الثورة نت:
2024-07-07@22:51:25 GMT

تعثر البنوك وانهيار المصارف المالية

تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT

 

لاشك أن السؤال الذي يتردد على أذهان كبار الاقتصاديين .. ما هي أسباب تعثر البنوك وانهيار المصارف المالية؟ خاصة مع تسارع مشاهدة تعثر البنوك في الدول الكبرى، ولا شك نحن نعلم بأن دور البنوك يتأتى في محور المصارف المالية.. ولعل من أبرز عوامل انهيار البنوك والمصارف دخولها في أنشطة غير مصرفية فمع مرور السنين وبغرض تعزيز الأرباح، تنخرط البنوك في أنشطة غير تقليدية مثل صناديق الاستثمار العقارية وشركات التمويل الاستهلاكي، اذ ان معظم تلك الاستثمارات لم تكن ناجحة بمجملها، وأسفرت عن خسائر كبيرة .


ولتوضيح ذلك..
يعتلي البنك المركزي هرم النظام المصرفي في الدولة، فهو بنك البنوك، يشرف على توجيه مختلف البنوك والمصارف ورقابتها، وقد أنيط البنك المركزي بمهمة الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي في الدولة، فهو المسؤول على إصدار النقد ومراقبة التضخم، وذلك في إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة. ومن الأهداف الأساسية لهذه المؤسسة السهر على السير الحسن والمستقر لكل المعاملات المصرفية والمالية التي تقوم بها البنوك والمؤسسات المالية حيث تقع عليها مسؤولية الحفاظ على الاستقرار المالي لهذه المؤسسات وحمايتها من خطر التعثر المالي. لكن، هل تمتد هذه المسؤولية إلى كل حالات التعثر المالي الذي تتعرض له البنوك .
ومن هذا المنطلق لا يحق لأي بنك الرفض لتسليم أموال أي مودع أو يمتنع من صرف ما لديه من أموال حساب الجاري لأي عميل صاحب الحساب.
وهنا يبدو ان البنك يتجه نحو الهاوية وخسارة سمعته التي اكتسبها لسنوات عديدة
جراء أي إجراء يقوم به يخالف القوانين المصرفية العالمية والتي تعبر بأن البنك مجرد صندوق أمانات بشكل كبير. وإدارة لأموال المودعين بحسب بنود العقد المصرفي بين العميل والبنك
طبعا لا ننسى دور البنك المركزي اليمني، والذي من مهامه الإشراف على البنوك في كل تعاملاتهم المصرفية ومراجعة الحركة المصرفية من أية اختلالات تسيء إلى تدهور البنك نفسه، ومن التزامه أمام العملاء وهو الضامن لكل ودائع المودعين وفقا للضمان المودع لديه من رأس مال البنك .
وما يحدث في أي بنك تتحمل مسؤوليته إدارة البنك نفسه، لكن من حق البنك المركزي المساءلة وتقديم المخالفين لنيابة الأموال العامة وتكليف مختصين من لديه لإدارة شؤون البنك. فاذا لم يقم بواجبه يعد مشاركاً في الاختلال، ومن حق المودعين اللجوء للقضاء للمطالبة بأموالهم كاملة دون نقصان مع الفوائد لسنوات سابقة قبل القرار الجمهوري بإلغاء التعامل الربوي.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

موعد عودة البنوك للعمل بعد إجازة رأس السنة الهجرية.. اعرف التفاصيل

تعود جميع البنوك للعمل مرة أخرى، وتقديم كل الخدمات التي يحتاجها مختلف العملاء فور انتهاء الإجازة الأسبوعية وإجازة رأس السنة الهجرية 1446، إذ تستمر الإجازة التي أعلنها البنك المركزي المصري بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية، لمدة يوم واحد فقط، إلى جانب الإجازة الأسبوعية.

موعد إجازة البنوك

وفي السطور التالية، تستعرض «الوطن» موعد عودة البنوك للعمل بعد انتهاء إجازة رأس السنة الهجرية، وفقًا للبيان المعلن من قبل البنك المركزي المصري.

إجازة رأس السنة الهجرية

وكان البنك المركزي المصري قد أعلن، في بيان، عن تعطيل العمل في جميع البنوك العاملة في مصر بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية 1446، وذلك يوم الخميس المقبل الموافق 11 يوليو 2024.

موعد عودة البنوك للعمل

وأوضح البنك المركزي في بيانه أنه من المقرر أن تعود البنوك للعمل مجددًا اعتبارًا من صباح يوم الأحد الموافق 14 يوليو 2024، بعد انتهاء إجازة رأس السنة الهجرية والإجازة الأسبوعية للبنوك، حيث تعمل البنوك على مدار أيام الأسبوع، باستثناء أيام الإجازة الأسبوعية لكل البنوك.

الخدمات التي تقدمها البنوك خلال فترة الإجازة

وبالنسبة للخدمات التي تقدمها البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري لعملائها خلال فترة إجازة رأس السنة الهجرية 1446، تشمل إمكانية الاستعلام عن الرصيد عبر ماكينات الصراف الآلي، وخدمة السحب والإيداع، ودفع الفواتير المنزلية المستحقة.

مقالات مشابهة

  • وصفها بالخطوات الجنونية .. ضربات مركزي عدن تشعل فتيل غضب (سيّد الحوثيين) وتدفعه لمهاجمة السعودية والكشف عن خياراته للرد وخبر غير سار لمؤتمر صنعاء
  • الريال اليمني يواصل النزيف رغم تحركات مركزي عدن
  • ذراع إيران تنتقم من المعبقي باقتحام منزله وطرد ساكنيه
  • البنك المركزي يوجه بحصر التعامل المالي والمصرفي مع الإدارة القانونية لمصنعي أدوية استولى الحوثيون على مقراتها في صنعاء
  • البنك المركزي: ضخ 32.5 مليار جنيه للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة
  • موعد عودة البنوك للعمل بعد إجازة رأس السنة الهجرية.. اعرف التفاصيل
  • البنك المركزي في اربيل ينسف المخاوف والتكهنات بشأن توطين رواتب الاقليم
  • المركزي المصري: تمويلات للمشروعات المتناهية الصغر بقيمة 87.5 مليار جنيه
  • البنك المركزي: نمو محافظ البنوك التمويلية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بنسبة 362%
  • البنك المركزي يقرر تعطيل العمل في البنوك الخميس المقبل