"المجلس الاقتصادي والاجتماعي": الهجرة غير الشرعية تحدٍ كارثي

قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، موسى شتيوي، إن بعض الأفراد يلجأون إلى الهجرة بحثًا عن فرص العمل وتحسين الوضع الاقتصادي.

وأضاف شتوي خلال حديثه لـ"رؤيا"، الخميس، أن العولمة التي شهدها العالم بشكل متسارع خلال الثلاثين عامًا الأخيرة، يُعد من أبرز معالمها الهجرة.

اقرأ أيضاً : تحقيق لـ"رؤيا" يكشف خبايا تهريب شبان أردنيين إلى أمريكا - فيديو وخرائط

وأشار إلى أنه يهاجر سنويًا من 280 إلى 300 مليون شخص في العالم، لدوافع عدة منها الأوضاع الاقتصادية والحروب والنزاعات.

وأكد شتوي أن هجرة الشباب الأردنيين والعرب إلى الولايات المتحدة بطرق غير شرعية، تنطوي على مخاطر شديدة وليست غير آمنة وغير قانونية، نتائجها كارثية، مبينا أنه يتم اللجوء إليها نتيجة عدم وصول الطامح بالهجرة إلى مبتغاه بالطرق الشرعية، داعيًا إلى التوعية حول خطورة هذه الظاهرة.

ورأى أن أخطر أنواع الهجرة، هجرة الكفاءات الأردنية، مقدرًا أنه يوجد نحو مليون ونصف المليون أردني مهاجر، جلهم من أصحاب الكفاءات، إذ تعد الأكثر تأثيرًا على الاقتصاد.

رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، موسى شتيوي، أشار خلال حديثه لـ"رؤيا" إلى أن الأردن يعاني من نمو سكاني مرتفع، إذ يمكن أن تكون الهجرة أحد أسباب ذلك.

وتحدث شتوي عن وجود أثر إيجابي للهجرة، إذ تعتبر حوالات الأردنيين من الخارج محركًا للعجلة الاقتصادية، وتقدر بنحو 4 مليارات دولار سنويًّا، واصفا الهجرة بـ"ظاهرة معقدة".

وأكد أن الهجرة غير الشرعية لها أبعاد وأنماط وأسباب وتأثيرات مختلفة، ومخاطر على الأشخاص الذين يمارسونها، إذ يتعرضون في بعض الأحيان للنصب والاحتيال عدا عن المغامرة في ذلك.

رجح محللون أن الأردنيين ما زالوا يتصدرون قائمة الشعوب العربية التي تفكر في الهجرة، سعياً لإيجاد فرص عمل أفضل، أو رغبة في تجربة جديدة خارج حدود الجغرافيا العربية.

"رؤيا" أجرت تحقيقا معمقاً حول "تهريب" شبان أردنيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية مروراً بعدة بلدان بطريقة غير شرعية، واستطاعت اختراق أحد "المهربين" المشرفين على عمليات تهريب، إضافة إلى شبان وصلوا إلى أمريكا.

وتوصلت "رؤيا" في تحقيقها إلى أن المهاجرين بطريقة غير شرعية يغادرون المملكة عبر الطرق القانونية بتأشيرات معتمدة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الهجرة الهجرة الى امريكا ملف الهجرة الشباب الأردني المجلس الاقتصادی والاجتماعی

إقرأ أيضاً:

حزب المؤتمر: الحكومة الجديدة تضم الكثير من الكفاءات والخبرات

أعرب اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر عن أمله أن تكون تكليفات رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة جديرة بالتنفيذ، ونراها خلال التشكيل الذي سيصدر خلال الأيام المقبلة.

محافظ الفيوم يناقش مشكلات ضعف مياه الشرب هبة عبد العزيز تكتب: ثورة 30 يونيو كانت بمثابة المخرج للمرأة المصرية من الوقوع فى فخ الجهل والتجهيل الذى مارسته الجماعة المحظورة الحكومة الجديدة تضم الكثير من الكفاءات والخبرات

 

وأضاف فرحات خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" الذي تقدمه الإعلامية شيرين عفت، عبر قناة dmc أن الحكومة الجديدة تضم الكثير من الكفاءات والخبرات المتميزة ولا بد أن يكون لديها نوع من المزاوجة السياسية، ورؤية تتفق مع القوى السياسية في الكثير من المحاور. مضيفا: "نتمنى أن يكون الحوار الوطني أكثر فاعلية ومن ثم نبدأ في رؤية التوصيات التي بذلنا فيها جهد خلال جلساته وفقا لما قرره الدكتور ضياء رشوان المنسق العام للحوار". الوطني، بحيث نرى التوصيات الماضية تخرج للنور”.

ملف الإصلاح السياسي

وأوضح أن أهم هذه المطالب تتمثل في ملف الإصلاح السياسي وتعديل شكل النظام الانتخابي، وكذلك المجالس المحلية، وبالنسبة للشق الاقتصادي لا بد أن يكون هناك تغيير في السياسات الخاصة بالحكومة، ومنها التضخم، وضبط الأسواق، وموضوع الكهرباء وهي من الأولويات.

مقالات مشابهة

  • الخزاعي: 75% من الأردنيين يعيشون تحت خط الفقر
  • البنك المركزي: تراجع قدرة الأردنيين على تلبية احتياجاتهم المالية
  • الأمن يضبط 4 قضايا هجرة غير شرعية خلال 24 ساعة
  • واشنطن تعيد 116 مهاجرا صينيا دخلوا بطريقة غير شرعية إلى بلادهم
  • "هجرة إلى أرض الإسراء" في احتفاء السلطنة بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • الأردن يغلق 3 شركات في قضية وفاة الحجاج
  • أمن المنافذ يضبط 3 قضايا هجرة غير شرعية
  • بعد منع أربيل من دخول الوزارة.. مكاتب هجرة دهوك تشهد اقبالا واسعا لتسجيل النازحين
  • حزب المؤتمر: الحكومة الجديدة تضم الكثير من الكفاءات والخبرات
  • القومي للمرأة ينظم مشروع معالجة الهجرة الغير شرعية بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي