دبي:«الخليج»
استضاف منتدى الإعلام العربي، عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، ضمن جلسة رئيسية تحدث خلالها حول الاتجاهات التكنولوجية الجديدة في مجال الإعلام.
أكد عمر العلماء خلال الجلسة التي أدارها الدكتور محمد قاسم، عميد أكاديمية دبي للمستقبل، أن الإمارات كانت سباقة في ركب التقدم التكنولوجي، وأحرزت خطوات متقدمة ورائدة عالمياً في الذكاء الاصطناعي، كان آخرها إطلاق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، مبادرة تدريب مليون شخص على مهارات هندسة الأوامر البرمجية في الذكاء الاصطناعي، خلال السنوات الثلاث المقبلة، لإعداد كفاءات وخبرات متمكنة، والاستفادة منها في تسريع عجلة الابتكار، والتقدم، والنمو الاقتصادي.


وأكد العلماء أن الإمارات كانت من أوائل الدول التي أصدرت تشريعات متخصصة في الذكاء الاصطناعي والتعامل مع تحدياته، مستشهداً بالتدابير التي أطلقتها الولايات المتحدة لمنع استخدام التزييف العميق عبر الذكاء الاصطناعي للتأثير في الناخبين خلال الانتخابات الأمريكية، بينما كانت الإمارات سبّاقة في إطلاق تلك التدابير خلال انتخابات المجلس الوطني.
وأكد أن الإمارات أنشأت منذ أربع سنوات حاسوباً خارقاً، بنظام مفتوح يسمح للجامعات والمنظمات غير الربحية، والشركات الصغيرة والمتوسطة، الاستفادة من إمكاناته، مشيراً إلى حرص الكثير من الشركات الناشئة على تدريب موظفيها على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحقيق تطور كبير فيه.
ولفت إلى التقدم الكبير الذي شهدته منصات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الرقمي على صعيد النص، والصورة، والفيديو، والصوت، وقدرة المتابعين على الوصول لهذا المحتوى بشكل سهل وسريع، مشيراً إلى أن تلك التطبيقات ستساعد صناع المحتوى في مختلف المجالات على استخدام أساليب جديدة للتواصل مع جمهورهم، من خلال ابتكار شخصيات افتراضية، أو ما يعرف بـ«الأفاتار».
ولفت إلى رحلة الإنتاج الإبداعي قديماً، حيث كان المبدعون وكبار التشكيليين يعانون في الوصول إلى الألوان والخامات التي ينتجون بها أعمالهم منذ 2000 سنة، والكلفة الكبيرة لاستخراج الألوان، وجلبها من أنحاء العالم، ومزجها واستخدامها، وهو ما كان يجعل الدخول إلى مجال الإبداع صعباً، مؤكداً أن اليوم ومع توافر الألوان زاد حجم الفنانين والمبدعين بفضل التطور الكبير في الصناعة التي سهلت على الكثيرين الوصول إلى الأدوات، وفتحت لهم المجال أمام الإبداع.
وأوضح العلماء أن الذكاء الاصطناعي يمكنه خدمة قطاع الإعلام، وتحسين تجربة المتلقي، من خلال اختصاره لمئات المقالات التي تصدر بشكل يومي، وتحليله لمضمونها، وتصنيفها، وإنتاج محتوى متنوع يحاكي اهتمامات المستخدم، مستعرضاً أمام جمهور المنتدى تجربته الشخصية مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي، في إنتاج محتوى إبداعي وقصص مصور لأبنائه، تحاكي تصوراتهم، ومخيلتهم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات منتدى الإعلام العربي عمر العلماء الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

ضاحي خلفان: دورات صيفية للشباب في الذكاء الاصطناعي

دبي: «الخليج»

أكد الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس إدارة جمعية توعية ورعاية الأحداث، أهمية توظيف تقنية الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها في العديد من الجوانب الإيجابية، ووجه بتنظيم دورات صيفية للشباب في الذكاء الاصطناعي لتعليمهم مبادئ استخدام هذه التقنية وقواعدها، مشيراً إلى أنها أصبحت اليوم تشكل واحدة من أهم وسائل البحث واستقاء المعلومات.

جاء ذلك خلال ترؤس ضاحي خلفان اجتماع الجمعية 72، وذلك في نادي ضباط شرطة دبي، بحضور سلطان صقر السويدي نائب رئيس الجمعية، والدكتور محمد مراد عبد الله أمين السر العام، والدكتور منصور العور أمين الصندوق، وأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء اللجان وأعضاء الجمعية.

وجرى خلال الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع السابق، وعدد من المواضيع المهمة، ومنها توزيع المناصب الإدارية واللجان المختلفة، وأنشطة الجمعية خلال فترة إجازة الصيف، ومنها عقد الدورات الصيفية للطلبة.

مقالات مشابهة

  • ضاحي خلفان: دورات صيفية للشباب في الذكاء الاصطناعي
  • الجبورى: تقاس قدرات الدول وإمكاناتها بمدى تحكمها في تكنولوجيا المعلومات والإستفادة من البيانات الضخمة
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • محمد مغربي يكتب: ثورة اصطناعية لذوي الهمم (2)
  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي
  • خبراء «الذكاء الاصطناعي» يزورون مجمع حمدان الرياضي
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام