قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الحكومة لن تقترب من عدد الأفراد في بطاقات التموين أو وزن رغيف العيش أو أصحاب المخابز، بعد قرارها الأخير بتحريك سعر رغيف الخبز لـ 20 قرشا بدلا من 5 قروش.

رفع سعر الخبز المدعم إلى 20 قرشًا.. وزير التموين يكشف التفاصيل كاملة (فيديو) وزير التموين: حتى بعد تحريك سعر الخبز إلى 20 قرشًا مازالت الدولة تدعمه بـ84%

وأضاف "المصيلحي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأربعاء، أن الحكومة ستقوم بإضافة أفراد جدد لمنظومة التموين من الأفراد الذين يحصلون على معاش تكافل وكرامة، مضيفا أن عددهم وصل إلى 650 ألف مواطن.

طرح إمكانية التحول إلى الدعم النقدي

وتابع "في فترة تولي الدكتور علي لطفي رئاسة الوزراء تم طرح إمكانية التحول من الدعم العيني إلى النقدي، ولكن الأمر توقف بسبب ما حدث من ظروف محيطة أثرت على البلاد، ولكن الدولة وجهت حاليا بدراسة متأنية لبحث كل الدعم بشكل إجمالي، سواء مباشر أو غير مباشر لما أدي الراجل فلوسه هيعرف يشتري احتياجاته".

واستطرد "أي تغير في الأسعار قد يحدث لظروف خارجية، نبحث نضع منظومة لخدمة المواطن أولا وأخيرا، مضيفا: لا يوافقني الكثير، ولكن قولنا نرفع السعر بنسبة مقبولة وفي نفس الوقت مشاركة متميزة بين المواطن والجهات الخادمة لاستمرار عملية الدعم".

وأشار إلى أن الطبقة المتوسطة قد تتأثر من خدمات الدعم والحكومة رفعت موازنة الدولة الجديدة للعيش إلى 35 مليار جنيه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: موازنة الدولة رغيف الخبز أصحاب المخابز وزير التموين والتجارة الداخلية الخبز الدعم النقدي رئاسة الوزراء علي المصيلحي منظومة التموين وزیر التموین

إقرأ أيضاً:

قريبا.. رفع الدعم عن الخبز في لبنان!

يبدو أن أيام الدعم على الطحين في لبنان بدأت بالعد التنازلي،  فهو مستمر حتى نهاية شهر سبتمبر، ولكنه سيبدأ بالتراجع مع نهاية أغسطس، وسط معلومات أن سعر ربطة الخبز سيرتفع بشكل مطرد حيث وصل إلى 55 ألف ليرة.

وأوضح نقيب أصحاب أفران الشمال طارق المير في حديث لموقع “ليبانون ديبايت” أن السبب الرئيسي لارتفاع سعر ربطة الخبز في حين أن الدعم لم يرفع “هو ارتفاع أسعار القمح عالميا حيث أصبح طن الطحين المدعوم اليوم بحدود الـ350 دولار أمريكي”.

وأفاد بأن “ارتفاع سعر القمح انسحب على كافة منتجات الأفران لا سيما أن أسعار الخميرة ارتفعت أيضا والسكر بعض الشيء”.

أما عن احتمال تجديد الدعم للخبز، فأشار إلى حديث من هذا النوع يتمحور حول تجديد الدعم لكن الأمر يتعلق بالنهاية بالبنك الدولي والحكومة اللبنانية، لافتا إلى أنه مع رفع الدعم سيتم تسعير ربطة الخبر بالدولار حيث تصبح كلفتها بين 80 و85 سنتا أمريكيا، لأن الطحين يسعر بالدولار، ليصبح سعرها بين 70 و75 ألف ليرة.

وأشار إلى أنه مع رفع الدعم تبدأ المضاربات ومشكلة الاستيراد من الخارج وبالتالي يتأرجح سعر الربطة.

وفيما يتعلق باحتمال الحرب وقدرة لبنان على تلبية مطالب المستهلكين، أكد المير أن ليس لدى لبنان الاحتياط الكافي من الطحين، حيث لا يتعدّى منسوب التخزين الموجود مدة الشهر والنصف، وإذا طالت الحرب فإن المجاعة واقعة لا محالة بعد 15 يوم من نفاذ المخزون، مذكرا أنه في حرب تموز لو طالت الحرب لـ5 أيام إضافية لكانت وقعت المجاعة.

وأكد أن السبب الرئيسي لعدم وجود مخزون كاف يعود إلى تدمير اهراءات القمح في إنفجار مرفأ بيروت وعدم وجود إهراءات أخرى لتخزين القمح.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة من وزير التموين بشأن الدعم على البطاقات التموينية
  • عاجل| رسالة طمأنة من وزير التموين الجديد للمصريين بشأن ضبط الأسعار والأسواق
  • وزير التموين الجديد: سنحافظ على احتياطي استراتيجي آمن لكل السلع
  • علي المصيلحي يستقبل وزير التموين الجديد في مقر الوزارة: سيكون إضافة كبيرة
  • وزير التموين يعلنها صراحة: شعارنا “خدمة المواطن قدر المستطاع”
  • قريبا.. رفع الدعم عن الخبز في لبنان!
  • وزير التموين: مواجهة تضخم الأسعار وضبط السوق على رأس أولوياتي
  • وزير التموين الجديد: شغلنا الشاغل تخفيف العبء عن المواطنين ووصول الدعم لمستحقيه (فيديو)
  • ضبط الأسواق وتخفيض الأسعار.. أبزر الملفات أمام وزير التموين الجديد
  • القمح والمخابز المليونية المعطلة وفوضي الاسواق.. تحديات تواجه وزير التموين الجديد