ترأس الوالي أحمد عثمان اجتماع اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الأزمات في ولاية الخرطوم يوم الأربعاء، حيث تمت مناقشة أعمال الفرق الميدانية التي تعمل على جمع الذخائر والمتفجرات من أحياء أمدرمان القديمة والشوارع.

وناشد المدير العام للمركز القومي لإزالة الألغام، العميد خالد حمدان، المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أي أجسام غريبة عبر الخط الساخن (60666)، مؤكداً أن الخطة تتبع خطوات مدروسة لتفقد جميع المواقع المشتبه بتواجد المتفجرات.

أكد مدير محلية أمدرمان، الهادي عبد السيد، على التنسيق الإيجابي والتجاوب مع فرق الإزالة، وأشاد بالدور الهام الذي يقوم به المتطوعون في فتح المنازل وتوجيه الفرق إلى مواقع تواجد المتفجرات.

وفي نفس السياق، قدم مدير الكهرباء في أمدرمان شرحاً عن الجهود المبذولة لإعادة التيار الكهربائي إلى أحياء أمدرمان القديمة، بما في ذلك صيانة المحطات والمحولات والأسلاك، وأعلن عن إدخال خط جديد وصيانة عدد من المحطات التحويلية.

وألقى اللوم على القطع المفاجئة للكهرباء على الاستخدام غير المسؤول وغير المحكم للكهرباء، وشدد على أهمية إزالة الجبادات وشراء الكهرباء من الشركات كوسيلة لتحقيق الاستقرار في التوريد.

وأعلن مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم عن عودة المياه إلى أحياء أمدرمان القديمة بعد إعادة تشغيل محطة مياه بيت المال وصيانة خطوط القماير، وطلب من لجان الأحياء إغلاق حنفيات المنازل الغير مأهولة لتجنب تسرب المياه وتلف المنازل.

وأثنت اللجنة على الجهود المبذولة من قبل العاملين في قطاع المياه الذين يعملون على مدار اليوم لإصلاح مرافق المياه.

وفى ذات المنحى اشاد الإجتماع بالدفاع المدني الذي يعمل بصورة لصيقة مع هيئة المياه في نظافة وتطهير أحواض المياه.فيما اشاد الإجتماع بالأعمال الكبيرة التي تقوم بها محلية كرري في نظافة وتأهيل الشوارع ونقل الانقاض وتشيييد الكربستون بشارع الوادي، والعمل مع لجان الأحياء في تنظيم حملات النظافة، وقرر الوالي دعم محلية كرري حتى تواصل جهودها الإصلاحية.على صعيد الحملة المتوقعة للقضاء على الكلاب الضالة وجه الإجتماع باستكمال مهمة اللجنة المكلفة بذلك على وجه السرعة تحسباً لاي تطورات تتعلق بانتشار الكلاب الضالة.من جهة أخرى استمع الإجتماع الى تنوير من مدير هيئة الطرق والجسور ومصارف المياه مهندس مختار عمر صابر عن اجتماعاته مع محليتي امدرمان وكرري في اطار البدء في تنفيذ خطة الخريف وتطهير المصارف والمصبات وتجهيز الطلمبات الساحبة.على صعيد أخير اكد والي الخرطوم ان الأوضاع تتطلب تفعيل اوامر الطوارئ للتصدي للظواهر السالبة بتنشيط عمل الخلية الأمنية واحكام التنسيق مع كافة الجهات لتأمين الولاية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

راوية توفيق: تسييس قضايا المياه قد يسبب اضطرابات بين دول المنطقة

قالت الدكتورة راوية توفيق، أستاذ العلوم السياسية المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إنه خلال العقد الماضي، كان هناك اهتمام من العديد من القوى الدولية بما فيها القوى الغربية، بقضية المياه بصفة عامة، وبما تثيره من توترات، خاصة السد الإثيوبي.

صراعات القرن الأفريقي 

وأضافت خلال الجلسة الأولى لمؤتمر صراعات القرن الأفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري: «لمست اهتمامًا بحثيًا وسياسيًا وإعلاميًا بالغًا بقضية السد الإثيوبي خلال عملي بمركز أبحاث التنمية ببون وهو أحد مراكز الأبحاث القريبة من دوائر صنع القرار بألمانيا».

وذكرت أنه كان هناك اهتمام أمريكي متزايد بقضية السد الإثيوبي خلال فترة إدارة ترامب، التي حاولت في العام الأخير محاولة الوصول إلى اتفاق ملزم لجميع الأطراف المعنية.

وأشارت إلى أنه خلال الثلاثة أعوام الماضية، شهد الملف حالة من تراجع الاهتمام لعدة أسباب، لافتا إلى أن هناك حاجة لعودة الاهتمام بملف الأمن المائي بالمنطقة على كل الأصعدة (السياسية، الدبلوماسية، الإعلامية، البحثية).

آثار قضية المياه 

وأكدت أن قضية المياه قد تسهم في تأجيج الاضطرابات، لافتة إلى أنه في هذا الصدد حاول الجانب الأوروبي لعب دور أكبر من خلال استثمار خبرته في إدارة المياه العابرة للقارات، إلا أن الأمر لاقى اعتراضًا إثيوبيًا.

وشددت على أن هناك تسييسا واضح لقضايا المياه، حيث يتم استخدامها كورقة ضغط على الدول، وتوجد سردية إثيوبية بأن المراحل المختلفة من الملء تمت خلال الأعوام السابقة ولم يحدث تأثير بالغ على دولتي المصب اللتين كانتا مبالغتين في الحكم على تأثير السد.

مقالات مشابهة

  • فرق طوارئ بصحة القليوبية متنقلة لخدمات كبار السن
  • «صحة القليوبية»: فرق طوارئ متنقلة لتقديم خدمات لكبار السن وذوي الهمم
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • أمانة المدينة تواصل أعمالها لخدمة أهالي وزوار المدينة المنورة
  • تعرف على جهود محلية الواسطى ببني سويف في استجابتها لشكوى الأهالي
  • لجنة متابعة أزمة المياه الجوفية في زليتن تصدر التقرير الفني بعد الزيارات الميدانية للمناطق المتضررة
  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف
  • راوية توفيق: تسييس قضايا المياه قد يسبب اضطرابات بين دول المنطقة
  • أمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها لخدمة الأهالي والزوّار
  • طوارئ الخرطوم تبدأ خطوة بشأن إعادة الإعمار