لجريدة عمان:
2024-09-29@06:53:31 GMT

صرخات غزة.. مرآة تعكس أزمة الإنسانية

تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT

صرخات غزة.. مرآة تعكس أزمة الإنسانية

ليس واضح تماما إلى أي درجة صعق العالم الغربي من مشهد الجثث التي كانت تحترق في مدينة رفح جراء القصف الإسرائيلي المتوحش عليها فيما عرفت بـ«مجزرة الخيام»، لكن الواضح جدا أن تلك المجزرة هي أحد تمظهرات الحقد التاريخي الذي تربى عليه الصهاينة في إسرائيل وهذا واضح في كل حروبهم السابقة، وما يحدث في غزة منذ ثمانية أشهر ليس إلا دليلًا جديدًا وواضحًا على ذلك الحقد وتلك التربية الإجرامية.

لكن المشهد في رمته بأصواته التي ترتفع من أفواه الأطفال ونظرات النساء الثكالى وكبار السن العاجزين عن الدفاع عن أطفالهم ونسائهم وهم يُحرقون أمامهم بنيران العدو المتوحش، وتلك الجثث المتفحمة ورائحة الموت التي تفوح في كل مكان في قطاع غزة من شماله إلى أقصى جنوبه حيث تحول الملاذ إلى مكان للاستدراج.. هذا المشهد بكل تفاصيله هو إدانة صارخة لكل العالم الذي أدار ظهره للقوانين والمبادئ والأخلاق الإنسانية التي يشترك فيها جميع البشر قبل أن يدير ظهره للفلسطينيين.

كان العالم يعتقد أن قرارات محكمة العدل الدولية أو الجنائية الدولية يمكن أن تسهم في عودة إسرائيل إلى وعيها وتتراجع عن المجازر التي ترتكبها، لكن المؤكد أنها لا تعير أدنى اهتمام لأحد: دول كبرى، اتفاقيات دولية، مجتمع دولي، ضغوطات للحفاظ على آخر رمق لليبرالية العالمية أو ما يمكن أن يكون شبهة لحقوق الإنسان.. ولكن كل هذا لا قيمة له أمام فكرة التوحش، والتعطش للدماء والقتل إلى حد التطابق مع ما كانت تفعله «داعش» خلال العقد الماضي من تاريخ المنطقة.

ورغم بعض البوادر التي لا يمكن أن يهضم حقها إلا أن استجابة المجتمع الدولي ما زالت تشكل أكبر عار يمكن أن يلحق البشرية في عصورها الحديثة.. شعب يُحرَق نصفه ونصفه الآخر يُقتل جوعًا فيما العالم عاجز عن فعل شيء بل إنه ما زال يغذي القاتل بالأسلحة، ويناور من أجل إثبات «أنه يدافع عن نفسه.. وهذا حقه».. ولكن هل سيبقى هذا الحق مفتوحًا لكل من يُعتَدى عليه ليدافع عن حقه خاصة وأن كل هذه الندوب التي تصنع في غزة، وتشكل في العالم العربي ستكون -مع الأسف- نواة لحروب وانتقامات قادمة ليس في منطقة الشرق الأوسط ولكن في العالم أجمع، العالم الذي لم يخذل الشعب الفلسطيني فقط بل خذل الإنسانية وخذل قيمها ومبادئها.

الملايين في العالم الإسلامي والعالم كله يشعرون بخيبة أمل وبأبشع لحظات اليأس وهو يأس يقود إلى إشعال المنطقة وفتح جبهات مواجهة في كل مكان.. وستجد الدول الداعمة لإسرائيل أنها تواجه أحقادًا كبيرة في كل مكان، وأمام شعوبها على وجه الخصوص وعليها أن تستعد لمواجهة كل تلك الأحقاد وكل تلك الندوب.

