عرض مسؤولي وزارة الإسكان في مصر، التجربة المصرية على الأردن الشقيق وإمكانية تنفيذ وإنشاء المدن الجديدة الذكية وإسكان محدودي الدخل، والعمران الأخضر.

وعقد الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، ومي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والمهندسة غادة البديوي، وكيل الوزارة، اجتماعا بالفيديو كونفرانس مع المهندسة جومانة محمد العطيات، مدير المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، بالمملكة الأردنية.

الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي: 70 ألف وحدة سيتم طرحهم قريبا اليوم.. الإسكان تغلق باب التقديم على 1747 قطعة أرض فى 15 مدينة جديدة

وأكد عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان، أن وزارة الإسكان مستعدة لتقديم خبراتها للأشقاء الأردنيين في قطاع التنمية العمرانية، والذي حققت فيه الدولة طفرة كبيرة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمجالاته المتعددة، سواء في التخطيط والتنمية المستدامة، وتوفير الأراضي والوحدات السكنية لمختلف شرائح المجتمع، أو إنشاء المدن الجديدة الذكية والمستدامة، ومشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحي.

وأردف إبراهيم، أن مصر لديها العديد من التجارب الناجحة في مجال التنمية العمرانية، والدروس المستفادة من تلك التجربة، والتي يمكن مشاركتها مع أشقائنا في الأردن، سواء في تخطيط وتنفيذ المدن الجديدة، أو في توفير عوامل جذب السكان إليها، وتجربة الدولة المصرية في توفير الوحدات السكنية لمختلف شرائح المجتمع، والقوانين المنظمة للإسكان، مستعرضاً التجربة المصرية في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

تجربة مصر في تنفيذ المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين”

 

كما عرضت مي عبدالحميد، تجربة مصر في تنفيذ المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” لمحوري منخفضي ومتوسطي الدخل، وهى التجربة التي أشاد بها البنك الدولي، واصفاً إياها بأنها التجربة الأكبر والأفضل من نوعها في العالم، وكذا تجربة العمران الأخضر.

وأوضحت عبد الحميد، دور صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري في توفير الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل، والقوانين الحاكمة للصندوق، ومراحل تطور نشاط التمويل العقاري، وآليات التمويل، والشراكة مع البنك الدولي، والموقف التنفيذي لوحدات المبادرة الرئاسية، وتطوير الأطُر الرقابية، ومؤشرات العمل بالصندوق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منخفضى ومتوسطى الدخل مختلف شرائح المجتمع قطاع التنمية العمرانية مرافق مياه الشرب والصرف الصحي

إقرأ أيضاً:

تحول الخدمات العدلية نحو الرقمنة والتسهيلات الذكية

يسعى قطاع العدل في مصر نحو تحسين وتطوير خدماته بشكل كبير من خلال الرقمنة، بهدف تسهيل إنجاز المعاملات للمواطنين وتقليل البيروقراطية التي تعترضهم. 

تقدم وزارة العدل مجموعة واسعة من الخدمات المميكنة، لتسهيل حصول المواطنين على خدماتهم بسهولة ويسر، دون الحاجة إلى الاعتماد على المعاملات الورقية التقليدية.

منصة مصر الرقمية وتطبيق "أرغب في عمل توكيل"

1. منصة مصر الرقمية:
  - تمكن المواطنين من الوصول إلى أكثر من 22 خدمة مختلفة، تشمل خدمات التوثيق والتسجيل، مما يسهل عملية إنجاز المعاملات بفاعلية وسرعة.

2. تطبيق "أرغب في عمل توكيل":
  - يوفر التطبيق الذكي إمكانية حجز مواعيد لتحرير المعاملات ويعرض خرائط وقوائم لأقرب فروع مكاتب التوثيق عبر نظام تحديد المواقع (GPS).
  - يقدم معلومات شاملة عن المستندات المطلوبة وأسعار الخدمات، مما يجعل عملية التعامل مباشرة وسهلة للمستخدمين.

 خدمات الشهر العقاري المميكنة

إلكترونية ودون استخدام نماذج محددة
يمكن للمواطنين الآن تحرير معاملات التوثيق إلكترونيًا، بكتابة البيانات المطلوبة على الموقع الإلكتروني للشهر العقاري أو من خلال منصة مصر الرقمية أو التطبيق "أرغب في عمل توكيل".

سيارات الشهر العقاري والتوثيق المتنقلة

تقدم هذه الخدمة للمواطنين لإنهاء المعاملات بكفاءة عالية وبأقصى سرعة، مما يقلل من الزحام في الفروع ويسهل على الجميع إتمام معاملاتهم بسهولة.

باستخدام هذه التقنيات الحديثة والذكية، تتيح وزارة العدل للمواطنين الحصول على خدماتهم بأقل تكلفة وبأسرع وقت ممكن، مما يعزز من مستوى الراحة والرضا لديهم في إنجاز معاملاتهم اليومية.

 

مقالات مشابهة

  • شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعى 2024 وما هي المستندات المطلوبة للحجز
  • موعد حجز شقق إسكان القاهرة الجديدة وموعد تسليم الطرح الجديد
  • «الإسكان»: تواصل أعمال البنية الأساسية في المدن الجديدة
  • مكتسبات ثورة 30 يونيو.. نهضة عمرانية غير مسبوقة (فيديو)
  • مكتسبات 30 يونيو.. نهضة عمرانية غير مسبوقة (فيديو)
  • «الإسكان»: تكثيف أعمال رفع الكفاءة والتطوير للطرق في مدن القاهرة الجديدة
  • وزير الإسكان: إيقاف وإزالة مخالفات بناء ورفع إشغالات بعدة مدن جديدة
  • موعد التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. بشرى سارة لمحدودي الدخل
  • تحول الخدمات العدلية نحو الرقمنة والتسهيلات الذكية
  • موعد التقديم للوحدات السكنية بالقاهرة الجديدة.. «اعرف هتستلم إمتى»