علق الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على قرار الحكومة برفع سعر الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا بداية من الشهر المقبل.

وقال "المصيلحي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي محمد مصطفى شردي ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة" مساء اليوم الأربعاء، "عندما يبحس سعر الشيء يفقد أهميته وهذا ما حدث مع رغيف الخبز عندما كان بـ5 قروش وبعد متابعة لأثمان القمح وصل سعر تكلفته إلى 125 قرش".

استمرار منظومة الدعم

وأضاف "حتى عندما رفعت الدولة سعره إلى 20 قرشًا الدولة لا تزال تدعم 84 في المائة من قيمة الرغيف، لما كنا قررنا رفعه لهذا السعر في 2006 نسبة الدعم كان 75 في المائة، الاستمرار في تحمل الدولة للأرقام المتزايدة من الدعم بهذا الشكل يزيد من عجز الدولة لأن لدولة كانت تدعم بأكثر من 95 في المائة".

وتابع "بيع الخبز بـ5 قروش أفقده أهميته وجعله غذاء للطير أو ينشفه ويبعه ناشف حتى يأخذ احترامه وقيمته الأساسية، ولكن لن يكون هناك أي تغير في منظومة الخبز بدل ما يدفع 5 قروش يدفع 20 قرش بداية من يوم السبت المقبل، ودعم بطاقة التموين والبوتاجاز هو هو والدعم إلى الدعم النقدي مازال لا بد من دراسته".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رغيف الخبز وزير التموين والتجارة الداخلية مصطفى شردي الخبز المدعم علي المصيلحي دعم بطاقة التموين

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمتابعة جهود توفير السلع الأساسية للمواطنين والأرصدة الاستراتيجية منها.

توافر السلع الأساسية بمختلف الأسواق

واستهل رئيس مجلس الوزراء اللقاء بتأكيد الحرص الشديد على المتابعة المستمرة لموقف توافر السلع الأساسية بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، والتأكد من وجود مخزون استراتيجي مُطمئن منها، وكذا العمل على مواصلة ضخ هذه السلع في الأسواق بأسعار مناسبة، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ببذل أقصى الجهد لتوفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي منها، تلبيةً لاحتياجات المواطنين، مع إتاحتها بالمنافذ الحكومية والتموينية على مستوى الجمهورية.

وخلال اللقاء، أشار الوزير إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، وجعلها في نطاق آمن بشكل مستمر.

الأرصدة الاستراتيجية من بعض السلع الأساسية

وفي هذا الإطار، تناول الدكتور شريف فاروق، الأرصدة الاستراتيجية من بعض السلع الأساسية وتشمل القمح التمويني والذي يكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 5.6 شهر، كما أن هناك مخزونا استراتيجيا من السكر التمويني يكفي لمدة 15.2 شهر، بينما يكفي الزيت التمويني لمدة 7.1 شهر، مشيرًا أيضا إلى أن المخزون الاستراتيجي من الدواجن المجمدة يكفي لمدة 9.9 شهر، واللحوم الطازجة 7.6 شهر.

وأكد الوزير استمرار الجهود المبذولة من أجل توافر السلع للمواطنين، بمختلف المنافذ على مستوى الجمهورية بأسعار مناسبة.

مقالات مشابهة

  • أهالي مدينة المستقبل بالإسماعيلية يستنجدون بوزير التموين من سوء ونقص رغيف الخبز المدعم
  • وزير التموين يبحث سبل توفير احتياطي آمن من السلع الأساسية
  • الكوني: إعلان حالة الطوارئ قد يُنقذ الدولة المنهارة
  • عضو التنسيقية: منظومة التموين كانت تتضمن 24 مليون شخص غير مستحق للدعم
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • وزير التموين ضيف «كلام في السياسة» غدا
  • وزير الخارجية المصري: ما يحدث في السودان يمس أمننا القومي ونعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ مقررات جدة .. نؤكد الدعم الكامل لمؤسسات الدولة السودانية وفي مقدمتها الجيش
  • منصور يافاش: سنعيد هيكلة جميع مؤسسات الدولة عندما نصل للسلطة
  • قبل التحول للدعم النقدي.. آخر إجراءات وزارة التموين لتنقية منظومة البطاقات
  • معاريف: إسرائيل تنهار.. عندما يفشل كل شيء نحتاج إلى قيادة جديدة