ذكرت صحيفة" لوموند" الفرنسية اليوم "الأربعاء" أنه على الرغم من حرص كلا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز على تجنب التصعيد مع روسيا إلا أن كلاهما إتخذ خطوة جديدة فى دعمهما العسكري لأوكرانيا.


وذكرت صحيفة " لوموند" في تقرير في عددها الصادر اليوم:"إنه و لأول مرة وافق الرئيس الفرنسي على السماح لـ كييف بضرب أهداف عسكرية في الأراضي الروسية بصواريخ فرنسية،في حين أبدى المستشارالألماني انفتاحا أكثر حذرا ولكن جديدا فيما يتعلق بهذا الأمر".

ولفتت "لوموند إلى أن ماكرون حرص على التأكيد،خلال مؤتمر صحفي مشترك مع شولتز في قلعة ميسبيرج،بالقرب من برلين، أمس "الثلاثاء" في ختام زيارته الرسمية لألمانيا،على ضرورة السماح لكييف "بتحييد" القواعد العسكرية الروسية التي تطلق منها قوات موسكو الصواريخ على أوكرانيا،في خضم نقاش حول استخدام الأسلحة الغربية في روسيا مشددا على أنه "يجب ألا نسمح لهم بالتعرض لأهداف أخرى في روسيا،وبخاصة القدرات المدنية.


وبرر ذلك بقوله أن :" ما تغير هو أن روسيا عدلت ممارساتها بشكل طفيف ولفت بالخرائط الداعمة إلى أنها تقصف مدينة خاركيف ومحيطها انطلاقا من أراضيها وليس من الأراضي التى احتلتها.


ونوهت" لوموند إلى أن ألمانيا لا تزال ترفض تسليم صواريخ توروس بعيدة المدى إلى كييف،لكن أولاف شولتز فتح الباب أمام الدبابات التي نقلتها برلين إلى الجبهة لاستهداف الأراضي الروسية،ونوه إلى لدى أوكرانيا كل الإمكانية للقيام بذلك،بموجب القانون الدولي مشددا قائلا:" يجب أن نقول صراحة إنها تعرضت للهجوم، ويمكنها الدفاع عن نفسها.


وتابعت "لوموند" قائلة:" لقد أحرج هذا السؤال حلفاء أوكرانيا لأسابيع،حيث دعا رئيسها فولوديمير زيلينسكي مرارا وتكرارا إلى إمكانية ضرب الأراضي الروسية، على الرغم من القيود التي فرضها الغرب على الأسلحة التي يقدمونها.


ولفتت "لوموند"إلى أن جون كيربي،المتحدث باسم مجلس مجلس الأمن القومي الأمريكي، قال تعليقا على إعلان ماكرون،ان موقف واشنطن من هذا الأمر لم يتغير في هذه المرحلة مضيفا:"نحن لا نشجع أو نسمح باستخدام الأسلحة التي توفرها الولايات المتحدة لضرب الأراضي الروسية".


وعلى العكس من ذلك، فإن الناتو يشجع العواصم الغربية على رفع القيود التي تكبل الأوكرانيين وفقًا لأمينه العام، ينس ستولتنبرج


كما حث مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل،أمس الثلاثاء الدول الأعضاء في التكتل على إيجاد توازن بين الخوف من التصعيد وحاجة الأوكرانيين للدفاع عن أنفسهم، معتبرا أن كييف يجب أن تكون قادرة على ضرب الأراضي الروسية بأسلحة غربية.


 

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: الأراضی الروسیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية

قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إن الغرب مهتم بالأراضي الروسية مواردها الغنية، ولا يبالي ممثلوه بالخسائر البشرية الأوكرانية والروسية في منطقة الصراع.

جاء ذلك وفقا لتصريحات فوتشيتش على شاشة تلفزيون TV Prva، حيث تابع: "لا أحد يريد الوقف الفوري لإطلاق النار الذي تقترحه جمهورية الصين الشعبية. الجميع يريد هزيمة الجانب الآخر، وطالما أن مواطني الغرب لا يموتون، ويموت المتطوعون فقط، فلا يقلق الغرب من عدد الأوكرانيين الذين يموتون. لأن لدى روسيا الكثير من النفط والغاز والفوسفات والذهب والفضة وكل ما يحتاجونه". واستشهد فوتشيتش بأفكار الدول الاسكندنافية التي ترى أن "روسيا لا تستحق الحصول على كل هذه الأراضي التي هي ملك للعالم كله".

إقرأ المزيد زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء

وسبق أن أكد فوتشيتش أن إنهاء الصراع الأوكراني أمر مستحيل حاليا، برغم المبادرة الصينية.

وقد قال فوتشيتش، بعد بدء العملية العسكرية الخاصة، في خطاب إلى الأمة عقب اجتماع مجلس الأمن الصربي، إن بلاده تدعم وحدة الأراضي الأوكرانية، إلا أنها، في الوقت نفسه، لن تفرض عقوبات على روسيا. وذكر أن الجمهورية علّقت مؤقتا التدريبات العسكرية والشرطية مع جميع الشركاء الأجانب. وأشار فوتشيتش إلى أن صربيا تعتبر روسيا وأوكرانيا دولتين شقيقتين، وتأسف لما يحدث في أوروبا الشرقية. وأعلن الرئيس استعداده لتقديم المساعدة الإنسانية إلى كييف.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية
  • روسيا تعلن إسقاط 36 مسيّرة أوكرانية
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.06.2024/
  • الدفاع الروسية تُسقط 36 مسيرة أوكرانية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/
  • روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى