يهم الكثير من المستفيدين من برنامج “سكني”، معرفة أسباب إيقاف الدعم السكني، حيث يعتبر من أهم مبادرات الدعم، التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، لتوفير سكن ملائم للاسرة ذات الدخل المحدود، وذلك لتنوع الوحدات السكنية بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات الإدارية للحصول على الدعم إلكترونيا.

أسباب إيقاف الدعم السكني

حدد صندوق التنمية العقارية على منصة “X” أسباب إيقاف الدعم السكني، وذلك بسبب وجود  العديد من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض المستفيدين منها:

في حالة إذا قام المستفيد من بإيقاف الدعم السكني
إذا قام المستفيد قام بإعادة جدولة أقساط التمويل دون تقديم طلب رسمي
ينبغي على المستفيد  تحديث البيانات بشكل دوري للبناء الذاتي.


من أحد الأسباب، التي تؤدي إلى توقف الدعم بسبب التأخر أو عدم سداد الأقساط الشهرية
ومن الأخطاء الشائعة أن يقوم المستفيد بسداد المبكر للتمويل إلا أنه في بعض الأحيان يؤدي إلى إيقاف الدعم السكني

موعد نزول الدعم السكني

وكشفت  وزارة الإسكان السعودية، أن موعد نزول الدعم السكني ثابت لا يتغير، حيث يتم صرف الدعم في يوم الرابع والعشرين من كل شهر ميلادي  إذا لم يأتي هذا اليوم عطلة أسبوعية أو أحد الإجازات الرسمية بالمملكة
وفي حالة إذا صادف يوم الصرف عطلة أسبوعية أو إجازة رسمية، يتم تبكير  صرف الدعم،  ومن المقرر صرف الدعم السكني للمستفيدين لشهر مايو 2024 في الموافق  يوم الخميس 23 مايو بدلًا من يوم الجمعة 24 مايو.

شروط استحقاق الدعم السكني

حددت الوزارة، الشروط الواجب توافرها، للحصول على الدعم السكني، وجاءت الشروط كالآتي:

يجب على المتقدم أن يكون حامل الجنسية السعودية.
كما يجب أن متواجد  بشكل دائم بالسعودية.
ويجب  ايضا أن يكون عمر المتقديم يتجاوز 20 عامًا ولا يزيد عن 60 عامًا.
وكذلك يجب على المتقدم ألا يكون حاصل على  أحد برامج دعم الاجتماعي الأخرى.
يشترط على المتقدم ألا  متلك أي  وحدة سكنية.
في حالات الطلاق أو وفاة الزوجة يجب على المتقدم تقديم المستندات اللازمة.
اما في حالة تأجير منزله يجب تقديم مستند بذلك

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدعم السكني 1445 على المتقدم

إقرأ أيضاً:

السجن و3 ملايين ريال غرامة مخالفة نظام البيانات الشخصية

الرياض

باشرت القطاعات المختصة في التطبيق الكامل، لنظام حماية البيانات الشخصية، اعتبارا من 14 الشهر الجار.

وعملت جميع الكيانات المشمولة على مخاطبة عملائها بتحديث سياسة الخصوصية، إذ يُعد نظام حماية البيانات الشخصية أول نظام شامل لحماية البيانات في المملكة، وتشرف عليه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وأوضح المستشار القانوني عبدالعزيز بن دبشي، أن المادة الخامسة والثلاثين، ضمت العقوبات لمخالفي النظام لكل من أفصح عن بيانات حساسة أو نشرها مخالفًا أحكام النظام: يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، بغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ إذا كان ذلك بقصد الإضرار بصاحب البيانات أو بقصد تحقيق منفعة شخصية.

كما يعاقب كل من خالف أحكام المادة (التاسعة والعشرين) من النظام: يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على مليون ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويجوز للمحكمة المختصة مضاعفة عقوبة الغرامة في حالة العود حتى لو ترتب عليها تجاوز الحد الأقصى لها على ألا تتجاوز ضعف هذا الحد.

ومن جانبه، أكد أن النظام يوفر حماية البيانات آلية قانونية لحماية البيانات الشخصية من الانتهاك، والتعدي، والإفشاء، بأي صورة من الصور، بهدف منع أي انتهاك لبيانات الأفراد والهيئات. وقال:«يتضمن نظام حماية البيانات عقوبات صارمة لأي شخص يحاول استغلال تلك البيانات.

وأضاف دبشي:” أن المادة الخامسة عشرة، قد نصت أنه لا يجوز لجهة التحكم الإفصاح عن البيانات الشخصية إلا إذا وافق صاحب البيانات الشخصية على الإفصاح وفقاً لأحكام النظام، وإذا كانت البيانات الشخصية قد جرى جمعها من مصدر متاح للعموم، أو إذا كانت الجهة التي تطلب الإفصاح جهة عامة.

ومن الحالات التي يجوز الإفصاح فيها، إذا كان الإفصاح ضروريا لحماية الصحة أو السلامة العامة أو حماية حياة فرد أو أفراد معينين أو حماية صحتهم.

والجدير بالذكر أن النظام الجديد، يشمل كل بيان مهما كان شكله ومصدره ومن شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد، أو يجعل التعرف عليه ممكناً بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ومن بين تلك البيانات، الاسم، والهوية الوطنية، والعنوان، وأرقام التواصل الشخصية، والسجلات والممتلكات الشخصية، وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية، وصور الفرد الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

مقالات مشابهة

  • الساعة كم ينزل الضمان المطور بنك الراجحي؟.. “وزارة الموارد البشرية” تحدد
  • محافظ الإسماعيلية يتابع بدء تطبيق الجمع السكني بقرية نفيشة
  • البرهان: لا شروط مسبقة للحوار ونطالب بتنفيذ «اتفاق جدة» .. السعودية قدمت 3 مليارات دولار والولايات المتحدة تطالب بـ«هدن إنسانية» في الفاشر
  • شروط وخطوات الحصول على دعم المواشي من وزارة البيئة
  • الشارقة تستضيف «البيانات والتنمية المجتمعية» 9 أكتوبر
  • السودان..تصاعد القتال بين الجيش والدعم السريع والأوبئة تفتك بالمئات
  • السجن و3 ملايين ريال غرامة مخالفة نظام البيانات الشخصية
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الدعم النقدي فرصة لتحسين حياة المواطنين
  • حساب المواطن.. كيفية احتساب المضافين مع المستفيد الرئيسي للضمان
  • حساب المواطن.. كيفية احتساب المضافين مع المستفيد الرئيسي للضمان - عاجل