كشفت الدكتورة نيفين مختار، الداعية الإسلامية، جواز طلاق المرأة من زوجها بسبب بخله.

أخبار متعلقة

هل مشاهدة برامج تفسير الأحلام حرام؟ أمين الفتوى يرد

هل يجوز للزوجة المبيت خارج المنزل؟.. أمين الفتوى يرد

زوجي طلقني على الورق عند المأذون دون نطق لفظ الطلاق.. أمين الفتوى: تعالوا فورًا

وقالت «مختار» في لقاء ببرنامج «صالة التحرير» عبر فضائية «صدى البلد»، إن الزوج البخيل هو من يحرم زوجته من المقومات الأساسية للحياة مثل؛ الطعام والشراب والملبس والعلاج.

وأضافت أن الزوج ليس مكلفًا بالرفاهيات حتى لو كان غنيًا، مؤكدة أنه حال كان الزوج يحرم زوجته من الأساسيات فلها حق الطلاق منه، إذ أصبحت لا تطيق العيش معه، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه إذا لم يكن هناك سببًا لطلب المرأة الطلاق، حرمت عليها رائحة الجنة، طبقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم «أيما امرأة سألت زوجها طلاقًا من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة».

طلاق المرأة من زوجها البخيل

وأشارت إلى الحديث النبوي «أنَّ امْرَأَةَ ثَابِتِ بنِ قَيْسٍ أتَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، ثَابِتُ بنُ قَيْسٍ، ما أعْتِبُ عليه في خُلُقٍ ولَا دِينٍ، ولَكِنِّي أكْرَهُ الكُفْرَ في الإسْلَامِ، والمَعنى: أنَّها تُبغِضُه لِدَمامَتِه، وَقُبْحِ صُورَتِه، وتَخْشى أنْ يُؤَدِّيَ بها هَذا النُّفورُ الطَّبيعِيُّ مِنهُ إلى كُفرانِ العَشيرِ، والتَّقصيرِ في حَقِّ الزَّوجِ، والإساءةِ إلَيه، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أتَرُدِّينَ عليه حَدِيقَتَهُ؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اقْبَلِ الحَدِيقَةَ وطَلِّقْهَا تَطْلِيقَةً».

وحثت «مختار» المرأة على الصبر على زوجها أولًا، لكن إذا لم يتغير ولم تعد تتحمله فلها الحق في الطلاق، مؤكدة أن الزوج إذا كان غنيًا ولم يمنح زوجته الكماليات لكنه يمنحها حياة كريمة فليس لها الحق أن تطلب الطلاق.

الدكتورة نيفين مختار طلاق المرأة من زوجها البخيل الطلاق البخل

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الطلاق زي النهاردة من زوجها طلاق ا

إقرأ أيضاً:

هل يحق للزوجة الاقتطاع من معاش والد زوجها للإنفاق على أطفالها؟

النفقة أحد الدعائم الأساسية التي تساعد الزوجة في سد احتياجاتها وصغارها، على اعتبار أنها أحد الموارد المالية للأسرة، والسؤال الذي يبحث البعض عن إجابته، حال امتناع الزوج عن النفقة على أولاده وزوجته كيف تتصرف الزوجة، وهل يحق لها اقتسام أو أخذ جزء من معاش والد الزوج إن كان متوفيا؟.

قال محمود جمال المحامي، إن نفقة الأقارب لها شروط محددة، ومنها أن يكون المطلوب منه دفع نفقة الأقارب ميسور الحال، وأن يكون طالب النفقة أومن تدفع له النفقة معسراً غير قادر على الكسب.

طلب نفقة الأقارب 

وأوضح المحامي في تصريحات لـ«الوطن»، أن الجدة يمكن أن يطلب منها نفقة أقارب حال حصولها على معاش أب الزوج، وتكون مستهدفه بهذه النفقة ويجب عليها أن تعطي لزوجة الابن جزء من المعاش.

على الجدة أن تدفع جزء من المعاش 

وأوضح، أن النفقة الواجبة على الأقارب هي بالقدر الكافي لسد الاحتياجات الأساسية المأكل والمشرب والملبس والمسكن، وحسب الاحتياجات اللازمة مع مراعاة الأقرب فالأقرب، وبالتالي تكون الجدة ملزمة بنفقة أقارب لحفيدها إذا توافرت الشروط سالفة البيان، حتى إذا كان يسارها المادي من المعاش فقط.

مقالات مشابهة

  • “مبيخلفش وخدعني”.. سيدة ترفع دعوى طلاق للضرر على زوجها
  • هل يحق للزوجة الاقتطاع من معاش والد زوجها للإنفاق على أطفالها؟
  • مختص : لا كرامة في الحياة الزوجية ويجوز للزوجة ضرب الزوج .. فيديو
  • هل يقع الطلاق باللفظ دون النية؟.. فيديو يوضح الحكم كاملا
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • هل يجوز حجز الذهب بدفع بعض قيمته ؟ دار الإفتاء تجيب
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • تحاول تسميم زوجها لعدم تقديره لاحتفالاتها بعيد ميلاده 
  • “عرض طلاق مغر”.. زوج المغنية الروسية ألسو يقدم 2.5 مليار روبل مقابل الطلاق
  • "عرض طلاق مغر".. زوج المغنية الروسية ألسو يقدم 2.5 مليار روبل مقابل الطلاق