تواجه شركة "إلبيت سيستمز" -وهي لاعب بارز في قطاع الدفاع الإسرائيلي- تحديات مالية مستمرة، على الرغم من تحقيق تراكم قياسي في الطلبيات على خلفية نمو الطلب من الجيش الإسرائيلي في ظل استمرار الحرب في قطاع غزة.

وفي نهاية الربع الأول، ارتفع حجم الأعمال المتراكمة إلى 20.4 مليار شيكل (5.50 مليارات دولار)، بزيادة كبيرة على أساس سنوي بنسبة 29%، ومع ذلك، فإن هذا النمو يتناقض بشكل كبير مع صراعها المستمر في إدارة التدفق النقدي، وفقا لصحيفة غلوبس الإسرائيلية.

وتورد الشركة مئات المنتجات لوزارة الدفاع الإسرائيلية التي تستخدمها في حربها على القطاع، والتي قال الرئيس التنفيذي للشركة بتسلئيل ماكليس إنها تشمل أجهزة محاكاة ومركبات جوية مسيرة ومدفعية وذخائر وأنظمة تحكم واتصالات وغيرها، وفقا لرويترز.

زيادة الإيرادات وسط الضغوط المالية

وفي حين أعلنت شركة "إلبيت" عن زيادة بنسبة 11.5% في الإيرادات لتصل إلى 1.55 مليار شيكل نحو (420 مليون دولار)، وعن ارتفاع بنسبة 18.7% في صافي الأرباح إلى (73.7 مليون دولار) لهذا الربع، فإن هذه التطورات الإيجابية طغت عليها حالة التدفق النقدي السالبة المثيرة للقلق، وفقا لذات المصدر.

وقالت غلوبس إن الشركة صرحت عن تدفق نقدي سلبي من العمليات العادية قدره 6.4 ملايين دولار، مما يظهر تحسنا هامشيا فقط عن الرقم السلبي البالغ 73 مليون دولار في العام السابق.

حجم الأعمال المتراكمة للشركة ارتفع 2.6 مليار دولار بزيادة كبيرة على أساس سنوي بنسبة 29% (رويترز) وجهة نظر الإدارة

وتحدث الرئيس التنفيذي للشركة عن حجم الطلب غير المسبوق الذي تلقته الشركة، لكن الاحتفال المالي تضاءل بسبب التدفق النقدي السلبي.

من جانبه، ألقى المدير المالي للشركة كوبي كاجان الضوء على الأسباب الكامنة وراء التباطؤ المالي في حديث مع غلوبس، مشيرا إلى زيادة "رأس المال العامل" والتأخير في سلسلة التوريد، مما استلزم التركيز على تسريع الصادرات.

وأوضح كاجان أن "هذا الربع تميز بنمو رأس المال العامل. وبسبب التأخير في سلسلة التوريد، ركزنا القدرة على تسريع الصادرات، وهذا هو التفسير الرئيسي" وفق ما ذكرت الصحيفة.

ثقة المستثمرين تتضاءل

وتقول الصحيفة إنه، وعلى الرغم من النجاحات للعمليات التشغيلية التي حققتها شركة إلبيت، فإن أداءها في السوق يحكي قصة مختلفة.

وظل سعر سهم الشركة راكدا، وعاد إلى المستويات التي شهدها قبل التوترات الجيوسياسية الأخيرة.

وتأثر هذا الركود -وفقا للصحيفة- بالضغوط الخارجية، منها الاحتجاجات في كندا ضد بنك "نوفا سكوتيا" الكندي المساهم الكبير في إلبيت، بسبب استمرار الحرب على قطاع غزة، مما أدى إلى تجريد البنك من جزء كبير من ملكيته.

وأقر ماكليس -حسب الصحيفة- بتأثير ردود فعل السوق قصيرة المدى على تصورات المستثمرين، مما يشير إلى وجود انفصال بين الأداء التشغيلي للشركة وتقييم أسهمها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، إنها تخطط من خلال تحالف يضم عدة أطراف لاستيراد غاز الايثان السائل- الغاز الصخري الأمريكي- بعد الانتهاء من الحصول على موافقة أطراف التحالف للبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء شركة خاصة بالمشروع خلال العام الجاري.

وأوضحت في بيان مرسل إلى البورصة اليوم، إن التحالف يضم الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات ايكم بنسبة 15%، وشركة سيدي كرير بنسبة 25%، والمصرية لإنتاج الايثيلين ومشتقاته ايثيدكو بنسبة 25%، المصرية للغازات الطبيعية جاسكو بنسبة 10%، وشركة جاما للإنشاءات بنسبة 25%، على أن يكون رأس المال 663 مليون دولار على ثلاث مراحل وبنسبة تدبير 40% عبر المساهمين و60% عبر قروض بنكية حسب المخطط، وذلك بعد صدور موافقة كافة الأطراف على اتفاقية المساهمين.


وفي سياق منفصل، أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عودة إمدادات الغاز للمصانع يوم الخميس الماضي، موضحة أن الشركة بدأت في استقبال غازات التغذية وبناء عليه بدأ تشغيل المصانع.

وكانت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، أنه تم توقف مصانع الشركة نظرًا لانقطاع غازات التغذية.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يترأس الجمعية العامة للشركة المصرية لنقل الكهرباء
  • تتويج إنتاجات وثائقية وكوميدية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بجوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
  • سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • عمومية «غاز» توافق على توزيع 5% أرباحًا نقدية عن 2023
  • أكاديمي فرنسي يشرح حملة التضليل الإسرائيلية
  • البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024
  • السعودية تكشف صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إليها
  • الهيئة العامة للإحصاء: نمو صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 5.6% مسجلةً 9.5 مليار ريال خلال الربع الأول 2024
  • تفاصيل الهجوم على السفارة الإسرائيلية في صربيا.. المنفذ استخدم قوسا وسهما
  • 3.36 تريليون دولار حجم تداول النقد الأجنبي في الصين خلال مايو