#سواليف

محمد الاصغر محاسنه

افتتح #السفير_الأردني في #تونس عبدالله ابو رمان وبحضور مندوبة وزيرة الثقافة التونسية انصاف بن عليه وسفراء دولة الكويت ، لبنان ،سلطنة عمان ، واللحن الثقافي في سفارة فلسطين فعاليات الموسم الرابع للمعرض العالمي the global brush في متحف قصر خبر الدين باشا والذي ينظمه سنويا جاليري الدار آرت بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية وبلدية تونس ورابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين التونسيين وبلدية #تونس

وفي كلمه لراعي حفل الافتتاح عبدالله ابو رمان أشاد السفير بهذه التظاهرة الفنية الراقية، والتي أقيمت بالشراكة بين وزارة الثقافة الأردنية ووزارة الثقافة التونسية من خلال الدار آرت جاليري واتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين ؛ ورابطة الفنانين التشكيليين الاردنيين والتي تعبر عن مستوى التعاون الثقافي بين البلدين الشقيقين، وضرورة تطويره في كافة القطاعات.


ولفت السفير أبو رمان، إلى أن الفنون تمثل جزءاً مهما من مجالات عمل الدبلوماسية الثقافية، وتسهم بتعزيز التعاون بين الشعوب، وتشيع الانفتاح والتبادل بين الثقافات.
بدورها قالت الرئيس الفخري للدار آرت السيدة فايزه الزعبي حول الهدف وفكرة اقامت المعرض العالمي THE Global BRUSH
تربطنا بتونس علاقات وطيده منذ الأزل ونحن شعب واحد تجمعنا عروبتنا ، ولطالما كان الفن مقياس رقي الأمم وهو اللغة التي تتحدث بها وتعبر بها كل الشعوب والغاية الأسمى والاجمل والأسهل للتعامل فيما بينها ..من هنا وكرائدة للثقافة تنتمي لتلك الروح الراقية ولهذا البعد السامي كانت الدار ارت جاليري التي اهتمت بالفنان اينما وجد كشريك لها بمنظومتها ومسيرتها الفنية وكان The Global Brush الذي انطلق بفكر عميق وإحساس جاد واهتمام بالبحث عن الفنان بلغته الأم ووجوده هذا العام في بلد عربي ذو إرث ثقافي عميق كتونس هو نجاح كبير نعتز به .
ومكملة تهدف مؤسسة الدار آرت جاليري إلى تحقيق رؤيتها في توفير منبر حيوي متجدد وموسع للفنانين حيث تسعى دوما لتنظيم معارض وملتقيات غير مقتصرة على منطقة معينة او قارة معينة بل العالم بأجمعه لإيصال رسالة الفنان وتقصير المسافات عليه ، حيث تثري هذه الملتقيات الحوار والتبادل الثقافي والفني، من خلال دعمها للنشاطات الفنيّة، وتحفيزها للخطاب النقدي والبحثي، واستقطابها للطاقات الإبداعيّة. .
من هذا المنطلق ، وبغية الانتشار ، دأبت مؤسسة الدار ارت الى تنظيم المعارض على المستوى المحلي والدولي منذ تأسيسها في عام 2016 وعملت دائما لتقديم الأفضل للفنان , فكان المعرض العالميTHE Global BRUSH في عام 2019 بمواسمه الثلاث وها نحن اليوم في العاصمة الحبيبة على قلوبنا تونس .
ومن هنا اود شكر كل القائمين على هذه التظاهرة واخص إتحاد التشكيليين التونسيين وبلدية تونس لجهودهم الكبيرة في تحقيق وإقامة هذا الحدث بتعاونهم ومتابعتهم الحثيثة لتنفيذه على الواقع ولكل من ساهم بتوفير الأرضية الخصبة لنمو هذا الحدث .
وبينت الفنانة الاردنية مرام حسن المدير التنفيذي للدار والمشرف العام على المعرض ان إقامة المعرض العالمي للفن التشكيلي The Global Brush 4 هو دعم للفنان التشكيلي العربي و بوتقة تعارف عالمي لتقريب المسافات والأفكار البناءة فالتفاعلات الثقافية المتبادلة بين الشعوب هي علاقات عابرة للحدود في فضاء المجتمع الثقافي . وتسعى ادارة المؤسسة جادة لصناعة العديد من الفعاليات العالمية والمحلية المدروسة بعناية والتي تخدم المجتمع والفنان فهو دورها الركيز .
وأضافت الحين نسعى من خلال مظلة الدار أن تكون هي مركز التواصل الثقافي المميز بين الشعوب لتقرب المسافات وصناعة الجمال و ويأتي هذا الحدث لتوطيد العلاقات الثقافية وزيادة التواصل ، والتفاهم المتبادل الأفضل ، ولعلاقات أكثر وأعمق ، ومعاملات ذات المنفعة المتبادلة ، والحوار المستدام المعزز بين الدول ، والشعوب
وتونس الشقيق تربطنا بهم إخوة ثابته وعادات وثقافات متشابه نعتز بها .
وركزت كلمة رئيس الوفد الأردني الدكتور إبراهيم الخطيب على دور الأردن دائم التميز في الطليعة، وقيادته للمواقف عربيا وعالميا مستمدا ذلك من القيادة الهاشمية الرشيدة، وجاء هذا المعرض ليؤكد على دورنا القيادي في الساحة التشكيلية أيضا، فقد نظمت مؤسسة الدار آرت الأردنية هذا المعرض بموسمه الرابع لتقود ١١٨ فنانا تشكيليا قادمين من ٢٣ دولة احتفاءا بمناسبة وطنية أردنية . وأكد الخطيب على أهمية هذه المشاركات لفنانين لهم خبرات بصرية وفنية في المستودع الثقافي التي يحتاجها أي فنان تشكيلي.

