عقد المركز الافريقى لخدمات صحة المراة بالتعاون مع مديرية التنظيم والإدارة بالاسكندرية دورة علمية عن التغيرات المناخية باستضافة و تقديم رئيس جهاز شئون البيئة بالاسكندرية.

 

جاء ذلك فى إطار التعاون المشترك بين المركز الأفريقى لخدمات صحة المرأة برئاسة الدكتورة ميرفت السيد مدير المركز متمثلا فى الإدارة العامة لتنميه المرأة "برئاسة المهندسة راويه فريد" بالتعاون مع مديرية التنظيم والادارة برئاسة ورعايهةوكيل المديرية خالد رمضان متمثلا في إداره العلاقات العام برئاسة الدكتورة  امنيه الصفتي .

 

وتم عقد يوم علمى توعوي بعنوان التغيرات المناخية وحل مشاكل الاستراتيجية الوطنية لتغيير المناخ 2050 تشمل - تحسين الحوكمة وادارة العمل في مجال تغيير المناخ - تحسين البنيه التحتية لتمويل الانشطه المناخية.

 

افتتح الجلسه احمد عبد الغني مدير الانشطة الخارجيه بالمركز بالترحيب بالحضور الكريم وتقديم الجهات المتعاونه والتي القاها  الدكتور سامح رياض، رئيس جهاز شئون البيئة بالإسكندرية.

 

قام بعرض بعض النماذج لصور الشواطئ بالإسكندرية نموذج شاطئ المندره، مشيرا الى  في عام 1950 الشاطئ كان يبلغ طول الشاطئ الرملي ٢٥٠ متر بحلول عام ١٩٨٠ ثم اصبح ١٠٠ متر الي ان تم تأكل الشواطئ بالمرحله الحالية. 

 

وأوضح أن حجم الشواطئ كانت لها شاطئ رملي كبير، وابتداءًا من  عام ٢٠١٠ و السنوات  التي تليها أصبحت الامواج تصل إلي طريق الكورنيش، وتم مناقشه  الاثار السلبية من التغييرات المناخية و هى  ظاهره الاحتباس الحراري -- المؤشرات الداله علي التغييرات المناخيه -- تغيير سقوط الامطار-- ازدياد معدلات الموجات الحاره والعواصف -- ارتفاع مستوي سطح البحر -- الازدياد المطرد في متوسط درجات الحرارة.

وكشف ان من اسباب زياده تركيزات غازات الاحتباس الحراري بالغلاف الجوي ومنه المخلفات الصلبه -- العمليات الزراعية، والقطع الجائر للغابات -- زياده نسبه ثاني اكسيد الكربون في الجو -- ارتفاع مستوي سطح البحر خلال ٢٥سنه الماضية- التاثيرات السلبيه لارتفاع درجات الحرارة – وغرق لبعض اراضي  المنخفضه للدلتا.

 

كما ناقش  المخاطر التي تهدد دلتا نهر النيل منها  ارتفاع منسوب سطح البحر لبعض المدن الساحلية وايضا نهر النيل سيناريوهات  التغيير في معدلات تدفق المياه و الاستراتيجيات الوطنية وآليات الاستجابه و التكييف و التخفيف و المشاركة متباينة الاعباء - نقل التكنولوجيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المركز الافريقى صحة المراة آثار التغيرات المناخية جهاز شئون البيئة

إقرأ أيضاً:

إقبال المواطنين على شواطئ الإسكندرية بسبب إرتفاع الحرارة

تشهد محافظة الإسكندرية والسواحل الشمالية الغربية للبلاد، اليوم السبت، أجواء صيفية حارة على مدار اليوم، مع نشاط كبير وملحوظ للرياح أثرت على حركة الأمواج في البحر الأبيض المتوسط، مع حالة من الاضطراب في حركة الملاحة وارتفاع كبير في الأمواج تراوح بين 2 إلى 3 أمتار، مما أثر سلبا على عدد كبير من شواطئ الإسكندرية، التي رفعت الرايات التحذيرية.

ووفقًا لهيئة الأرصاد الجوية، سجلت محافظة الإسكندرية، اليوم السبت، درجات حرارة بلغت العظمى 31 درجة مئوية، والصغرى 22 درجة، وبلغت درجات الحرارة المحسوسة 34 درجة، مع رياح نشطة بلغت سرعتها 40 كم/الساعة.

وتسود اليوم  أجواء صيفية مرتفعة الحرارة بالإسكندرية على مدار اليوم، مع نسب رطوبة مرتفعة بلغت 90%، مما أدى إلى زيادة شعور المواطنين بحرارة الطقس، وتسببت حركة الرياح في ارتفاع في أمواج البحر الأبيض المتوسط  والتي تراوحت بين 2 إلى 3 أمتار.

وقررت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية رفع الرايات الصفراء على شواطئ القطاع الشرقي باستثناء الواقعة بمنطقة شواطئ سيدي بشر التي رفعت الراية الخضراء لوجود حاجز أمواج، بينما رفعت شواطئ العجمي والقطاع الغربي، الرايات الحمراء بسبب ارتفاع أمواج البحر.

وتعتبر الرايات وسيلة تحذير للمصطافين للتعبير عن حالة البحر، إذ تعني الرايات الحمراء عدم النزول إلى البحر نهائياً، والصفراء أن البحر متاح للنزول مع توخي الحيطة والحذر، والخضراء تعني أن البحر آمن ومتاح للنزول.

وطالبت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، المصطافين ورواد الشواطئ الالتزام بتعليمات المنقذين وعمال الأبراج، والالتزام بالمساحة الآمنة للسباحة"

وتستعد محافظة الإسكندرية بمجموعة من الشواطئ الساحرة الممتدة بطول كورنيش الإسكندرية، خاصة مع بدء موسم المصيف و الاقبال على الشواطئ فى الموجة الحارة ، وجاءت أسعار الشواطئ هذا العام مثل العام الماضى ، أسعار الشواطئ السياحية وعددها 6 شواطئ بسعر دخول 25 جنيها شاملة الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 5 جنيه وللشمسية 10 جنيه، عدا شاطئ شط اسكندرية بنطاق حى العجمى سعر تذكرة الدخول 20 جنيها للفرد.

أما الشواطئ المجانية وعددها 2 شاطئ مجانى، شاطئ المندرة العام، وشاطئ الانفوشى، والدخول بها بالبطاقة الشخصية، أما فئة الشواطئ العامة وعددها 6 شواطئ سعر دخول الفرد بها 5 جنيه فقط.

أسعار دخول الشواطئ بالإسكندرية 

وجاءت أسعار شواطئ "الخدمة لمن يطلبها" وعددها 28 شاطئا، برسم دخول 10 جنيهات شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيه، ويسمح للمواطن بدخول الشاطئ بمعداته الشخصية مقابل رسم دخول 2 جنيه للفرد.

وجاءت الشواطئ المميزة وعددها 22 شاطئا، برسم دخول 15 جنيه للفرد شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيه

 

مقالات مشابهة

  • إقبال المواطنين على شواطئ الإسكندرية بسبب إرتفاع الحرارة
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • مصر.. تحذيرات للمواطنين من نزول البحر في الإسكندرية والساحل الشمالي
  • الأرصاد تحذر: استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة واحتمال تساقط الأمطار في الشمال الشرقي
  • علماء أوروبيون يكشفون سبب ارتفاع ‭‬الحرارة خلال الحج.. وتحذير للسعودية
  • جهاز تنظيم مرفق الكهرباء: ارتفاع درجات الحرارة يحتاج لترشيد استهلاك الطاقة
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية