدكتورة والاديبة( بنت الشاطيء) ان العلم لايؤخذ عن صحائفي ذلك انهم ( يحتطبون القول والخبر) فهو كحاطب ليل لقد رخصت الكلمة ورخص القلم عندما تجعل من الفلو حصانا او من الصقب بعيرا والصقب هو ( صغير الناقة) بلغتنا( الحوار) او( القعود) انه من المحرمات ان تتقدم بعض الاقلام وتصيّر من الحصرم عنبا ) وهذا هو ( القلم الأداتي) او ( المنفعي) فهو من مظاهر ( الدوكسا) او ( كسوف العقل)
لعمري انها من( مواضعات الزمن الشائه) الذي يجعل من الصحائفي ومسوحه وهو يلقيه وشاحا فيعود عليما انما هو محو متعمد للصادق من الكلمة ومحو للسامع لقاء نهمة من اللقيمات مايرده عند تواجده في حضرة( من سرق ابوه من صواع الغلابى) والمقهورين ومن ( المثاغرين على تخوم ( الحرمنة )والأصبع منه ومن امثاله في أعصابهم العارية
ياايها الصحائفي) ؛
ماموقفك من مفهوم هذا الوطن السائد الذي يسميها ( هومي بابا) المنطقة الثالثة والمتوشحة بالظلم( الظلمات) فمن واجبك الرسالي ان تفعل الوعي في وطن نحلم ان نعيش فيه أكفياء لا أكفّاء( عميان) وان تزيل منا مايؤلمنا منه ذلك انه كان في يوم ما كان
حلما نموت من اجله وهانحن نموت على يديه وقل لولي من ينعم عليك ( اننا نتوسله كي يقبلنا نكرات قدر إمكانه ووسعه)
ياايها الصحائفي
؛ قل له ما موقفه من هذا( الاستبعاد الخفي) وما موقفك انت مما يعانيه أترابه من ( اغتراب مزدوج) يعانونه في البعد كما القرب
ياايها الوراق؛
ماظنك بمن احرقوا سفائن العودة وهاهم تقطعت بهم الاسباب في نيكارغوا من الالاف من اخوانك وأبنائك رحم الله عرار ومن عقب مامات وفيما وجدته من ادبيات تركها لنا السلف ان صدف ان طرح سؤال على( مسامير الصحن) ما حال ( السواد) فقال الفتية من امثالك( ماينقصهم إلا شوفتك) بل وامنيتهم ان يحلّوا ا في رحبتك وكلهم ضراعة وسلام لمولاي الامام دام لك العز والتأييد والنصر وكلهم دعوات ان ينصرك الله على القوم الضالين والمشاغبين الذي ينكرون نعمتك التي أنعمت عليهم ممن يأكلون بأثدائهم وعلى من كروشهم( بئر قضاعة) وهذه البئر كانت تلقي فيها النساء ملقياتها بعد الفكاك من الطمث (وش ما رميت فيها ….

)من نعمائك التي اسبغت فما كان من عرار ان تقدم برجاء له ( ان يامولاي ترى غداك عندنا في قابل وحدد متى يسمح لك الوقت والناس هنا عطشى وغرثى لاينقصهم ( غير شوفتك) وان يروا انفسهم في( الهيولى) مما خصك الله بها وتواضعا من السيد نزل عند رغبة( المعزب) ولما حلّ ترحابا في ربوع القوم نادى ابو وصفي رحمه الله في نساء العشيرة ان هلموا واجمعوا من البقل ومن حشائش البطين فجمعوا خبيزة وربحلا وكعوبه إلى ان فاضت قدورهم ولما جاء الزائر الكريم مع حاشيته نادى وصاح في ( عجيان الحي) ان هلموا واحضروا الموائد فكانت كلها من بقل الارض فقال مولاي هذا هو مطعوم الناس في هذا العام الجدب ولقد نقب كل ذي خف وكراع ونفقت الماشيةو العام عام جدب ( ارملوا )جميعا من كل شيء إلا من كرامتهم وصبرهم وهاهم يجمعون طعامهم في قصعة واحدة كالاشعريين ديدنهم إذا ارملوا جمعوا طعامهم في قصعة واحدة
ياابها الصحائفي،
دعك من فكرة التحليق ودعك من رقص مينة وركوب طامو الفرس وافتح الدرب حتى لو كانت فيها نهايتك
ياايها الصحائفي
ان النص الذي لا يوقظ السيد فهو نافل ولا يحتاج اليه احد
ياايها الصحائفي،
كان من الاولى ان يكون طرحك مزجا ونشيجا من مفردات ( ايدولوجيا وطن نسعى جميعا. استعادته ) وكفانا ان تموج الاقلام في الارض البدد واليبس الم ترى ان ما حولك وحوله مفتوحة على يقين الهزيمة الأمرالذي يجعل من قلمك واسئلتك ان تموج بصور الوجع التي تطرح عديدا من الاسئلة وهي اسئلة سفين قارب غرقه ، بعدها يستوي الحوار مستقيما ليكرس حالة إنقاذ اخير من ان تشيّد اضغاثا وتتلو تعاويذ واعلم ( لن يرضى السياسي عن الفنان ابدا) كما قالها انطونيو غرامشي
ياأيها الصحائفي؛ افتح الدرب وان كان فيها نهايتك

