أسهم صندوق أبوظبي للتنمية على مدار أربعة عقود، في تمويل مشاريع تنموية واستثمارية مستدامة في 42 دولة إفريقية بقيمة 35.3 مليار درهم؛ إذ يعمل الصندوق كشريك استراتيجي مع تلك الدول ويقدم لها الدعم والمساندة لتنفيذ برامجها وأهدافها التنموية.

وتضمنت مبادرات الصندوق في هذا الإطار، الإسهام في تمويل مبادرة إماراتية عام 2023 بقيمة 16.

5 مليار درهم (4.5 مليار دولار) للمساعدة في تحفيز قدرات إفريقيا في مجال الطاقة النظيفة، حظيت بدعم من جهات حكومية وخاصة، وتم تنفيذها بالتعاون مع «مجموعة إفريقيا 50» التي تمثل منصة استثمارية أنشأتها الحكومات الإفريقية وبنك التنمية الإفريقي؛ بهدف معالجة تحديات البنية التحتية الأساسية في القارة عبر تحديد المشروعات وربط المبادرة بالشركاء المنفذين المحليين.

وقال محمد سيف السويدي، مدير عام الصندوق، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام»، إن الدول الإفريقية تحظى باهتمام كبير لدى القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، التي تحرص على دعم ومساندة الشعوب الإفريقية في سعيها لتحقيق النهضة الاقتصادية والاجتماعية، مشيراً إلى أن الصندوق أحرز خلال السنوات العشر الماضية تقدماً كبيراً في تمويل وتطوير مشاريع البنية التحتية ودعم تنويع الاقتصاد الإفريقي وإطلاق القدرات الإنتاجية الكاملة لدول القارة؛ لتحقيق التقدم والازدهار لمجتمعاتها.

وموّل الصندوق في توغو، مشروع مجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية الذي أقيم في محافظة بليتا، بغرض تعزيز مصادر إنتاج الطاقة المتجددة، بقيمة بلغت 55 مليون درهم، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ميغاواط في مرحلته الأولى.

وفي عام 2022 وقّع مكتب أبوظبي للصادرات «أدكس» اتفاقية مع وزارة الاقتصاد والمالية في توغو، بقيمة 128.5 مليون درهم لرفع القدرة الإنتاجية لمجمّع محمد بن زايد للطاقة الشمسية من 50 إلى 70 ميغاواط،.

وفي سيراليون، أسهم الصندوق في إنشاء محطة للطاقة الشمسية في العاصمة فريتاون، بطاقة استيعابية تصل إلى 6 ميغاواط، تعمل على تحسين استقرار الشبكة القومية للكهرباء وتوفير إمدادات كافية من الطاقة لتغذية القرى الريفية، بينما استهدف مشروع طريق «نونو مودوجاشي» في كينيا التي بلغت قيمة تمويله 37 مليون درهم.(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات صندوق أبوظبي للتنمية

إقرأ أيضاً:

"كوش".. دولة إفريقية تعلن حالة الطوارىء بعد انتشار عقار مخدر مرعب من عظام بشرية

تشكل مخدرات "كوش" تهديدا خطيرا في سيراليون، حيث أعلنت البلاد "حالة الطوارئ الوطنية" في وقت سابق بسبب هذا العقار المخدر، الذي يتم تصنيعه من مزيج متنوع من المواد.

وما يجعل مخدر "كوش" مخيفا أكثر، هو أنه يحتوي على عظام بشرية مطحونة، حيث يزعم أن هذه العظام تحتوي على آثار من الكبريت، مما يعزز تأثير المخدرات.

إقرأ المزيد "كوش" و"القذافي" و"غبار القرد".. الأمم المتحدة تحذر

وأدى التعاطي المتزايد لمخدر "كوش"، إلى ارتفاع حاد في حالات الوفيات والمشاكل الصحية المرتبطة به، وعلى الرغم من عدم وجود إحصائيات رسمية حول الوفيات، أكد أحد الأطباء في فريتاون أن مئات الشباب قد فقدوا حياتهم بسبب فشل الأعضاء الناجم عن هذا العقار.

وارتفعت حالات الدخول إلى مستشفى الطب النفسي في سيراليون بنسبة تقارب 4000% بين عامي 2020 و2023، وكانت الغالبية العظمى من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما.

وأعلن رئيس سيراليون جوليوس مادا بيو في شهر أبريل الماضي، حالة طوارئ وطنية بشأن تعاطي المخدرات بعد دعوات لحكومته لاتخاذ إجراءات صارمة ضد الاستخدام المتزايد للمخدرات الاصطناعية الرخيصة والمميتة، مؤكدا أنه يعتبر "خطوة حاسمة" للتصدي لتعاطي المخدرات.

كما قال إنه "سيتم تشكيل فريق عمل وطني لمكافحة تعاطي المخدرات يضم جميع قطاعات المجتمع ويشرف عليه فريق استشاري رئاسي".

وأكد على ضرورة "تفكيك سلسلة توريد المخدرات من خلال التحقيقات والاعتقالات والملاحقات القضائية". فيما رحب رئيس مستشفى الطب النفسي الوحيد في سيراليون عبد الجلوه بإعلان بيو باعتباره خطوة حاسمة نحو معالجة تعاطي المخدرات.

وأحد مكونات هذا المخدر هي العظام البشرية، وقد تم تشديد الإجراءات الأمنية في المقابر لمنع المدمنين من استخراج الهياكل العظمية من القبور.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • عاجل | مصر تحصل على الشريحة الأولى بقيمة مليار يورو ضمن تمويل إجمالي بقيمة 5 مليار يورو حتى عام 2027
  • "كوش".. دولة إفريقية تعلن حالة الطوارىء بعد انتشار عقار مخدر مرعب من عظام بشرية
  • "كوش".. عقار مخدر مرعب مصنوع من طحن عظام بشرية ينتشر في دولة إفريقية
  • أزيد من 13 ألف هكتار عبئت لفائدة 466 مشروعا استثماريا بقيمة تتجاوز 37 مليار درهم
  • الصين تستثمر 11 مليار دولار في مشروع للطاقة الشمسية والرياح والفحم
  • 12.2 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة يحصلون على عقود مشتريات بقيمة 1.27 مليار درهم خلال 2023
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارا رئاسيا بتعديل اتفاقية تمويل مع البنك الإسلامي للتنمية
  • «أكوا باور» توقع اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشاريع مقابل 12.3 مليار ريال
  • 150 مليون ريال تمويل من الصندوق الاجتماعي لـ «المطاحن الأولى»