وقعت هيئة الدواء المصرية مذكرة تفاهم مع مركز مراقبة الدولة للأدوية والمعدات والأجهزة الطبية الكوبي CECMED.

وقال الدكتور يس رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، أن هذا التوقيع جاء تتويجاً للتعاون المستمر بين جمهورية مصر العربية ودولة كوبا بعد عدد من الاجتماعات واللقاءات والزيارات المتبادلة بين الطرفين.

وأشار مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية حرص الهيئة على النفاذ إلى سوق الدواء الكوبى باعتباره من الأسواق الواعدة بأمريكا اللاتينية والتي تفتح الباب أمام دول القارة المتعددة والحرص على متابعة تنفيذ آليات تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، والتى بدأت فعليا بتسجيل أول مستحضر مصري محلي بدولة كوبا بالإضافة إلى عدد من المستحضرات الأخرى قيد التسجيل، وهو ما يدعم التبادل التجاري، ويعمل على توسيع نطاق نفاذ الدواء المصري إلى السوق الدوائي الكوبي.

وكان مستحضر الأنسولين المحلي لإحدى الشركات الوطنية المصرية، هو المستحضر الأول لشركة عربية وأفريقية الذي حاز على شهادة التسجيل فى كوبا نظرا لاحتياج السوق الكوبى له، حيث يعتمد سوق الدواء الكوبى على نسبة 30 -40% من الاستيراد من الخارج، وهى نسبة تسعى مصر لتغطيتها والنفاذ منها إلى الدول المحيطة بكوبا، حيث تصل الكميات المزمع إنتاجها من الشركة إلى 18 مليون عبوة.

وفي المقابل ونتاجا للتفاهم المتبادل، حصلت مصر على تسهيلات من الجانب الكوبى أثناء فترة التسجيل الأنسولين ودعم من مركز الأدوية الكوبي لسرعة نفاذه إلى السوق المحلى هناك.

كما أوضح أن الأنسولين المحيى الذي تم تسجيله فى كوبا يتم تصديره بالفعل إلى 4 دول أفريقية ودولة عربية، ويحقق مبيعات جيدة فى تلك الأسواق.

وأكد رجائي أن هناك روابط مميزة بين مصر وكوبا و رغبة كوبية لتعزيز الاتفاق بين الطرفين فى مجالات متعددة أخرى منها البحث والتطوير وتبادل الخبرات فى الممارسات الصيدلية المختلفة مثل التصنيع الجيد واليقظة الدوائية والممارسات السريرية وغيرها من الممارسات الهامة فى السوق الدوائى

وأضاف رجائى أن مجالات التعاون شملت أيضا التفاهم في الإطار التنظيمي وأيضاً تبادل المعلومات والخبرات فى أدوات المقارنة المعيارية العالمية (GBT) الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، وبناء القدرات في المجالات الدوائية بين الطرفين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: هيئة الدواء المصرية الأنسولين كوبا هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

تكريم الصيادلة والأطباء الأكثر تميزًا في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية

كرم الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، عددًا من الصيادلة والأطباء المتميزين في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية، وذلك خلال عام واحد من تفعيل وحدة اليقظة الدوائية بالمقر الرئيسي لهيئة الرعاية بالتنسيق مع هيئة الدواء المصرية.

مسؤولون أمريكيون: التوترات بين إسرائيل وحزب الله قد تخرج عن السيطرة

وأشار الدكتور احمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، إلى الالتزام بإرشادات منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية بالمنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية مما يضمن تطبيق أعلى المعايير، في الرصد والإبلاغ عن الآثار العكسية والتدريب على رأس العمل والمتابعات الميدانية والحملات التوعوية، كما أشار إلى تقديم ما يقارب 2000 إبلاغ عكسي و3 إشارات مأمونية صادرة من هيئة الدواء بسبب تقارير هيئة الرعاية الصحية.

وثمَّن الدكتور أحمد السبكي، تقدير هيئة الدواء المصرية لتطبيق هيئة الرعاية الصحية الأمثل لأنشطة اليقظة الدوائية، وتأكيدها أن مركز اليقظة الدوائية التابع لهيئة الرعاية هو أول مركز خارج هيئة الدواء قادر على التعامل مع البلاغات العكسية بشكل متكامل ورصد إشارات المأمونية الناتجة عنها بما يضمن توفير دواء آمن وفعال ورعاية صحية بجودة عالية لكافة منتفعي التأمين الصحي الشامل.

وأشاد الدكتور السبكي، بجهود جميع القائمين على العمل بوحدة اليقظة الدوائية بالمقر الرئيسي للهيئة، ومنسقيها بأفرع الهيئة في المحافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية، لافتًا إلى أنه جارِ استكمال الهيكل التنظيمي للوحدة بفروع جنوب سيناء وأسوان والسويس باقي محافظات المرحلة الأولى لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.

وضم التكريم، كل من د. مها سعيد، مدير وحدة اليقظة الدوائية بالمكتب الفني لرئيس هيئة الرعاية الصحية، و د. فاطمة النوبي، منسق اليقظة الدوائية بفرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر، ومن محافظة بورسعيد، د. ميرة عادل، مستشفى النصر التخصصي، د. ندى حامد، مستشفى الزهور، د. مصطفى الصياد، وحدة طب أسرة 5000، د. هدير سعد الدين، أخصائي المبتسرين بمستشفى السلام، ومن محافظة الإسماعيلية، د. ندى عادل، مجمع الإسماعيلية الطبي، د. محمد هندام، مستشفى الجراحات الدقيقة والطوارئ بأبوخليفة، د. إيناس الباز، مركز 30 يونيو الدولي لأمراض الكُلى والمسالك، د. آلاء سويلم، مستشفى فايد التخصصي، ومن محافظة الأقصر، د. إسلام عبدالرحمن، وحدة طب أسرة الريانية، د. إيمان سمير، مستشفى الكرنك الدولي، د. أحمد محمد، وحدة طب أسرة الدقيرة.

مقالات مشابهة

  • تكريم الصيادلة والأطباء الأكثر تميزًا في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية
  • «معلومات الوزراء»: 7 مليارات دولار سنويا حجم مبيعات سوق الدواء المصرية
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل وفدا من اتحاد الغرف التجارية
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل وفد الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية
  • هيئة الدواء تبحث مع غرفة التجارة الأمريكية ملف تطوير تسجيل الدواء
  • رئيس هيئة الدواء يجتمع بغرفة التجارة الأمريكية بحضور ممثلين عن الشركات
  • الغذاء والدواء توضح بشأن مستحضر سيماغلوتيد الذي يحمل العلامة التجارية “أوزمبيك”
  • رئيس هيئة الدواء: ضخ كميات من المستحضرات الدوائية المهمة.. واستيراد شحنات إضافية من المواد الخام
  • في اليوم العالمي له.. «هيئة الدواء» تصدر تقريرا رسميا بشأن مرض البهاق
  • البويرة: غلق السوق الاسبوعي للمواشي بعد تسجيل اصابات بمرض الجلد العقدي للابقار