مقالات ذات صلة أنت حر …! 2024/05/28

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

حالات تصل فيها جريمة الاختلاس إلى عقوبة السجن المشدد .. تعرف عليها

حدّد قانون العقوبات الحالات التي تصل فيها جريمة الاختلاس إلى عقوبة السجن المشدد ، ويستعرض “صدى البلد” من خلال هذا التقرير الحالات التي تصل فيها جريمة الاختلاس إلى عقوبة السجن المشدد.

عقوبة الاختلاس

نصت المادة 112 من قانون العقوبات على أن كل موظف عام اختلس أموالاً أو أوراقا أو غيرها وجدت فى حيازته بسبب وظيفته يعاقب بالسجن المشدد.

وتكون العقوبة السجن المؤبد في الأحوال الآتية:

(أ ) إذا كان الجاني من مأموري التحصيل أو المندوبين له أو الأمناء على الودائع أو الصيارفة وسلم إليه المال بهذه الصفة.

(ب) إذا ارتبطت جريمة الاختلاس بجريمة تزوير أو استعمال محرر مزور ارتباطًا لا يقبل التجزئة.

(جـ) إذا ارتكبت الجريمة فى زمن حرب وترتب عليها إضرار بمركز البلاد الاقتصادى أو بمصلحة قومية لها.

ونصّت المادة 113 من قانون العقوبات على أن كل موظف عام استولى بغير حق على مال أو أوراق أو غيرها لإحدى الجهات المبينة فى المادة 119، أو سهل ذلك لغيره بأية طريقة كانت يعاقب بالسجن المشدد أو السجن.

وطبقا لقانون العقوبات تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد إذا ارتبطت الجريمة بجريمة تزوير أو استعمال محرر مزور ارتباطًا لا يقبل التجزئة أو إذا ارتكبت الجريمة فى زمن حرب وترتب عليها إضرار بمركز البلاد الاقتصادى أو بمصلحة قومية لها.

وتكون العقوبة الحبس والغرامة التى لا تزيد على خمسمائة جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين إذا وقع الفعل غير مصحوب بنية التملك.

ويعاقب بالعقوبات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة حسب الأحوال كل موظف عام استولى بغير حق على مال خاص أو أوراق أو غيرها تحت يد إحدى الجهات المنصوص عليها فى المادة 119 أو سهل ذلك لغيره بأية طريقة كانت.

مقالات مشابهة

  • المرزوقي وتريم يحققان الصدارة في “دولية الشراع” لقفز الحواجز
  • حالات تصل فيها جريمة الاختلاس إلى عقوبة السجن المشدد .. تعرف عليها
  • قرية بديالى حزينة على رحيل مقيم سوداني.. عاش فيها لـ40 عاماً ومات وحيدا
  • 20 نوفمبر 1744
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • شهد ليو: صديقتي مستحيل أفرط فيها وأغار عليها.. فيديو
  • أفعال محرمة في رجب.. احذر الوقوع فيها خلال الـ12 يوم القادمة
  • «خدنا إجازة».. الغردقة تستقبل الزوار بالسفاري وركوب الخيل (صور)
  • هل يأكل الشيطان من طعام الشخص الذي لم يذكر التسمية؟ صحح معلوماتك
  • رياضة وركوب دراجات.. الأهالي يقبلون على ”جبل الأربع“ بالأحساء