مقالات ذات صلة نقد ترجمة كتاب ” التخييل الذاتي” لإيزابيل غريل إلى اللغة العربية / لبنى الصبح 2024/05/28

وبدوره رحب امين عام اتحاد التشكيليين التونسيين الدكتور وسام غرسالله بالفنانين المشاركين من عشرين دولة من حول العالم وأشاد بمستوى الأعمال المشاركة ونوعية الاعمال الفنية التي شملت المدارس الفنية من واقعيه وكلاسيكية والتجريدية والتعبيرية والرومانسيه والانطباعية واعمال النحت والخزف .
واضاف رئيس جمعية الدار للثقافة والفنون الفنان محمد هزايمه تشرفنا هذا العام أن نكون في بلدنا الثاني تونس الحبيبه حيث شارك بهذا العام 118فنان من عشرين دولة من حول العالم بلوحات من مختلف المدارس التشكيلية وأبرزها المدرسة التجريدية والواقعية و الانطباعية و التكعيبية وفن الرسم على النسيج والمنحوتات ، وأضاف الهزايمه : يهدف هذا المعرض الى تنشيط الحركة الفنية التشكيلية العالمية ورفع الذائقة الجمالية والتواصل بين فناني الدول العربية والأجنبية مما سينعكس إيجابا على الأساليب الفنية وتطويرها بشكل كبير والأهم من ذلك إبراز الجانب الثقافي للدول المشاركة من خلال الأعمال الفنية المختلفة والتي اختيرت بعناية فائقة لإبراز الصورة المشرقة عن الدول المشاركة في مختلف المجالات ويقوم على تنظيم هذا المعرض مؤسسة الدار آرت جاليري/جمعية الدار للثقافة والفنون في المملكة الاردنيه الهاشميه وفي هذا العام بالتعاون مع اتحاد التشكيليين التونسي ورابطة الفنانين التشكيليين الاردنيين
بدوره قدم الفنان محمد الهزايمة الشكر من سعادة السفير الأردني في تونس عبدالله ابو رمان واعضاءالبعثه الدبلوماسيه لما قدموه من جهود منذ وصول الوفد للمطار لحين المغادرة
واتقدم بالشكر لرؤساء الوفود الذين بذلوا الجهد لتحقيق النجاح رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الدكتور ابراهيم الخطيب ، ومنظمة المعرض من الجمهورية التونسية الفنانة إيمان بن ابراهيم ورئيس الوفد اللبناني الفنان فادي الخنسا ورئيس وفد سلطنة عمان المنسق الدولي الفنان جمال جساسي ورئيس وفد الكويت الفنانة فضيله عياده ورئيس وفد المغرب الدكتوره لطيفة بركدنس ورئيس وفد الجزائر الفنان نور الدين كشو والساده الفنانين المشاركين .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف السفير الأردني تونس تونس الفنانین التشکیلیین مؤسسة الدار هذا المعرض هذا العام ورئیس وفد ابو رمان من خلال

إقرأ أيضاً:

«مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا

يشهد المركز الثقافي بطنطا، في الثامنة مساء غد الأحد، احتفالية فنية بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، ضمن الاحتفالات المكثفة التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برنامج وزارة الثقافة.

تستهل الاحتفالية التي تتزامن مع مرور 6 أعوام على افتتاح المركز بديفيله فني مستوحى من مصر القديمة استقبالًا للحضور، وافتتاح معرض فني لمواهب المركز حول إنجازات الدولة المصرية.

كما يتضمن الحفل عدداً من الفقرات الفنية يتخللها عرض فيلم تسجيلي عن إنجازات الدولة، وعروض راقصة لمواهب فصل الباليه بعنوان "تحيا مصر".

ويعرض أوبريت فني حول ثورة 30 يونيو تأليف الشاعر مسعود شومان، وإخراج محمد صابر، وبطولة أطفال برنامج "مواهبنا مستقبلنا" من إقليم غرب ووسط الدلتا، وهو البرنامج الذي أطلقته هيئة قصور الثقافة لاكتشاف ودعم الموهوبين في الأقاليم في المجالات الفنية المختلفة.

وتختتم فقرات الحفل بفقرات غنائية وطنية لفرقة الأنفوشي للموسيقى العربية، بقيادة الفنان هيثم بسيوني.

تقام الاحتفالية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية والإدارة العامة لرعاية المواهب، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وتأتي ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة، احتفالاً بذكرى ثورة 30 يونيو، يضم أكثر من 200 فعالية بالقاهرة والمحافظات، تتنوع ما بين العروض والورش والمعارض الفنية، واللقاءات التثقيفية، وغيرها من الفعاليات.

احتفالية المركز الثقافي بطنطا بذكرى 30 يونيو

مقالات مشابهة

  • المعرض الفني الأول لـ “هلا الجردي” في مقهى ورق عتيق الثقافي باللاذقية
  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • سفير نيبال يفتتح «المنحنيات والأسلاك» ويحتفي بتصوير المصريين للوجوه النيبالية
  • مهرجان الإذاعة والتلفزيون يكرم رئيس البرلمان العربي في تونس
  • مراكش تحتضن الندوة الصينية المغربية حول التبادلات الثقافية والسياحية وكذا افتتاح المعرض الثقافي لمدينة جينهوا الصينية
  • تدشين المعرض التكنولوجي وسوق البرامج لاتحاد إذاعات الدول العربية بالعاصمة تونس
  • «قصة مدينتين».. معرض فني يروي التآزر الثقافي اليوناني المصري
  • قصة مدينتين" احتفال بالتآزر الثقافي اليوناني والمصري مابين أثينا والإسكندرية
  • معرض ”الطبيعة واللون” ضمن مهرجان الفن التشكيلي الرابع لجمعية بيت الخط العربي والفنون
  • "قصة مدينتين" احتفال بالتآزر الثقافي بين أثينا والإسكندرية