تفاقمت الانقسامات السياسية في حكومة الاحتلال الإسرائيلية التي يرأسها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حيث انقلب عليه عدد من الوزراء ومن بينهم رئيس أركان الجيش السابق وعضو الكنيست الحالي «مجلس الحرب المصغر» غادي إيزنكوت الذي اتهم نتنياهو بشكل صريح «بالفشل الذريع» في الحرب التي يخوضها في قطاع غزة، الأمر الذي رفضه حزب الليكود، في الوقت الذي تخرج فيه المظاهرات لتحاصر منزل رئيس الوزراء وتطالب بإقالته، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن وسائل إعلام عبرية.

إيزنكوت يتهم نتنياهو بالفشل

وقال عضو الكانيست غادي إيزنكوت الذي كان يشغل منصب رئيس أركان جيش الاحتلال سابقًا، وفقد ابنه الأصغر خلال العدوان على غزة، في أحد كمائن الفصائل الفلسطينية في القطاع، إن حكومة نتنياهو فشلت في تحقيق الأمن للمواطنين، وتسبب في انهيار اقتصادي، مطالبًا بضرورة إجراء انتخابات مبكرة بحلول نهاية العام الجاري.

وقال إيزنكوت خلال مؤتمر صحفي، إن نتنياهو يضلل الإسرائيليين من خلال المعلومات المغلوطة، المغلفة بشعارات مثل «النصر الكامل على الفصائل الفلسطينية»، بدلا من أن يتحلى بالصدق ويتحدث عن مدي تعقد الحرب في قطاع غزة التي دخلت شهرها الثامن.

وأكد أن من يروج لأننا سنعمل على تفكيك الفصائل في غزة، ثم نعيد الفصائل فهو يتحدث عن وهم كاذب، الأمر سيستغرق من 3 إلى 5 سنوات حتى يتحقق الاستقرار في غزة، وبعد ذلك ستحتاج الحكومة إلى سنوات أخرى حتى يمكن بناء أكثر من بديل للفصائل الفلسطينية.

صراع أعضاء مجلس الحرب

ورفض حزب الليكود الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو تصريحات إيزنكوت ووصفه ومعه  عضو الكانيست بيني جانتس «المنافس لتولى منصب رئيس الحكومة» أنهما يبحثان عن أعذار حتى يتمكنا من الانسحاب من الائتلاف ذروة الحرب.

وقال البيان، إنه بدل من أ يسعي جميع المسئولين لتحقيق النصر، ينغمس البعض منهم في التفاهات السياسية.

واشتعلت الخلافات بين أعصاء الحكومة، مما يثير التساؤلات حول المدة التي قد تصمد خلالها حكومة نتنياهو أمام تلك الصعوبات لا سيما المطالب التي تتعارض مع نتنياهو وتصاعد التوترات مع الحليف الأول لتل أبيب، واشنطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحكومة الاسرائيلية حكومة الاحتلال اسرائيل نتنياهو تل أبيب

إقرأ أيضاً:

تخفيف ثم وقف نهائي.. تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تفاصيل خطة الحكومة بشأن انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال حتى نهاية عام 2024، وذلك بعد الأزمة التي واجهت مصر خلال الفترة السابقة.

تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام 

شدد رئيس الوزراء على الجهود المبذولة لحل أزمة انقطاع الكهرباء والانتهاء منها قبل المواعيد المقررة بنهاية العام الحالي، موضحا أن مصر تحتاج إلى مليار و180 مليون دولار لتدبير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء على مدار 24 ساعة يوميًا لتجاوز فترة الصيف دون انقطاع الكهرباء نهائيًا.

وأكد رئيس الوزراء أنه يتم العمل على تدبير الشحنات المطلوبة من المازوت والغاز الطبيعي، والتي لن يتم تسلمها دفعة واحدة، حيث يستغرق الأمر وقتًا طويلًا في التعاقدات.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تعمل على تنفيذ خطة محكمة لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي بشكل نهائي.

خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام

شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أنه خلال الفترة المقبلة، سيتم العمل بشكل متدرج لوقف تخفيف الأحمال وذلك وفقًا لما يلي:

- العمل بنظام وقف تخفيف أحمال الكهرباء لمدة 3 ساعات يوميًا حتى نهاية شهر يونيو الحالي.
- العمل بنظام وقف تخفيف أحمال الكهرباء لمدة ساعتين يوميًا اعتبارًا من أول شهر يوليو المقبل.
- اعتبارًا من الأسبوع الثالث من شهر يوليو يتم وقف قطع الكهرباء نهائيًا حتى نهاية أشهر الصيف.
- عودة انقطاع الكهرباء بعد انتهاء فصل الصيف 2024 ولكن بصورة أقل في المدة الزمنية عن الوضع الحالي.
- وقف خطة تخفيف الأحمال بشكل نهائي مع نهاية عام 2024.

وأكد مدبولي في تصريحاته أنه بانتهاء فصل الصيف، سيتبقى شهران أو 3 أشهر على نهاية العام، وسيتم خلال هذه الفترة العمل على التقليل من تخفيف الأحمال من خلال خطة سيتم العمل عليها، بالإضافة إلى تدبير المبالغ الإضافية المطلوبة من جانب الدولة لتوفير المنتجات والشحنات اللازمة لتقليل تخفيف الأحمال حتى نهاية العام.

مقالات مشابهة

  • التقسيم والفقاعات.. تعرف على سيناريوهات إسرائيل لإدارة غزة بعد الحرب
  • تخفيف ثم وقف نهائي.. تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام
  • فاشل ويشكل خطرا.. انتقادات حادة لنتنياهو ومطالب بانتخابات مبكرة بإسرائيل
  • بايدن: حماس تريد استمرار الحرب وأمريكا أكبر داعمي تل أبيب في العالم
  • من هو لويس آرسي رئيس بوليفيا؟.. حليف «موراليس» ينجو من محاولة انقلاب
  • الجامعة العربية: المصلحة الفلسطينية العليا هي التي يجب أن تتحكم في أي قرار تتخذه أية منظمة فلسطينية
  • جنرال إسرائيلي: الحرب على غزة بلا هدف وتستنزفنا.. نتنياهو ضلّ الطريق
  • الرئيس البوليفي يعين قيادة جديدة للجيش عقب محاولة انقلاب
  • مظاهرات حاشدة في تل أبيب تطالب بوقف الحرب وإعادة الأسرى في غزة (شاهد)
  • محامو نتنياهو يطالبون بإرجاء جلسات محاكمته