عواصم (وكالات)  

أخبار ذات صلة بوتين يعين أليكسي ديومين سكرتيراً لمجلس الدولة الروسي زيلينسكي يدعو بايدن مجدداً لحضور «قمة السلام» الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أكد قادة من خمس دول أوروبية أعضاء في حلف الناتو دعمهم لأوكرانيا خلال اجتماعهم مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال في براغ. 
وكان التركيز الرئيسي على خطة جمهورية التشيك لشراء ما يصل إلى 800 ألف قذيفة مدفعية من دول خارج الاتحاد الأوروبي.


وقال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا: إن أوكرانيا يمكن أن تتوقع تسلم دفعة أولى من عشرات الآلاف من قذائف المدفعية عيار 155 مليمتراً في الأيام القليلة المقبلة. وتعهدت 15 دولة من الاتحاد الأوروبي والناتو بتقديم حوالي 1.7 مليار دولار لهذا المشروع.
ووعد الرئيس البولندي أندريه دودا بدعم نقل قذائف المدفعية، ووصف الوضع على الجبهة الأوكرانية الروسية بالصعب، مضيفاً أن المدفعية تلعب دوراً رئيسيا في الدفاع.
وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته: «بالنسبة للشعب الأوكراني، أصبحت الأسلحة والعتاد حاسمين للبقاء مثل الماء والغذاء والهواء».
كما حضر اجتماع براغ رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن ورئيسة وزراء لاتفيا إيفيكا سيلينا.
وقال شميهال: إن أوكرانيا تمنع تكرار ما حدث عام 1939 عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية بغزو ألمانيا لبولندا. وتعهد بأن «أوكرانيا كانت وستظل درعاً واقياً لأوروبا»
أعلنت السويد، أمس، عن تزويد أوكرانيا بطائرتي استطلاع من طراز «إيه إس سي 890»، كجزء من حزمة جديدة من المساعدات العسكرية تعد الأكبر من نوعها التي تقدمها الدولة الاسكندنافية لكييف.
وقال وزير الدفاع السويدي، بال جونسون، في مؤتمر صحفي في استوكهولم: إن المساعدات، التي تم الإعلان عنها اليوم الأربعاء، تبلغ قيمتها الإجمالية 1.3 مليار دولار، وتشمل طائرتين من طراز «إيه إس سي 890» من إنتاج شركة «ساب ايه بي» مزودتين بنظام راداري من طراز «إيري» الذي يمكن استخدامه لرصد الطائرات المسيرة والصواريخ والطائرات، وكذلك الأهداف المحمولة بحراً، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.
وأضاف جونسون «لقد أجرينا مناقشات مكثفة مع الدول الأعضاء في تحالف الطائرات المقاتلة، وتوصلنا لتقييم بأن التبرع بطائرات الاستطلاع والتحكم من طراز إيه إس سي 890 سيكون له أكبر الأثر على الدفاعات الجوية الأوكرانية».
وتكافح أوكرانيا حالياً للدفاع عن منطقة خاركيف ضد الهجمات الجوية الروسية، نظراً لقربها من الحدود. ليتوانيا تشارك في مبادرة تقودها ألمانيا لتوفير أنظمة دفاع جوي. 
وفي الأثناء، أعلنت ليتوانيا أنها سوف تخصص 14.6 مليون دولار، لشراء أنظمة رادار في إطار مبادرة دفاع جوي بمبادرة ألمانية من أجل أوكرانيا.
وقال وزير الدفاع الليتواني لاوريناس كاسيوناس إن بلاده سوف ترسل أربعة أنظمة رادارية إلى أوكرانيا العام الجاري ثم امتلاك المزيد من الأنظمة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا الناتو حلف الناتو حلف شمال الأطلسي الاتحاد الأوروبي من طراز

إقرأ أيضاً:

السلطات الهولندية تسمح بتزويد نظام كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"

صرحت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرين، أن لاهاي أصدرت إذنا لتوريد 24 طائرة مقاتلة من طراز "إف-16" لنظام كييف، مؤكدة أنه سيتم إرسال أول دفعة قريبا إلى هناك قريبا.

وقالت أولونغرين في رسالة إلى مجلس النواب الهولندي نُشرت يوم الاثنين: "في التاسع عشر من يونيو أصدر وزير التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي تصريحا بتوريد 24 طائرة من طراز إف-16 وسبعة محركات طائرات إف-16.. وستقوم هولندا قريبا بتسليم أول طائرات إف-16 إلى أوكرانيا".

إقرأ المزيد بلجيكا تحدد شروطها لتزويد كييف بمقاتلات "إف-16"

وكانت وزارة الدفاع الهولندية قد وعدت في وقت سابق بتسليم الدفعة الأولى من طائرات "إف-16" إلى أوكرانيا نهاية الصيف.

وفي وقت سابق صرح عضو البرلمان الأوكراني أليكسي غونشارينكو بأن أولى مقاتلات "إف-16" يمكن أن تظهر في أوكرانيا مطلع شهر يوليو.

ومن المتوقع أن تحصل أوكرانيا على أكثر من 60 طائرة "إف-16"، ستقدمها النرويج والدنمارك وهولندا وبلجيكا.

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين مؤخرا من أن الجيش الروسي "سيحرق "إف-16" في أوكرانيا وسيفكر بضربها في قواعدها بالدول التي قد تنطلق منها"، وأنها ستلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلي" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية في أوكرانيا.

إقرأ المزيد روسيا تهدد.. سنستهدف أي دولة تنطلق منها مقاتلات "إف-16"

وأكد وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا ستنظر إلى تسليم طائرات "إف-16" على أنها إشارة نووية متعمدة لحلف الناتو.

وشدد لافروف على أن ظهورها في أوكرانيا لن يغير الوضع على خط التماس بأي شكل من الأشكال، وسيتم تدمير هذه الطائرات مثلها مثل أنواع الأسلحة الأخرى.

المصدر:RT

مقالات مشابهة

  • الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • أمريكا: سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار ⁧‫
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن تدمير 9 مقاتلات أوكرانية بينها 7 من طراز "سو-27" ومقتل 1620 مقاتلا من قوات العدو
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • المالية الأوكرانية: تلقينا تمويلا بقيمة 20.2 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • السلطات الهولندية تقرر تزويد كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • السلطات الهولندية تسمح بتزويد نظام كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • رئيس تجارية الجيزة: 31 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي