تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، مع مدير مركز الحضارة الإسلامية في أوزبكستان السفير الدكتور شاه عظيم منوروف، آفاق التعاون، والإعداد لاتفاق شراكة ثنائية لإقامة برامج ومشاريع عملية مشتركة.

وأكد الجانبان - خلال الاجتماع، الذي جرى أمس الأربعاء في العاصمة الاوزباكية "طشقند" - حرصهما على بناء تعاون مثمر بين الإيسيسكو والمركز، الذي تم إنشاؤه بمبادرة من رئيس أوزبكستان؛ ليجمع بين جنباته كل ما له علاقة بالتراث والحضارة الإسلامية، من مواد معرفية ومخطوطات وتحف نادرة من حول العالم، ويحتضن المؤتمرات والندوات والمحاضرات، التي تبرز إسهامات العالم الإسلامي في بناء الحضارة الإنسانية.

 

وبحسب بيان للإيسيسكو، ناقش الاجتماع، مقترحات التعاون بين الإيسيسكو والمركز، لاسيما في ضوء الاحتفاء بمدينة سمرقند الأوزبكية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي خلال 2025.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيسيسكو

إقرأ أيضاً:

الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت قيادة الجيش الهندي، عقد اجتماع لمجموعة العمل الفرعية باللجنة الحكومية الهندية الروسية؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين الهند وروسيا في مجال الدفاع. 

وذكرت القيادة - في تدوينة نشرتها اليوم /السبت/ على منصة إكس "تويتر سابقا" - أن هذا الاجتماع هو الثالث من نوعه، وقد تم عقده في العاصمة الهندية على مدار يومين، وشارك فيه قادة من الجيش الهندي والقوات البرية الروسية.. مضيفة أنه تم خلال هذا الاجتماع التركيز على بحث سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع والتدريب العسكري والتعليم العسكري والتدريبات المشتركة بين الجيشين الهندي والروسي. 

من ناحية أخرى، نقلت وكالة (رايا) الروسية للأنباء عن مصدر دبلوماسي قوله: "إن الهند وروسيا تبحثان ترتيبات زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى روسيا، وأن هذه الزيارة ربما يقوم بها خلال شهر يوليو القادم".

جدير بالذكر، أن الرئاسة الروسية "الكرملين" كان قد أعلن - خلال شهر مارس الماضي - أن رئيس وزراء الهند لديه دعوة لزيارة روسيا، حيث من المقرر أن يجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وإذا جرت هذه الزيارة فإنها ستكون أول زيارة يقوم بها مودي لروسيا منذ عام 2019، وستكون الأولى أيضا منذ بداية العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا خلال شهر فبراير عام 2022.

وكان الرئيس الروسي قد زار (نيودلهي) خلال عام 2021؛ لحضور القمة الهندية الروسية السنوية، بينما التقى رئيس الوزراء الهندي معه على هامش قمة منظمة شنجهاى للتعاون، والتي عُقدت في (سمرقند) بأوزبكستان يوم 16 سبتمبر عام 2022، حيث دعاه إلى انتهاج مسار الحوار الدبلوماسي؛ لحل الصراع في أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع
  • المؤسسة الاتحادية للشباب و”تريندز” يستعرضان سبل تعزيز دور الشباب وتمكينهم من خلال البحث العلمي
  • تعزيز دور الشباب وتمكينهم من خلال البحث العلمي
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين عُمان وأوزبكستان
  • منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين
  • رئيس البورصة يستعرض أهمية إطلاق مؤشر الشريعة خلال لقائه بقيادات شركات السمسرة
  • عُمان وأوزبكستان تؤكدان عزمهما مواصلة تطوير مشروعات وبرامج التعاون الثنائي
  • "العز الإسلامي" يطلق برنامج التبادل الثقافي والتوعية بالصيرفة الإسلامية مع جامعة بكين