فازت جامعة الشارقة بمنحة دعم بحثية من مؤسسة عبد الله الغرير وذلك لدعم المشاريع البحثية والتعليمية التي تهدف إلى تحقيق استراتيجية الجامعة في “تسريع عملية التحوّل الرقمي في التعليم والتعلّم في جامعة الشارقة”. وتأتي هذه المنحة تتويجاً لاستمرار الاتفاقيات والشراكات بين مؤسسة عبد الله الغرير وجامعة الشارقة، والتي بدأت منذ أكثر من ثلاث سنوات من خلال برامج المؤسسة الاستراتيجية التي كان أهمها ائتلاف الجامعات الإماراتي لجودة التعلم عبر الإنترنت (UCQOL)، وهو برنامج تديره المؤسسة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم الإماراتية، ويضمّ هذا الائتلاف تسع جامعات رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتأتي في مقدمتها جامعة الشارقة.

ويأتي برنامج التعاون هذا في جامعة الشارقة تماشياً مع رؤية سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة ورئيس جامعة الشارقة، وتوجيهاته والخطط الاستراتيجية التي رسمها لتحسين العملية التعليمية وتوفير التعليم الهجين على مستوى جميع البرامج الأكاديمية في الجامعة. كما تهدف هذه المبادرة إلى دعم الطلاب ذوي الظروف الخاصة، وضمان استمرار تعليمهم وتجنُّب أي انقطاع في مسيرتهم الأكاديمية بسبب ظروف أو عوامل خارجة عن إرادتهم مثل التزامات العمل أو المشكلات الطبية والصحية أو الانتقال وتغيير مكان الإقامة، وبالتالي تهدف هذه التوجيهات السامية إلى تعزيز مبدأ شمولية التعليم وإمكانية الحصول عليه وتمكين الطلبة من الاستمرار في مسيرتهم التعليمية في بيئة أكاديمية هجينة ذات جودة عالية.

وتركّز الشراكة من خلال المنحة على دعم عدد من المشاريع الرئيسية لتسريع التحوّل الرقمي في جامعة الشارقة، والتي تشمل دورات تدريبية على التطوير الوظيفي والاحترافي لأعضاء هيئة التدريس وموظفي خدمات الدعم في الجامعة، وتعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإنتاج التعليمي، وتحسين تكامل التكنولوجيا والتواصل في القاعات الدراسية، والمساهمة في سنّ اللوائح والسياسات المنظِّمة لعملية التعليم الهجين، وإقامة شراكات مع المؤسسات المشاركة في ائتلاف الجامعات الإماراتي لجودة التعلم عبر الإنترنت لتنظيم الأنشطة والفعاليات التعليمية المشتركة، وتعزيز التبادل المعرفي، ودعم مشاريع البحث والتطوير في مجال التعليم والتعلّم.

وأعرب مدير جامعة الشارقة عن سعادته بهذا التعاون، مثمناً هذه الشراكات التي لها دور كبير في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة بدعم من رئيس الجامعة سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة. كما أكد سعي الجامعة على تطوير وتنمية مهارات الشباب من خلال عدد من المشاريع الابتكارية لرفع جودة العملية التعليمية في الجامعة وتوفير الدعم اللازم للتعليم الهجين وذلك تماشياً مع استراتيجية الجامعة 2025-2030، والتي تركز على التحول الرقمي لعملية التعليم من خلال استخدام أحدث التقنيات.

وقد عبّرت الدكتورة سونيا بن جعفر، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الله الغرير عن سعادتها بهذه الخطوة قائلة: “تعدّ هذه المنحة خطوة مهمة لشراكتنا المثمرة مع جامعة الشارقة نحو ضمان استمرارية مبدأ شمولية التعليم العالي وقدرته على التكيف في عالم يتّسم بالتغيّر الدائم والمستمر. ومن خلال عملية تسريع التحوّل الرقمي في جامعة الشارقة، فإننا نهدف إلى تعزيز تجربة التعلّم لدى الطلاب، مع ضمان أن يكون التعليم متاحاً لجميع الطلاب، بغضّ النظر عن ظروفهم. وإننا نؤمن أنه عبر تمكين المؤسسات من اعتماد نماذج التعلّم الهجين، نستطيع تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة ليحقّقوا النجاح في اقتصاد قائم على المعرفة”.

