أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة الاشتراطات والضوابط التي يمكن للمنشآت الزراعية بعد استيفائها التقدم للحصول على تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء، حسب الآلية المنضمة لذلك، وفقاً لقرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الشأن. 

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة قدمها وكيلها المساعد للمنشآت والخدمات الزراعية المساندة المهندس محمد بن عبدالعزيز العبد اللطيف، بحضور عدد من المختصين في القطاع الزراعي، وعدد من ممثلي شركات القطاع الخاص بالمملكة، لتشجيع القطاع الزراعي على الاستفادة من تلك التعريفة، مما ينعكس إيجابًا على تكاليف الإنتاج الزراعي وتعزيز تنافسية هذا القطاع الحيوي.

وتتضمن الاشتراطات للحصول على تعريفة الاستهلاك الكثيف أن تكون المنشأة تابعة لقطاع مؤهل للاستفادة من هذه التعريفة، وأن يكون معامل الحمل الكهربائي للمنشأة لا يقل عن (80) %، وأن يرسل المستهلك بياناته المالية لمنشأته إلى بوابة نموذج حساب التكاليف، موضحًا نسبة تكلفة الكهرباء إلى التكاليف التشغيلية دون المواد الخام .

كذلك تشمل الاشتراطات أن يكون مستوى كفاءة الطاقة للمنشأة متوافقًا مع المعايير التي يحددها المركز السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة الطاقة"، وأن يكون لدى المستهلك عدادات مخصصة ومستقلة للنشاط المؤهل؛ لقياس استهلاك الكهرباء ومعامل الحمل الكهربائي.

وحول مراحل تنفيذ طلب تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء، أكدت الوزارة أنها تمر عبر (3) مراحل، الأولى بدأت منذ أبريل الماضي وتستمر حتى نهاية يونيو المقبل، وهي مرحلة تقديم الطلب لدى بوابة مقدم الخدمة، حيث يقوم فيها المستهلك بالتوقيع على الالتزامات والإقرارات والعقوبات المحتـملة عليه نتيجة تطبيق هذه التعريفة عـليه، وتقديم البيانات اللازمة، والثانية مرحلة إرسال البيانات الـمالية المدققة، والحصول على الموافقة المشروطة للالتزام بمعايير كفاءة الطاقة، وتكون في شهر يوليو المقبل، أما الثالثة فستكون بداية من شهر أغسطس المقبل، وهي مرحلة تأكيد الاستحقاق، وفيها يتم فيها تأكيد استحقاق المستهلك للتعريفة واستكمال ما تبقى من التزامات عليه.

 ودعت الوزارة المستثمرين في القطاع الزراعي (الألبان – البيوت المحمية –الدواجن) والمصانع المقامة على الأراضي الزراعية، إلى الاستفادة من المهلة المتبقية على انتهاء مرحلة التقديم، والاستفادة من تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء والتي تنتهي بنهاية شهر يونيو المقبل.

يذكر أن تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء تُطبّق على المنشآت التابعة لفئات الاستهلاك الصناعي، التجاري، والزراعي والعاملة في الأنشطة أو القطاعات المؤهلة، بتقدم المستهلك بطلب تطبيق تعريفة الاستهلاك الكثيف على منشأته، وتحقيق كافة الاشتراطات المؤهلة، وتكون على فئتين، الأولى تضم الأنشطة أوالقطاعات التي تكون فيها نسبة تكلفة الكهرباء إلى التكاليف التشغيلية بدون تكاليف المواد الخام (20)% أو أكثر، والثانية تضم الأنشطة أو القطاعات التي تكون فيها نسبة تكلفة الكهرباء إلى التكاليف التشغيلية دون تكاليف المواد الخام بين 10% و19.9%".

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة البيئة تعریفة الاستهلاک الکثیف للکهرباء القطاع الزراعی

إقرأ أيضاً:

روبوت متعدد الوظائف.. ابتكار جديد لطلاب "هندسة حلوان" لتطوير القطاع الزراعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نجح طلاب قسم ميكا تروينكس، بكلية الهندسة جامعة حلوان، في ابتكار روبوت زراعي مبنى على إنترنت الأشياء، وذلك فى إطار مبادرة "هنسوقلك" لتسويق مشاريع التخرج والابتكارات العلمية للطلاب، التي أطلقتها  أسرة "طلاب من أجل مصر" المركزية بالجامعة.

