صرح رئيس فرنسا الأسبق نيكولا ساركوزي أن الغرب يمكنه ضمان أمن أوكرانيا دون انضمامها للاتحاد الأوروبي والناتو مؤكدا أن التوسع شرقا سيقوض استقلالية أوروبا ويزيد اعتمادها على واشنطن.

وقال ساركوزي في مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية: "هذا الهوس بالتوسع هو هوس أمريكي في المقام الأول، لأنه كلما زاد توسع الاتحاد الأوروبي شرقا، كلما ضعف استقلاله الذاتي وزاد من اعتماده على الولايات المتحدة".

إقرأ المزيد بعدما داست كييف على متطلبات بروكسل.. محاولات سريعة وسرية لضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

وأكد ساركوزي أنه يعارض انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن انضمامها "لن يحل بأي حال من الأحوال مشاكلها مع روسيا".

وأضاف: "يمكننا ضمان أمن أوكرانيا بضمانات دولية قوية دون الوصول إلى حد انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، ونفس الشيء بالنسبة للاتحاد الأوروبي، حيث يمكنه أن يقيم شراكة قوية مع أوكرانيا دون انضمامها إليه".

وحثّ ساركوزي على "عدم ارتكاب نفس الخطأ الذي ارتكبوه سابقا مع تركيا من خلال وعدها بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وهو ما لم يؤمن به أحد".

وكشفت صحيفة "تلغراف" البريطانية أمس الثلاثاء أن أوكرانيا لن تحرز أي تقدم نحو عضويتها في الناتو خلال قمته السنوية المقبلة مؤكدة أنه طُلب من زيلينسكي عدم الضغط على الأعضاء بهذا الشأن.

إقرأ المزيد "تلغراف": الناتو يطلب من زيلينسكي عدم الضغط بشأن مسألة انضمام أوكرانيا للحلف

فيما أفادت صحيفة "بوليتيكو" بأن دول الاتحاد الأوروبي تعتزم في 25 يونيو المقبل، بدء المفاوضات الرسمية بشأن قبول أوكرانيا في عضويته.

وفي يونيو 2022 منح الاتحاد الأوروبي وضع الدولة المرشحة لعضوية لاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، ووضع عدة شروط صارمة للبدء الرسمي لمفاوضات الانضمام.

وقد اعترف الاتحاد الأوروبي مرارا وتكرارا بأن هذا القرار كان رمزيا إلى حد كبير من أجل دعم كييف في مواجهتها مع موسكو، حيث أن وضع الدولة المرشحة في حد ذاته، وكذلك بدء المفاوضات، لا يعني بالضرورة أن الدولة ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي، وهذه الخطوات أيضا لا تلزم بروكسل بشيء، والحصول على صفة المرشح ليس سوى بداية رحلة طويلة نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: نيكولا ساركوزي أوروبا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي باريس حلف الناتو كييف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا موسكو إلى الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

إمكانية استبعاد هذه الدولة من منطقة شنغن

بدأت السلطات في مالطا للتو في العمل على الاستعدادات لتنفيذ نظام الدخول والخروج الخاص بالاتحاد الأوروبي. والذي من المتوقع أن يبدأ العمل به في جميع أنحاء الكتلة في 6 أكتوبر 2024، ووفقًا للسياسي المالطي بيتر أجيوس، فقد يكون الوقت قد فات بالفعل.

وأكد أجيوس، عضو البرلمان الأوروبي عن الحزب القومي، أن الحكومة بدأت الاستعدادات “في اللحظة الأخيرة”. والتي قد تكلفها تعليق عضويتها في منطقة شنغن، حسبما ذكرت صحيفة شنغن نيوز.

ويزعم أن ممثلي مفوضية الاتحاد الأوروبي أكدوا له أن هناك “خطرًا حقيقيًا” بأن تُترك مالطا خارج منطقة شنغن. إذا لم تنجح في وضع النظام الإلكتروني لتشغيل نظام الدخول والخروج بحلول السادس من أكتوبر.

وكشف النائب أجيوس في بيان يوم الأربعاء 3 يوليو أن الحكومة تعمل على نظام مؤقت للتحكم في جوازات السفر يدويًا. للتعويض عن النظام الإلكتروني المتأخر، لمسح بصمات الأصابع والتحقق من جوازات السفر.

وفقًا له، فإن وضع مثل هذا النظام اليدوي من شأنه أن يتسبب في تأخيرات غير ضرورية للمسافرين.

في وقت سابق من شهر جوان من هذا العام، اعترفت وزارة الداخلية المالطية بأن الوقت. قد فات بشأن الاستعدادات الخاصة بنظام الطاقة النظيفة.

في ردها على Newsbook Malta، اعترفت الحكومة بأنها ستفصل بشكل كامل في عطاء معلق للمراحل المتبقية. في منتصف شهر جوان.

كما أشارت إلى أن قوة الشرطة “اضطرت إلى البحث بشكل عاجل. عن نظام جديد متوافق مع نظام الطاقة النظيفة” بعد عدم وجود اهتمام بالعطاء الأولي.

ونظام الدخول والخروج هو نظام معلومات آلي لتسجيل المسافرين من دول ثالثة في كل مرة يدخلون فيها ويغادرون حدود الاتحاد الأوروبي.

وتم تصميم النظام في محاولة من الكتلة لتعزيز الأمن في أراضيها ومنع الهجرة غير النظامية.

ولا تزال معظم مطارات الاتحاد الأوروبي غير جاهزة لتطبيق نظام الدخول والخروج.

مقالات مشابهة

  • أوربان يُغضب أوروبا وأوكرانيا بلقائه بوتين في موسكو
  • البيت الأبيض يبدي قلقه حيال زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا
  • غضب القارة العجوز.. أوربان يلتقى بوتين بعد تولى المجر رئاسة الاتحاد الأوروبى
  • الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري
  • إمكانية استبعاد هذه الدولة من منطقة شنغن
  • صحيفة: الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية توقيع عقد جديد مع شركة غازبروم بعد 2024
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب
  • خبراء لـ«الاتحاد»: أزمة أوكرانيا ومعدلات الهجرة وراء صعود اليمين الأوروبي المتشدد
  • وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • أوكرانيا لن تهزم روسيا .. استطلاع أوروبي يصدم الأوكرانيين