في هذه اللحظة التي يشم العالم فيها رائحة أجساد أطفال غزة وهي تحترق تحت خيامهم أو تلك التي تخرج من المقابر الجماعية عليهم أن يقفوا لحظة ويسألوا أنفسهم: ماذا يعني أن تكون إنسانًا؟ كيف يمكن لنا التوفيق بين قيمنا المعلنة للرحمة والعدالة مع الواقع الحقيقي الذي ظهر في لحظة وضع كل تلك القيم على المحك. مأساة غزة لا يمكن أن تكون معزولة تخصهم وحدهم، بل هي، أو هكذا يجب أن ننظر إليها، مرآة تعكس الفشل الكبير للمجتمع الدولي أو المجتمع الإنساني.. ولحظة تاريخية تفضح نفاق العالم الذي يدعو للسلام ولكنه يقتات على الحروب، ويؤيد حقوق الإنسان ولكنه يغض الطرف عن انتهاكها.

قال المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي ذات يوم: إن «مسؤولية المثقفين هي قول الحقيقة وكشف الأكاذيب»، وفي هذه اللحظة على كل المثقفين الأحرار في العالم أن يستجيبوا لنداء تشومسكي ويكشفوا زيف العالم ونفاقه وأكاذيبه قبل حتى أن يكشفوا جرائم إسرائيل التي باتت أوضح من أن تحتاج إلى من يظهرها للعالم.

إن الكارثة الإنسانية في غزة ليست مجرد قضية فلسطينية؛ إنها قضية إنسانية، وهي تضع كل إنسانية العالم على محك الحقيقة وإذا بقي العالم ومثقفوه بشكل خاص في حالة صمت وغياب عن الفعل، فسيكونوا جميعًا في دائرة التواطؤ ويكونوا معاول هدم للإنسانية.

والأصوات التي ترتفع في غزة وفي رفح هي أصوات من أجل العدالة والكرامة ومن أجل الحياة، ولعله جاء يوم تجلس فيه الإنسانية تندب صمتها على ما يحدث في غزة.. لقد حان وقت التحرك، قبل أن تصبح صرخات معاناة الأطفال والنساء لها صدى راسخ في أروقة التاريخ.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی العالم یمکن أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان الإنسانية والإغاثية في العالم

نيويورك – واس

بحث معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، مع القائم بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ جويس مسويا، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالشؤون الإنسانية والإغاثية، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين بمدينة نيويورك.

ونوهت جويس مسويا بالجهود الإنسانية والإغاثية، التي تقدمها المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة لنجدة المتضررين والمحتاجين في العالم.

وقد وقّع الجانبان اتفاقيتي تعاون مشترك؛ بغرض دعم المركز لأعمال المكتب الإنسانية في جمهورية السودان بقيمة مليون دولار أمريكي، ودعم أعماله في جمهورية أوكرانيا بقيمة مليوني دولار أمريكي.

تأتي هذه الاتفاقيات في إطار جهود المركز لتعزيز التنسيق المشترك مع منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية؛ بهدف الوقوف مع المحتاجين والمتضررين حول العالم في مختلف الأزمات والمحن التي تمر بهم.

مقالات مشابهة

  • تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان الإنسانية والإغاثية في العالم
  • الخارجية الكندية: متضامنون مع شعب لبنان المتضرر من هذا الصراع وملتزمون بتزويدهم بالمساعدة الإنسانية التي يحتاجون إليها
  • جامعة ساليرنو الطبية الإيطالية تحتفي بجهود الإمارات الإنسانية خلال أزمة “كوفيد-19”
  • الجديد: لا يمكن للمصرف المركزي إرضاء الشعب وإعطائه الدولار بالسعر الذي يريده
  • رئيس وزراء مالطا: يمكن لليبيا أن تلعب دورها الكامل في معالجة أزمة المهاجرين
  • تقرير أممي: الأزمة الإنسانية في السودان لها تأثير كارثي على النساء والفتيات
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • العرادي: الاتفاق على حل أزمة المركزي يعد تصحيحًا للعبث الذي قامت به السلطة التنفيذية
  • رئيس مجلس القيادة اليمني: ندعو العالم للتدخل لحل الأزمة الإنسانية بصنعاء
  • ‎منسق أممي: غزة أخطر مكان في العالم