تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ان الدولة تدعم منظومة الخبز بـ 84% برغم التحديات الأقتصادية، منوه علي الاستمرار في وصل الدعم لمستجقية.

كما قال المصيلحي أن الدولة دعمت المزارعين، ورفعت سعر أردب القمح من 1600 جنيه إلي  لـ 2000 جنيه.

وأوضح أن رفع سعر الخبز المدعم أمر كان لا بد منه منذ فترة طويلة، حتي لا يزيد من الضغط علي الموازنة.

وأضاف وزير التموين أن التكلفة الحقيقية للرغيف المدعم ، علي الدوله يصل إلي 125 قرش ليصل للمواطن بـ 20 قرش.

حيث إن وصل سعر طن القح لـ 13 ألف 330 جنيه مقارنة في عام 2006 كان سعر الخبز  5 قروش للمواطن و تكلفتة علي الدول تصل لـ 20 قرش.

ونوه إلى أن نصيب الفرد من الخبز المدعم بعد  تطبيق الزيادة الجديدة، 5 أرغفة بتكلفة جنيه، و 20 رغيف بـ 4 جنيه، لافتا إلي ان منظومة الخبز مميكنة.

وأوضح أن المخابز تعمل بنفس الكفاءة والجودة، منوها الى عقد أجتماع مع شعبة المخابز غدا الخميس لمناقشة  اليات منظومة والأسعار.

كما أشار الي انه من بداية أول شهر يونيو المقبل سيتم تطبيق السعر الجديد للخبز المدعم، لافتا إلي أن منظومة دعم السلع التموينة و البوتاجاز لا يوجد بها تغيير.

وأكد المصيلحي أن تحويل الدعم من عيني لنقدي مشروط يترك الحرية للمواطن في الأختيار، لافتا إلي أن الدعم المحدد يرفع من قيمة الاستهلاك قيمة الاستيراد ما يجعله يضغط علي العمله الصعبة.

وأشار وزير التموين الى أنه بعد تنقية البطاقات بالتعاون مع وزارة الاتصالات والرقابة الأدارية، أنخفض عدد المستفدين من بطاقات الخبز المدعم من 91 مليون إلي 71  مليون مواطن حيث أصبحت لدينا قاعدة بيانات دقيقة.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، لابد من طرح الخبز المدعم للمواطن الذي لايمتلك بطاقة تموينية بـسعر 125 قرش عن طريق كارت أخر لكي نحقق العدالة الأجتماعية.

وأكد وزير التموين أن التحول إلي الدعم النقدي لم يزيد من قيمة الدعم في الموازنة.

حيث أشار وزير التموين إلي أن المستهدف هذا العام من موسم توريد القمح يصل إلي 3.7 مليون طن، وأرجع ذلك لزيادة المساحات المزروعة في منطقة شرق العوينات ومستقبل مصر وتوشكي.

كما قال أن نسبة توريد القمح المحلي وصلت حتي الأن إلي 3.3 مليون طن ومن المتوقع خلال الأسبوعين المقبلين زيادة نسب التوريد.

و قال المصيلحي أن نسبة دعم الخبز في الموازنة الجديدة2024 -2025، وصلت إلي 125 مليار جنيه مقارنة بالعام المضي 91 مليار جنيه.

وأكد المصيلحي ان قرار رفع الخبز المدعم جاء لمصلحة المواطن حتي تستطيع الدولة في مواصله الدعم.

ولفت وزير التموين إلي أن أسعار الخبز السياحي لن تتأثر بالقرار زيادة سعر الخبز المدعم، حيث أنه صدر قرار منذ أكثر من شهر وفقا لسعر طن الدقيق.

وقال أن هناك تعاون مع كافة الجهات والأجهزة الرقابية ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك بكافة أفرعة لتشديد الرقابة علي المخابز السياحية والمدعمة حتي لا يتم استغلال المواطن.

اما بالنسبة لأستعداد الوزارة لعيد الأضحي قال وزير التموين أنه طرح 20 ألف رأس ماشية

كما أنه يتم طرح اللحوم السودانية بمنافذ الوزارة والمجمعات بسعر 285 جنيهأ وطرح اللحوم البلدي بسعر 360 جنيها.

ويتم ضخ كميات كبيرة من اللحوم بالتعاون مع تحيا مصر لزيادة المعروض بالأسواق، منوه ان كافة منافذ الوزارة تعمل خلال 3 أيام العيد.

وأشار إلي التعاون مع اتحاد منتجي الدواجن لضخ كميات كبيرة، بأسعار تنافس أسعار الأسواق.

ولفت إلي أن سعر كيلو الحي المذبوح من الدواجن يصل لـ 135 جنيه للكيلو، وسعر كيلو الاوراك تصل لـ 120 جنيها.

كما قال أن المخزون الاستراتيجي من سلعة القمح تكفي 5.3 أشهر و السكر يكفي لمدة 6 أشهر أما بالنسبة للارز متوفر بالأسواق بأسعار مناسبة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير التموين الخبز المدعم الخبز السياحى الخبز المدعم وزیر التموین سعر الخبز إلی أن

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يدرس مع البريد تطوير منظومة المدفوعات داخل المنافذ التموينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم اجتماع مع الهيئة القومية للبريد المصري، وممثلي شركة فيزا العالمية، وذلك بحضور كل من عبده علوان رئيس الهيئة القومية للبريد، وملاك البابا مدير عام شركة فيزا.

يهدف الاجتماع  إلي التعاون مع القطاع الخاص ممثل في الشركات العالمية مثل شركة فيزا وهيئة البريد المصري لدراسة تقديم  مجموعة من الخدمات المالية والإلكترونية باستخدام التكنولوجيا الحديثة واستخدام ذلك في تطوير منظومة المدفوعات داخل المنافذ التموينية التابعة للوزارة ولا سيما المجمعات الاستهلاكية، وايضاً المساهمة في ضبط عملية إدارة ومراقبة المخزون وإتاحة أكثر من نظام للمواطن المصري للتعامل والدفع داخل المجمعات الاستهلاكية باستخدام مختلف ادوات الدفع الالكتروني.

كما يستهدف النظام الجاري دراسته التسهيل على المواطن بوجود ماكينات متخصصة في عمليات الشراء والبيع داخل المجمعات الاستهلاكية وتطبيق ذلك بشكل تجريبيي في ثم دراسة التوسع في التطبيق في باقي المنشآت التموينية مثل منافذ مشروع جمعيتي والبدالين التموينيين.

مقالات مشابهة

  • عاجل | وزير التموين يوجه ببدء طرح الخضر والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية
  • شرطة التموين تلاحق سماسرة الدقيق المدعم
  • وزير التموين: بدء طرح الخضر والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية بخصم 30 %
  • وزير التموين يوجه ببدء طرح الخضر والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية
  • برج بوعريريج: إعادة بعث هذه المشاريع
  • وزير التموين يجتمع برئيس الجهاز المصري للملكية الفكرية لبحث أوجه التعاون المشترك
  • تشتري ولا تبيع.. مستشار وزير التموين يكشف الوقت المناسب للاستثمار في الذهب
  • وزير التموين يدرس مع «البريد» و«فيزا» تطوير منظومة المدفوعات داخل المنافذ
  • وزير التموين يدرس مع البريد تطوير منظومة المدفوعات داخل المنافذ التموينية
  • وزير التموين يناقش آليات ضبط مخزون السلع إلكترونيا مع هيئة البريد