بسبب أهمية الخبز واعتباره من السلع الأساسية التي يعتمد عليها المواطن في وجباته اليومية، يظل رفع الدعم عنه قضية حساسة تتطلب توازنًا دقيقًا بين تحقيق العدالة الاقتصادية وتوفير الدعم اللازم للمواطنين، وهو ما تسعى الحكومة لتحقيقه تدريجيًا.

تصريحات رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مجلس الوزراء ناقش عدة ملفات هامة، منها منظومة الدعم، بهدف زيادة حوكمتها لتقليل الأعباء المالية على الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وفي مؤتمر صحفي، أوضح مدبولي أنه استمع إلى جميع الآراء، مؤكدًا التزام الدولة بتوفير الدعم، خاصة للسلع الأساسية التي تهم المواطنين.

وأضاف: "ندعو للحوار الوطني والاستعانة بالخبراء لوضع خطة للتحول إلى منظومة الدعم النقدي بدلًا من العيني".

وأشار إلى أن مجلس الوزراء ناقش منظومة الخبز المدعم، التي لم تتغير منذ أكثر من 30 عامًا، حيث تبلغ تكلفة رغيف الخبز جنيه وربع، بينما تبيعه الدولة بخمسة قروش.

وأعلن رئيس الوزراء أنه تم الموافقة، اليوم الأربعاء، على رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من أول يونيو القادم.


تصريحات وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن تكلفة الحصول على 5 أرغفة خبز بجنيه واحد تعني أن هذا السعر يكاد يكون مجانيًا، حيث أن التكلفة الفعلية لهذا العدد تصل إلى 6 جنيهات. وأشار إلى أن بعض المواطنين يستخدمون الخبز كعلف للحيوانات.

وأضاف وزير التموين خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء اليوم أن المخابز تعمل بكامل طاقتها وتستلم الدقيق بنفس الحصة يوميًا، موضحًا أن الزيادة في التكاليف محسوبة بواسطة أنظمة الحاسوب، وبالتالي تُحول الأموال الإضافية للمخابز يوميًا.

 

الزيادة معقولة جدًا ولا تسحتق كل هذه البلبلة

قال الأستاذ أحمد سعيد، استاذ القانون التجاري الدولي: الزيادة تعد معقولة جدًا فكل فرد مازال له الحق في أخذ 5 أرغفه من الخبز المدعم ولكن بدلًا من جنيه واحد سوف تدفع فقط 4 جنيهات وأنا أراى أن هذه زيادة ليست ضخمه لكل هذه الاستياءات والتوترات.

وتابع سعيد في تصريح خاص "للفجر": فاليوم عندما يكون الرغيف يكلف الدولة 1.25 وترفعه الدولة من 5 قروش إلى 20 قرشًا هذه زيادة طفيفة جدًا ولا تسحتق أن نتحدث عنها، فالاخذ بعين الاعتبار اليوم الجميع أصبح لديه هواتف عالية وباقات ودخول يومي على الانترنت، فزيادة جنيه على الفرد في العيش ليست زيادة كبيرة ولا هو سبب لكل هذه البلبلة.


البلبلة حول الزيادة هدفها تعكير الصفو العام للمجتمع

وأكمل الخبير، وتعكير الصفو العام للمجتمع هو غرض أصحاب الأجندات الخارجية فيبحثون عن كل ما هو بسيط ويكبروه، فيظل المواطنين يشعرون أنه لايوجد اي شئ إيجابي يحدث، والجميع حزين وحاسس بالضغط بسبب أن أحد سوق لهم فكرة أن الحكومة كدا جايه عليهم وهذا كلام غير واقعي بالمره.


الجودة والرقابة أمر أساسي

وعن علاقة الزيادة بتحسين الجودة، أضاف سعيد: الرقابة والاهتمام المفترض أنه شئ أساسي سواء كان الرغيف ب5 قروش أو 20 قرشًا هذا أمر لا يجب أن تتملص منه الحكومة فلا يجب أن نقول إنه عندما كان 5 قروش نعطي فرصه للتاجر الجشع أن لا يضع حصه الدقيق التي من المفترض أن يضعها، ولكن يجب أن يكون الدعم مقنن ولا يوجد فيه تسريب فهناك 70 مليون مواطن يحصلون على هذا الخبز فهل مصر بها 70 مليون فقير!.

وتابع، أنا أراى هذه المرة أننا نكشف حقيقية سهام كانت توجه لنا على أشياء غير حقيقية بهدف تصدير المشهد أن الحكومة فاشلة ولا أحد يحس بالمواطنين فالنهاردة الموضوع مفتوح والزيادة بسيطة جدًا لا تستحق كل هذه البلبلة، مما يؤكد أن كل هذه الفترة كانت الأمور بسيطة جدًا ولكن تم الترويج لها من جماعة الإخوان وأعداء البلد لتعكير الصفو العام لمصر.

وأكمل، في جميع شركات القطاع الخاص، عند زيادة تكاليف الإنتاج يقوم بتقليل حجم المنتج أو زيادة سعر المنتج، فالدولة اتجهت لتقليل حجم رغيف العيش أو تثبيت حجمه وزيادة سعره، وهذا كان الاختيار الأفضل لأن العيش هو أساسي في وجبات المصريين، مع الاخذ بعين الاعتبار أن جزء كبير منه يهدر ويسرق وهناك فساد في المطاحن وشرطة ومباحث التموين الرقابة اللي جايه منهم ليست أفضل شئ لأن عدد أفرادهم قليل.

واختتم الخبير أحمد سعيد تصريحه، بأن الزيادة اليوم هي فقط لتقليل الخسارة، فعلى كل الأحوال الدولة ستظل تخسر في ملف الخبز ولكن نحاول أن نقلل الخسارة فمن 100% إلى 90% فليس هناك اي داعي لكل هذه البلبلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخبز المدعم ارتفاع سعر الخبز المدعم زيادة سعر الخبز المدعم جودة الخبز المدعم سعر الخبز المدعم الخبز المدعم

إقرأ أيضاً:

رئيس رابطة التجار يوضح دور الجمارك في ارتفاع أسعار السيارات

كتبت- داليا الظنيني:

أكد أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن هناك زيادة في أسعار السيارات بعض الشئ وهو وضع طبيعي، لأن هناك العديد من السيارات في الجمارك، موضحًا أن الاستيراد التجاري والشخصي وذوي الاحتياجات الخاصة كان متوقف في الجمارك، وبعد مراجعة إدارة الجمارك كانت الردود بأن هناك تعديلات على النافذة وعدم القدرة على التسجيل على السيارات.

وأضاف "أبو المجد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أنه لابد أن يكون هناك فترة توفيق أوضاع قبل اتخاذ أي قرار وإصدار القرار بشكل علني للجميع، موضحًا أن هناك 39 ألف سيارة محتجزة في الجمارك وهو ما يزيد في أسعار السيارات، متوقعًا أن يكون هناك زيادة في أسعار السيارات وعودة الأوفر برايس.

وشدد على أنه لا يجب أن يتم التعامل مع قطاع السيارات، موضحًا أنه بدء خروج السيارات من الجمارك منذ يوم الأربعاء، وزيادة الأسعار ليست في صالح المستهلك أو التاجر، متابعًا: "متوقع زيادة 25% بأسعار السيارات، ولكن عند خروج السيارات هذا الأسبوع لن يكون هناك زيادة في أسعارها".

وتابع: "نافذة الجمارك الخاصة ببند السيارات مغلقة ولا يتم التسجيل عليها وهذا يعني أنه ليس هناك استيراد، والشئ الوحيد الذي يفتح التسجيل في السيارات هو المبادرة".

مقالات مشابهة

  • دائمة وعابرة.. «الزعاق» يوضح أنواع الرياح وحركتها
  • عمومية «حديد الرياض» تقر زيادة رأس المال 40% بأسهم منحة
  • رئيس رابطة التجار يوضح دور الجمارك في ارتفاع أسعار السيارات
  • عاجل:- زيادة أسعار بيبسي كولا في الأسواق اعتبارًا من 1 يوليو 2024
  • خبير يوضح طريقة العناية بالسيارات في فصل الصيف
  • صناعة الحبوب: ثورة 30 يونيو حافظت على أمن الوطن والتوسع في المشروعات القومية
  • خبير تغذية يوضح أهمية تناول المرق وتأثيره على الصحة العامة
  • خبير تحكيمي يوضح مدى صحة ركلة جزاء الزمالك أمام سيراميكا "خاص"
  • رسميًا.. التموين تعلن قرارًا مهمًا بشأن سعر الخبز المدعم للقطاع العام والخاص
  • تطبيق زيادة معاشات شهر يوليو في 6 نقابات مهنية.. تفاصيل وموعد الصرف