يحمل الذكاء الاصطناعي الكثير من الإيجابيات لمساعدة العديد من الأفراد في إنجاز أعمالهم ومهامهم اليومية، إلا أنه على الجانب الآخر له الكثير من السلبيات التي لم يكن يتوقعها أحد وأصبح انتشاره السريع يصعب السيطرة عليه

ولعل أبرز سلبياته هو استخدامه في عمليات الخداع والتضليل والسرقة والنصب، ليكون هذا هو الوجه الآخر له، وانتشرت هذه الوقائع مؤخرا بشكل كبير آخرها سرقة ملايين الدولارات من إحدى الشركات العالمية في الصين.

عملية «التزييف العميق»

تعرضت شركة عالمية في الصين لعملية احتيال وسرقة لمبلغ مالي 25 مليون دولار بسبب عملية «التزييف العميق»، وهو إنشاء خدع مقنعة عن طريق صور أو فيديو أو مقاطع صوت لشخص حقيقي تم تعديلها بواسطة الذكاء الاصطناعي

استخدمت تقنيات الذكاء الاصطناعي في هذه الواقعة وبسببها تعرض مسؤول مالي في هونج كونج لسرقة مبلغ 25 مليون دولار من قبل المحتالين، الذين تظاهروا بأنهم زملاء له خلال مكالمة فيديو ولم يشك في أمرهم، حسبما ذكرت شبكة CNBC.

وبحسب ما ورد فإن تفاصيل الواقعة تمثلت في إدعاء أحد أفراد العصابة بأنه المدير المالي للشركة، واجتمع مع مجموعة من الموظفين من خلال مكالمة فيديو عبر الإنترنت، وطلب منهم تحويل الأموال، لكن في واقع الأمر أن باقي المشاركين لم يكونوا أفراد حقيقيين بل عبارة عن بيانات مزيفة معاد إنشاؤها رقميًا.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

قال ديفيد فيرمان، كبير مسؤولي الأمن والمعلومات في شركة Netscope للأمن السيبراني، إنه نتيجة لانتشار أدوات الذكاء الاصطناعي المفتوح مثل ChatGPT الذي تم إطلاقه في عام 2022، تم الترويج بسرعة لتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي والتهديدات التي نتجت عن هذه التكنولوجيا السائدة

واستكمل فيرمان قائلا: «لقد أدى الوصول المشترك والسهل إلى هذه الخدمات إلى تقليل حاجز الدخول أمام مجرمي الإنترنت؛ ولم يعودوا بحاجة إلى مهارات تقنية متخصصة كما كان الوضع في السابق، ومع استمرار تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي سيؤدي ذلك إلى تزايد المعاملات الاحتمالية بكثرة».

وذكرت وسائل الإعلام الصينية الرسمية أن هذه الواقعة لم تكن الأولى بل وقع حادث مماثل في المقاطعة منذ فترة قصيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإنترنت الذكاء الاصطناعي الأمن السيبراني الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

أمازون تطور روبوت دردشة ميتيس لمنافسة شات جي بي تي

تعمل شركة أمازون حالياً على تطوير روبوت دردشة قائم على الذكاء الاصطناعي يدعى "ميتيس" لمنافسة "شات جي بي تي" من شركة "أوبن إيه آي". من المتوقع أن تكشف أمازون عن النموذج الجديد في حدث منتجات الخريف، المتوقع عقده في سبتمبر المقبل، وفقاً لما ورد في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. يعتمد "ميتيس" على نموذج الذكاء الاصطناعي الداخلي لأمازون المسمى "أوليمبوس"، وهو نسخة محسنة من نموذج "تيتان".

تم تصميم "ميتيس" ليكون قادراً على الوصول إلى متصفح الويب، حيث يقدم إجابات نصية وصورية بطريقة تحادثية، ويشارك روابط المصادر، ويقترح أسئلة للمتابعة، بالإضافة إلى توليد الصور. يهدف الروبوت إلى العمل كوكيل للذكاء الاصطناعي، مؤتمتاً المهام المعقدة مثل إنشاء مسارات السفر، وتشغيل الأضواء، وحجز الرحلات الجوية. يسعى هذا المشروع لوضع أمازون في منافسة مباشرة مع عمالقة التكنولوجيا مثل مايكروسوفت، وغوغل، وأنثروبيك.

يعتمد "ميتيس" على أسلوب الجيل المعزز للاسترجاع (RAG) لتعزيز دقة وموثوقية نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي عند جلب المعلومات من خارج نطاق بيانات التدريب. يضمن هذا الأسلوب استجابات محدثة، مثل أسعار الأسهم الحالية. يأتي هذا التطور بعد سلسلة من إصدارات الذكاء الاصطناعي السابقة من أمازون، مثل Amazon Q للمؤسسات وRufus، المساعد التسويقي الذكي الذي أطلق في فبراير الماضي.

مقالات مشابهة

  • ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي
  • سنغافورة تسعى لاستقطاب شركات الذكاء الاصطناعي من الصين
  • سرقة سيارة فاخرة بطريقة هوليودية والأمن يلقي القبض على الفاعل(فيديو)
  • رئيس الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت يعتقد أنه من المقبول سرقة المحتوى إذا كان موجودا على الإنترنت
  • فتاة تعتذر لشاب بعد أن صدمت سيارته بطريقة غريبة! .. فيديو
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • أمازون تطور روبوت دردشة ميتيس لمنافسة شات جي بي تي
  • كشف ملابسات فيديو سرقة كبائن الكهرباء في القاهرة
  • دعوى قضائية ضد OpenAI وMicrosoft
  • “سدايا” تفتح باب التسجيل في برنامج “NVIDIA” لتدريب المدربين المعتمدين في الذكاء الاصطناعي التوليدي