كما أضاف الدكتور حسين المهدي، عميد الخدمات الأكاديمية المساندة ورئيس الفريق البحثي في المنحة: “فريقنا متشوّق جداً وإننا مستعدون للبدء في المشاريع المقترحة في الاتفاقية. وباسم زميلاتي وزملائي أعضاء الفريق المشرف، نشكر سعادة مدير الجامعة على دعمه اللامحدود وفريق العمل في مؤسسة عبد الله الغرير على دعمهم وإرشادهم لنا طوال عمليات المراجعة والتدقيق في مراحل اختيار الفائزين بمنح دعم المشاريع. ونحن نتطلع إلى العمل مع الزميلات والزملاء في الجامعة على مدى العامين المقبلين ومع شركائنا في مؤسسة عبد الله الغرير، لتحقيق أهدافنا المشتركة المتمثلة في تحسين جودة التعلّم عبر الإنترنت وضمان شمولية التعليم في مؤسسات الدولة”.

تعكس هذه المنحة التزام مؤسسة عبد الله الغرير وجامعة الشارقة بتعزيز جودة التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يتوافق مع الأجندة والرؤية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تركّز على الابتكار والتكنولوجيا في التعليم. كما تدعم هذه المبادرة الأولوية الوطنية المتمثلة في تعزيز الابتكار في التعليم، وتزويد الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين، وإعدادهم للاقتصاد القائم على المعرفة.

وقّع عقد تنفيذ المشاريع المدعومة سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة ووقعتها عن المؤسسة الدكتورة سونيا بن جعفر الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالله الغرير ، وحضر مراسم التوقيع من طرف الجامعة الدكتور محمد عبدالله عضو مجلس أمناء جامعة الشارقة، والدكتور يوسف الحايك نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ شهاب الحمادي نائب مدير الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، والدكتور صلاح طاهر الحاج نائب مدير الجامعة لشؤون خدمة المجتمع، والدكتور حسين المهدي عميد الخدمات الأكاديمية المساندة وأمين سر مجلس العمداء. ومن طرف المؤسسة السيدة روان ياسين رئيسة البرامج بمؤسسة عبدالله الغرير، والسيدة شريل كيلسل مديرة البرامج التخصصية في المؤسسة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: نائب مدیر الجامعة التحو ل الرقمی فی فی جامعة الشارقة فی الجامعة م الهجین من خلال

إقرأ أيضاً:

وفد جامعة الجلالة في زيارة للزقازيق لبحث جهود الدمج والإتاحة لذوي الإعاقة

استقبل الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، اليوم السبت، وفدًا من جامعة الجلالة؛ لبحث سبل تفعيل كود الإتاحة في الحرم الجامعي لجامعة الجلالة، والاستفادة من خبرات جامعة الزقازيق فى هذا المجال.

 جاء ذلك بحضور الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ومستشار رئيس الجامعة لشئون الإعاقة، والدكتورة مروة عباس مدير مركز إدارة الجودة،

والدكتورة إيمان إبراهيم مدير مركز خدمة الطلبة ذوى الإعاقة، والدكتورة رشا مصطفى نائب مدير المركز.

وضم الوفد الدكتورة دينا عرابى مدير وحدة تكافؤ الفرص، والدكتورة عفاف العوفي عميد كلية الهندسة، والدكتور ماجد زاغو مدير برنامج التصميم المعمارى والعمارة الرقمية، والدكتور محمد عبد العزيز مدير برنامج علوم الذكاء الاصطناعي، وكلا من الدكتور مينا ميشيل، والدكتور حسين عصام ، والدكتور إيهاب ماهر بكلية العمارة، والمهندس أحمد سعيد بالإدارة الهندسية.

وأعرب الدكتور خالد الدرندلي عن سعادته خلال اللقاء بتعاون جامعة الزقازيق مع جامعة الجلالة لمساعدتهم في تطبيق كود الإتاحة، وتحقيق أقصى درجات الشمول، والإتاحة في مرافقهم الجامعية، والذى سيسهم في تعزيز المساواة وتكافؤ الفرص للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وفقاً للمعايير العالمية.

 ولفت إلى أن الجامعة حرصت على دعم ورعاية الطلاب ذوي القدرات الخاصة ودمجهم داخل المجتمع الجامعي بالتزامن مع اهتمامها بالترقي في التقييمات والتصنيفات العالمية، مشيدًا بجهود الجامعة لتطوير وابتكار كافة الأفكار من أجل تحقيق أعلى سبل الاستفادة لتلك الفئة الهامة بالمجتمع.

وأشار الدكتور إيهاب الببلاوي، إلى اتباع الجامعة أحدث الأنظمة لتحقيق الراحة والتعلم السريع لتلك الفئة، مع وضع أنظمة تتلائم مع نوع الإعاقة سواء سمعية، أو بصرية، أو ذهنية أو حركية.

 وأوضح أنه يتم عمل مجهودات مكثفة بالقاعات الدراسية لدمج الطلاب بكافة الأنشطة وتأهيلهم للقراءة والكتابة.

وبخصوص المكفوفين، استطرد الببلاوي قائلاً: تم التعاون مع مؤسسة «عطاء» فى مشروع الاختبارات الإلكترونية، ليتم البدء بها، مما جعل تلك الفئة تشعر بالاستقلالية والتفوق الدراسي، كما أدى إلى تفادى مشكلة الاستعانة بالمبصر.

 وأضاف نائب رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة حرصت على الإهتمام بذوي الإعاقة الحركية عبر تجهيز المسارات الأرضية المميزة بألوانها الموجودة بالكليات وخارجها، وتجهيز دورات المياة وفقاً للمواصفات العالمية، والتى تم تفعيلها بخمس كليات بالجامعة.

ولتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، ذكر الببلاوي:  بأنه يتم حالياً إنشاء مركز لذوي الإعاقة بأنواعها المختلفة، يرتكز على تقديم الخدمات التعليمية والنفسية والتى تلازم الطالب مع بداية دخوله الجامعة وحتى تخرجه.

وأكد دعم رئيس الجامعة للمعاقين بكافة الأنشطة مما ساهم فى تحقيق السبق لجامعة الزقازيق.

وفي سياق متصل، أشاد وفد جامعة الجلالة بمجهودات  جامعة الزقازيق للإهتمام بذوي القدرات الفائقة، واقترح تحقيق التعاون البحثي بين الجامعتين لتطوير معايير الإتاحة، واستخدام الفراغات العامة لذوي الإعاقة. 

وعقب الزيارة، تفقد الوفد أماكن الإتاحة بالجامعة، وكلية العلوم ذوى الإعاقة والتأهيل ومركز الاستشارات والتدريب، ومركز الابتكار والإبداع بالكلية، والمعامل المتخصصة بالكلية والتى شملت (تنمية المهارات، والتكامل الحسي، وصعوبات التعلم، والعلاج بالفن، والإعاقة البصرية، ومعامل التخاطب).

يشار إلى أنه كان فى استقبال الوفد الدكتور حسام عوض القائم بأعمال عميد كلية علوم ذوى الاعاقة والتأهيل، والدكتور سعيد عبد الرحمن وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأشرف مصطفى مدير عام الكلية.

مقالات مشابهة

  • وفد جامعة الجلالة في زيارة للزقازيق لبحث جهود الدمج والإتاحة لذوي الإعاقة
  • جامعة الملك سلمان الدولية تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة
  • إطلاق برنامج لتعزيز كفاءات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي
  • جامعة حلوان تتبنى شعار «جودة التعليم» وتضع خطة شاملة للتطوير الأكاديمي
  • عميد «طب طنطا» يفتتح المؤتمر الأول لأطباء مستشفيات الجامعة
  • رئيس جامعة دمياط يتابع التصحيح الإلكتروني في «الطب البشري» و«التمريض»
  • فرنجيه عرض لاخر المستجدات مع سفير الجزائر
  • رئيس جامعة بنها يكرم مدير إدارة التربية العسكرية
  • زكي: تصريحاتي الأخيرة حول حزب الله "فسرت في غير سياقها الصحيح"
  • جامعة أسيوط تنظم ملتقي للتعرف على نظم وأساليب الجرد المخزني