وتقام المبادرة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية.

كما يشرف على المبادرة الدكتور محمد حلمي، رائد الأسرة، والدكتورة بسنت سيد، نائب رائد الأسرة، والأستاذ ياسر الجبالي، مسؤول الأسرة.

روبوت زراعي متعدد الوظائف

وجاءت الفكرة الرئيسية فى تصميم روبوت زراعي متعدد الوظائف يعمل بشكل أوتوماتيكي ويمكن التحكم به بالهاتف عن طريق التطبيق، مما يساعد على زيادة الكفاءة والإنتاجية وتقليل مساحة الخطأ البشري وبالتالي تطوير القطاع الزراعي.

ويتمتع الروبوت بعدة ميكانزمات تمكنه من القيام بوظائف متعددة حيث يقوم بحرث الأرض الزراعية و تجهيز الخطوط الزراعية و الميكانزم يتيح تعديل المسافة بين أذرع الحرث والتخطيط وبالتالي المسافة البينية بين الخطوط الزراعية مما يعطي ميزة مهمة وهي إمكانية زرع مختلف المحاصيل.

كما يتميز بوجود نظام تبذير يمكن التحكم فيه بسهولة لتعديل المسافة بين البذور وبعضها بشكل اوتوماتيكي وأيضا فتحة نزول البذور يمكن تغيير قطرها مما يمكننا من زراعة عدة أنواع من المحاصيل الاستراتيجية.

كما يتميز التصميم  بإضافة نظام تشغيل الروبوت (ROS)وبالتالي ميزة تخطيط المسار والملاحة حيث يقوم الروبوت بإنشاء خريطة للأرض التي يعمل بها و تحديد مكانه فيها و السير بشكل سلس في الأرض، ثم يقوم الروبوت بردم الخطوط التي قام بحفرها فوق البذور ويمكن ربطه بنظام الري الذكي الموجود في الأرض لإعطاء إشارة له لري الأرض فور انتهاء العملية الزراعية.

كذلك يمتلك الروبوت نظام رش للمبيدات الحشرية والأسمدة مما يجعله ذو فائدة طوال العام، كما يقوم الروبوت بمتابعة درجة الحرارة والرطوبة ورطوبة التربة وإرسال القراءات إلي تطبيق الهاتف، ويمكن تحديد مكانه عن طريق ال GPS.

ومن الجدير بالذكر، أن كل نظام يمكن أن يعمل بشكل منفرد أو بالتزامن مع باقي الأزمنة، كل ذلك يؤهل المشروع ليصبح طفرة في المجال الزراعي.

وشارك فى المشروع كلٌ من يوسف حسام، عبدالرحمن هشام ، يوسف أحمد، محمود محمد ، محمود رجب ، محمد مهدي، تحت إشراف الدكتور عرفة سليمان صبح، والدكتورة رويدا مليجي.

مقالات مشابهة

  • رأس السنة الهجرية.. حالات تشغيل العامل في العطلات الرسمية وفق القانون
  • بسبب الانقطعات المتكررة للكهرباء.. “حكومة حماد” تمنع أي أعمال حفريات دون تنسيق
  • أزمة خانقة للكهرباء في بنغازي، وحكومة حماد تعلن عن حل بعد 4 أيام
  • وزير البترول يتابع موقف انتظام ضخ إمدادات الغاز للشبكة القومية للكهرباء
  • بلدية غزة: المياه المتوفرة حاليًا بالقطاع تعادل 25% من الكمية قبل العدوان
  • "نماء" تدشن محطات التوزيع الرئيسية للكهرباء في مناطق مختلفة بظفار
  • مدبولي: نجحنا في إقامة محطات وشبكات الكهرباء بما يفي حاجة الاستهلاك المحلي مع وجود فائض
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • الاهتمام بالقطاع الصحي.. أبرز مطالب المواطنين من الحكومة (فيديو)
  • روبوت متعدد الوظائف.. ابتكار جديد لطلاب "هندسة حلوان" لتطوير القطاع الزراعي