عقد المركز الإقليمي لخدمات نقل الدم بطنطا، اليوم الأربعاء، ندوة تثقيفية للتعريف بمرض الثلاسميا أو ما يعرف بمرض «أنيميا البحر الأبيض المتوسط»، تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي لـ مرض الثلاسيميا في الثامن من شهر مايو سنوياً، وذلك بحضور الدكتور عبد المنعم شهاب عضو مجلس النواب، والدكتور أحمد حماد عضو مجلس الشيوخ، و الدكتور مجدى الحفناوى نقيب الأطباء الأسبق، ومعتز مدحت أحد محاربي مرض الثلاسميا، وعدد من أساتذة الجامعات المتخصصون في هذا المجال.

في بداية الندوة ألقت الدكتورة أمل سافوح مدير المركز الإقليمي لخدمات نقل الدم بطنطا، الضوء حول تعريف هذا المرض والذي يُعد أحد أمراض الدم الوراثية، و يتسم بعدم قدرة الجسم على تصنيع الهيموجلوبين بشكل طبيعي، وينتشر المرض بين شعوب الشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط، واستعرضت دور المركز في علاج حالات الثلاسميا، وأكدت على أهمية الدعم الشعبي للمركز عن طريق التبرع بالدم لإنقاذ هذه الحالات التي تحتاج الى نقل للدم مرة كل شهر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ندوة تثقيفية

إقرأ أيضاً:

فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول يفوز بالمركز الأول عالمياً في المسابقة الدولية للطائرات الدرون

في إنجاز وطني جديد، نجح فريق جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في حصد المركز الأول في المسابقة الدولية للطائرات المسيرة بدون طيّار (SUAS 2024)، التي أقيمت في ولاية ماريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، متفوقاً على 70 فريقاً طلابيّاً من مختلف جامعات العالم.
ويأتي هذا الإنجاز نتيجة جهد وإصرار وعزيمة، الطلاب الذين شاركوا على مدى 3 سنوات متتالية في المسابقة ذاتها، وحققوا المركز الـ11 في عام 2022 والمركز الـ20 في عام 2023.
وتهدف المسابقة إلى تعزيز الاهتمام بأنظمة الطائرات المسيرة بدون طيار (الدرونز) والتقنيات والوظائف المتعلقة بها، وإشراك الطلاب في تحديات تصميم وتصنيع هذه الطائرات وبرمجة أنظمتها؛ لتصبح قادرة على الطيران الذاتي والملاحة، واستخدام أجهزة استشعار محمولة على متن الطائرة لتنفيذ مجموعة من المهام المختلفة.
ويجسد هذا الفوز حرص جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على بناء الثقافة الطلابية من خلال 6 أبعاد رئيسة وهي: أن يكون لدى الطلاب طموح وأهداف عالية، وتعزيز اعتمادهم على الذات، وإكسابهم تجارب عالمية، وعملهم ضمن فرق متعددة التخصصات، وخوضهم في تجارب البحث العلمي، وإكسابهم روح ريادة الأعمال، مما يزيد من الأثر والفائدة على المجتمع وعلى حياتهم المهنية مستقبلاً.
يذكر أن الجامعة هي الأولى عربياً لعام 2023 وفي المركز 101 حسب تصنيف QS العالمي للجامعات وكما حازت على المركز 81 في تصنيف التايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية في العام الحالي 2024.
وعبّر رئيس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور محمد السقاف من جانبه عن مدى فخره بالطلاب، مشيداً على دعم القيادة الرشيدة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، وبحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة رئيس مجلس أمناء الجامعة، ضمن رؤية المملكة 2030 التي تضع التعليم في مقدمة أولوياتها.

مقالات مشابهة

  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • "مفهوم الوطنية الصادقة".. ندوة تثقيفية بأوقاف الفيوم
  • فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول يفوز بالمركز الأول عالمياً في المسابقة الدولية للطائرات الدرون
  • فريق طلابي سعودي يفوز بالمركز الأول بمسابقة دولية للطائرات دون طيّار
  • طبيب يحذر من أمراض الذكورة التي تتطلب جراحة عاجلة
  • تدريبات طراد روسي في البحر المتوسط
  • البحرية الروسية تُجري تدريبات في البحر المتوسط
  • وظائف شاغرة للجنسين بالمركز الوطني للأرصاد
  • «القوميان للبحوث وثقافة الطفل» يستضيفان علماء المستقبل بصالون ابن الهيثم