بعد ان ارتفع منسوب النشاط الديبلوماسي الذي قامت به الدول الخمس المعنية بالملف اللبناني، عاد التشاؤم ليسيطر بشكل كبير على المشهد خصوصا في ظل انسداد افق الحل في غزة وجنوب لبنان، وانعدام امكانية عقد تفاهم داخلي من دون وقف اطلاق نار شامل.
وبحسب مصادر مطلعة فإن "الخماسية الدولية" تراجعت بشكل واضح وعملي عن اي نشاط توفيقي داخلي، اقله في المرحلة الحالية، وهذا ما ظهر بشكل جلي امام الرأي العام في الايام الماضية.


وترى المصادر ان الدول الاساسية المعنية لديها اولويات حقيقية، وليست في وارد تدمير "هيبتها" السياسية من اجل خلق حيوية في لبنان خلال الحرب، مما يعني ان الوصول الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية ليس واردا خصوصا بعد انكفاء معظم الدول وانتظارها لظرف جديد ينقذها من المراوحة في المنطقة ومن ضمنها لبنان".
في المقابل، لم تخالف المعطيات عن مهمة الموفد الفرنسي جان إيف لودريان في زيارته السادسة  للبنان، الانطباعات التي سبقت جولته لجهة استبعاد حصول أي خرق  جدي في الملف الرئاسي.
وبينما لم يحمل لودريان أي خريطة طريق جديدة فإنه إستند إلى بيان السفراء الخمسة الذي صدر قبل أسبوعين واعتبره الناظم لبلوغ الانتخابات الرئاسية، وسأل كل من التقاهم عن موقفهم من التزام الآلية التي لحظها بيان الخماسية.
وأما الأبرز في المواقف التي عبّر عنها لودريان، وفق ما ينقل عنه عدد من الذين التقوه، فهو اعتباره أن المرشح الثالث الذي لا ينتسب الى أي من الافرقاء، هو الوصفة الوحيدة للوصول الى حل ينتخب بموجبه رئيس الجمهورية.
وأشارت المعلومات نفسها إلى أن بعض من التقوا لودريان استنتجوا أنّ محاولاته تحرّكها مخاوف لدى "الخماسية" من أنّ عدم اتمام الاستحقاق الرئاسي خلال حزيران أو تموز سيؤدي الى تأجيله طويلاً جداً لأن الدينامية الدولية لن تكون مساعدة في الفترة المقبلة.
ووفق المعطيات فان لودريان سمع من رئيس مجلس النواب نبيه بري تأكيد حرصه على اتمام الاستحقاق الرئاسي في اقرب وقت ممكن، مذكرا بسلسلة المبادرات التي اطلقها في هذا السبيل للاجتماع على طاولة حوار او نقاش او ما شابه ذلك ولفترة محدودة بأسبوع على الأكثر، ولكن مع الاسف لم تتم الاستجابة الى هذا الامر. كما اكد بري انه مع كل جهد مساعد لجلوس الاطراف للتشاور بين بعضهم البعض ويوفر امكانات تحقيق الهدف المنشود بانتخاب رئيس للجمهورية.
وفي الخلاصة، كما يقول مصدر معني "ان "الكلمة الفصل" ستبقى للقاء الذي سيجمع فريقي عمل الرئيسين الاميركي والفرنسي في السابع من حزيران المقبل، لعله يمكنه احداث الخرق المطلوب رئاسيا، قبل دخول الولايات المتحدة مرحلة الانتخابات الرئاسية، التي تعني حكما تجميد كل الملفات الاخرى ومن ضمنها ملف لبنان.


المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين

بغداد اليوم - كركوك

كشف الأمين العام للمجلس العربي في كركوك حاتم الطائي، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن حراك سياسي لعقد أولى جلسات مجلس المحافظة، فيما لوح بإمكانية استبدال الأعضاء المتغيبين في حال الامتناع عن الحضور.

وقال الطائي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "رغم عقد 3 لقاءات مباشرة مع رئس مجلس الوزراء في بغداد لحل عقدة كركوك الا ان واقع الحال يؤكد بانها لاتزال تمضي في طريق مسدود في ظل تمسك القوى الرئيسية بسقف الاستحقاقات"، مشيراً الى "عدم أي موعد محدد لحسم هذه الاشكالية".

واضاف ان "هناك حراكا اخذ ابعاد متعددة من بعض اعضاء مجلس كركوك يتضمن خياره الاول الدعوة لعقد الجلسة الاولى بنصاب كامل دون اختيار رئيس مجلس او نائبه او المحافظ اي تبقى برئاسة رئيس السن من اجل تفعيل 17 مهمة للمجلس وفق قانون ادارة المحافظات وتأجيل كل الاستحقاقات الاخرى الى وقت لاحق".

وأوضح الطائي، أن "رأي بعض الأعضاء ان يتم الذهاب الى استبدال الاعضاء ممن لا يحضرون وقائع الجلسات كوسيلة ضغط قانونية وبخلافه سيكون الوضع صعب وحل المجلس سيطرح بقوة من نخب سياسية وشعبية إذا ما بقي التعقيد في المشهد الى ما لانهاية".

وبين ان "الاصوات التي تطالب بحل مجلس كركوك سترتفع يوما بعد اخر إذا لم تقدم القوى السياسية خيارات من اجل المضي في تشكيل الحكومة او على الاقل تفعيل مجلس المحافظة وفق المهام المناطة به".

مقالات مشابهة

  • رسالة فرنسية - أميركية لإسرائيل تخصّ لبنان.. ماذا فيها؟
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية
  • هوكشتاين ولودريان يبحثان خفض التصعيد في الجنوب والملف الرئاسي
  • ترقّب لمحادثات هوكشتاين ولودريان اليوم.. والموفد الاميركي يقترح حصر العمليات في شبعا
  • صناعة المكانة الدولية.. الإمارات نموذجاً
  • لإجراء محادثات حول لبنان.. هوكشتاين إلى فرنسا وهؤلاء سيلتقي بهم
  • تحذير جديد من السفارة الأمريكية لدى بيروت بشأن السفر إلى لبنان
  • بالصور.. التحضيرات النهائية لكشف تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين
  • حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين
  • تفعيل حراك الجماعة الاسلامية