علق الدكتور أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، على قرار الحكومة بتحريك سعر رغيف الخبز من 5 قروش إلى 20 قرشًا.

يوسف الحسيني بعد تحريك سعر رغيف الخبز: "الدولة لن تترك أحد على الإطلاق" إبراهيم عيسى بعد تحريك سعر رغيف الخبز: اختبار جديد لصبر المصريين (فيديو)

وقال "كمال" في اتصال هاتفي مع الإعلامي يوسف الحسيني ببرنامج "التاسعة" المذاع على "القناة الأولى المصرية" مساء اليوم الأربعاء، "منذ عام 1988 كان سعر الخبز قرشين وتم تحريك إلى 5 قروش، ومنذ ذلك الوقت لم يزيد يعني أكثر من 36 سنة فيه ثبات في سعر الخبز".

الدولة لا تزال تدعم رغيف الخبز 

وأضاف "رغم مرور الدولة المصرية بالعديد من التحديات ولم يتم الاقتراب من هذا الملف حتى يمكن الاستمرار في دعم المواطن المصري المواطن يبقى شريك فيه تحمل جزء خفيف من الزيادة من خلال تحريك سعر رغيف الخبز الدولة تتحمل كل يوم من 250 إلى 275 في اليوم".

وتابع "تكلفته 125 قرش بنتكلم على 84 في المائة والمواطن يتحمل 16 في المائة وزنه زي ما هو 90 جرام، منظومة الخبز والطحن والمطاحن والصوامع ثابتة، ولكن الدولة لا تزال تدعم كل رغيف خبز بـ105 قرش وهو ما يعني أن الدولة ستتحمل نحو 105 مليار جنيه سنويًا".

استمرار منظومة الخبز كما هي 

وأردف "حصة المواطن زي ما هو في عدد الأرغفة، والنقطة التي سيوفرها المواطن من الخبز ستكون بـ 5 قروش في منظومة الخبز، وعدد المستفيدين من منظومة الخبز 71 مليون مواطن مصري ونحو 21 مليون بطاقة تموين، مع ثبات أسعار الخبز السياحي وعدم زيادتها".

وأكمل "هذه الزيادة سيتم توجيها للفلاحين بعد زيادة سعر توريد القمح من 1600 جنيه إلى 2000 جنيه ودعم المدارس زيادة عدد الفصول المدرسية وخدمة صحية أكثر أو دعم الأسر التي تستفيد من برنامج تكافل وكرامة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رغيف الخبز بطاقة تموين وزارة التموين المطاحن الدولة المصرية تموين يوسف الحسيني تكافل وكرامة الإعلامي يوسف الحسيني رغيف خبز دعم رغيف الخبز تحريك سعر رغيف الخبز تحریک سعر رغیف الخبز منظومة الخبز

إقرأ أيضاً:

حازم المنوفي: اتجاه الحكومة لتحويل الدعم العيني الى نقدي يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية

قال حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس جمعية عين لحماية التاجر والمستهلك، أن اتجاه الحكومة لتحويل الدعم العينى الى نقدى ، يهدف في الأساس إلى وصول الدعم للطبقات المستهدفة محدودة الدخل وتحقيق العدالة الاجتماعية للمواطن المصري.

وأضاف المنوفي في تصريحات صحفية إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أكد أن مصر من الممكن أن تبدأ في التحول من دعم السلع الأولية الأساسية لتقديم مساعدات نقدية مباشرة للمواطنين الأكثر احتياجا ابتداء من السنة المالية الجديدة والتي تبدأ في الأول من يوليو 2025، كما أن التحويل من الدعم العيني إلى النقدي سيسهل على المواطن الحصول على السلع والمنتجات التي يرغب في شرائها من العديد من المنافذ وفقا لاحتياجاته.

وأوضح حازم المنوفي، أن ميزانية الدولة المصرية تدعم السلع  الأساسية، لأكثر من 60 مليون مواطن، يحصلون على سلع أساسية منها المكرونة والزيوت النباتية والسكر  بأسعار مخفضة من منافذ البيع اللي تديرها الدولة ، بالتوازي مع توفير وتأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية وإتاحة المنتجات في الأسواق لضبط الأسعار والتصدي لمحاولات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك.

وأضاف "المنوفى " إن الحكومة ستقوم بطرح ملف التحول في منظومة الدعم من عيني إلى نقدي بالجلسات النقاشية للحوار الوطني وفتح قنوات للتواصل والحوار المجتمعي للوصول إلى أفضل الآليات والوسائل لتطبيق هذا التحول بما لا يؤثر على الفئات الأولى بالرعاية، وبما يضمن حصول المواطن على سلع ذات جودة، وبأسعار تناسب الحالة الاقتصادية للغالبية العظمى من الأسر المصرية.

وأشار في تصريحاته إلى أن عرض كل الأفكار الخاصة بالتحول على مجلس الحوار الوطني للخروج بأفضل آلية لمصلحة المواطن، من خلال قاعدة بيانات متكاملة عن الفئات المستحقة للدعم، بدخول منافذ جديدة لطرح السلع الغذائية، وإيجاد منافسة بين الجهات التي تطرح المنتجات...

مقالات مشابهة

  • أهالي مدينة المستقبل بالإسماعيلية يستنجدون بوزير التموين من سوء ونقص رغيف الخبز المدعم
  • أهمية تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. ماذا يستفيد المواطن؟
  • عضو التنسيقية: منظومة التموين كانت تتضمن 24 مليون شخص غير مستحق للدعم
  • حازم المنوفي: اتجاه الحكومة لتحويل الدعم العيني الى نقدي يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية
  • 636 مليار جنيه بموازنة 2024: برلماني: حوكمة الدعم ضرورة مُلحة لضمان وصوله لمستحقيه
  • قبل التحول للدعم النقدي.. آخر إجراءات وزارة التموين لتنقية منظومة البطاقات
  • متحدث «حماة الوطن»: الدولة تستطيع تطبيق الدعم النقدي بشكل محكم
  • تنسيقية شباب الأحزاب: الدعم النقدي يعزز منظومة العدالة الاجتماعية
  • موعد صرف المستحقات التموينية شهر أكتوبر 2024 لأصحاب بطاقات التموين
  • حزب مستقبل وطن: التحول إلى الدعم النقدي يعزز منظومة العدالة الاجتماعية