علقت الإعلامية عزة مصطفى، على تفاصيل قرارات الحكومة اليوم بشأن زيادة سعر رغيف العيش المدعم، قائلة: “ملف شائك جدًا والملف ده كان عامل زي سلك الكهرباء العريان أمام الحكومات في السنوات الماضية”.

وأضافت عزة مصطفى خلال تقديم برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، «لغاية اليوم رغيف العيش بـ شلن أي 5 قروش، ومفيش حد من الأجيال الجديدة عارفة يعني إيه 5 صاغ أو شلن، التأخير كلفنا كتير».

خبير اقتصادي: رفع سعر رغيف الخبز يتطلب تعويضًا للفئات الأكثر احتياجًا مدبولى : الدولة تتحمل ١٢٥ مليار جنيه تكلفة دعم رغيف الخبز

وتابعت: الـ 25 رغيف هيكونوا بـ 5 جنيه بداية من الشهر المقبل، والموضوع هيتم طرحه في الحوار المجتمعي في الجلسات المقبلة، وسيتم طرح فكرة استحقاق الدعم المقدم للمواطنين.

وقال د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه سيتم رفع سعر رخيف الخبر لـ 20 قرش بداية من أول الشهر، أن الدولة ستظل ملتزمة بوجود الدعم على السلع الأساسية، وأن تم اللجوء لتخفيف الأحمال، بسبب التكلفات الكثيرة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن  الدولة تتجه لدعم نقدي، من أجل استدامة المنظومة ووصول الدعم للمستنحقين، وأن الحكومة توجه الدعوة لآلية الحوار الوطني، من أن المناقشات.

ولفت إلى أن رغيف الخبز  يكلف الدولة نحو 125 مليار جنيه دعم سنوي وان الدولة ستظل ملتزمة بوجود الدعم وبالذات في السلع الاساسية التي تمس حياة المواطن وكل ما نسعى اليه هو كيف ان نرشد من مستوى الدعم.

 

وأشار إلى أن وجهة نظر الدوة أن نبدأ بطرح هذا الموضوع  للحوار المجتمعي وهو كيفية التحول الى الدعم النقدي حيث ان كل الخبراء الاقتصاديين طللبوا  بتحويل الدعم من عيني إلى نقدي.
 

ولفت إلى أن رقم الدعم النقدى لن يكون ثابتا وسنصل إلى تصور حول هذا بنهاية هذا العام والتطبيق الفعلى من بداية العام المالى  ٢٠٢٦ /٢٧، منوها إلى مناقشة سعر الخبز المدعم وأنه لم يتم مناقشته منذ سنوات وأصبح له أعباء ونسعى إلى تقليل هذا الدعم بصورة قليلة.

ونوه إلى أن اتخاذ المجلس قرارًا برفع رغيف الخبز المدعم من خمسة قروش إلى 20 قرش ابتداء من الشهر المقبل، وستظل قيمة الدعم الموجه من الحكومة في حدود 105 مليار جنيه وذلك لتخفيف العبء عن الموازنة العامة لمواصلة تقديم الخدمة.
 

ولفت إلى أن الملف شائك يمكن أن يكون له قليل من القبول ولكننا نرى حجم العبء على الموازنة العامة، مؤكدا أن الدولة ستظل تنحاز إلى دعم الفئات المستحقة والتحول إلى منظومة أكثر كفاءة وأكثر استدامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإعلامية عزة مصطفى رغيف العيش المدعم سعر رغيف العيش 5 قروش شلن رغیف الخبز إلى أن

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: «30 يونيو» جاءت لتصحيح مسار الدولة.. والفترة المقبلة ستشهد الكثير من الخير

أكد الكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، أن الدولة شهدت تنفيذ العديد من المشروعات في مختلف القطاعات، لم تقتصر على محافظات القاهرة والإسكندرية فحسب، لكنها امتدت لجميع الأقاليم والمحافظات، وكذلك الأنفاق التي عبرت إلى سيناء وساهمت في توفير الكثير من الوقت والجهد على المواطنين، والأراضي التي تم استصلاحها في توشكي وأحدثت منظومة تنمية حقيقية في المنطقة.

جاء ذلك خلال مشاركة "بكري" في ندوة موسعة نظمها مجمعا إعلام قنا ونجع حمادي التابعين لقطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، بعنوان "30 يونيو.. ثورة لبناء وطن"، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة "قصر ثقافة قنا"، ضمن احتفالات قطاع الإعلام الداخلي بالذكرى الـ11 لثورة يونيو، للتأكيد على دورها العظيم في الحفاظ على الدولة المصرية.

واستعرض الكاتب الصحفي مصطفى بكري، اللحظات التي سبقت ثورة 30 يونيو مروراً بفترة حكم المجلس العسكري وما دار في البلاد من أحداث وصولا لفترة حكم الإخوان التي اتسمت بالعشوائية، وجاءت ثورة 30 يونيو لتصحيح مسار الدولة، وما تبعها من تطوير حقيقي شمل جميع قطاعات الدولة، من طرق ومدن جديدة واستصلاح أراض، وتكافل وكرامة وحياة كريمة.

ودعا "بكري"، المواطنين للاصطفاف خلف القيادة السياسية ومؤسسات الدولة وعدم الانزلاق وراء مروجي الشائعات والكارهين للوطن، حفاظاً على استقرار الوطن، لافتا إلى أن الفترة القادمة ستشهد الكثير من الخير في جميع المجالات، كثمار ونتاج لما يبذل من جهود كبيرة بالقطاعات كافة.

حاضر في الندوة إلى جانب الكاتب الصحفي والبرلماني مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي الأسبق، وبحضور عدنان بدوي، مدير عام إعلام جنوب الصعيد، والنائب عبد الفتاح دنقل، عضو مجلس الشيوخ ومنسق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بقنا، وأنور جمال، مدير عام قصر ثقافة قنا، ويوسف رجب، مدير مجمع إعلام قنا، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية، والكيانات السياسية والشعبية.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري ينتقد الحكومة بسبب أزمة الكهرباء: «ما يحدث ليس في صالح الدولة»
  • مصطفى بكري: «30 يونيو» جاءت لتصحيح مسار الدولة.. والفترة المقبلة ستشهد الكثير من الخير
  • طلب إحاطة بسبب تأخر إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة
  • بحضور مصطفى بكري.. ندوة عن«ثورة يونيو وبناء الدولة» للهيئة العامة للاستعلامات بقنا
  • مدبولي: ما حدث من زيادة فترات انقطاع الكهرباء أمس لن يتكرر
  • مصطفى كامل يعلن زيادة معاشات الموسيقيين بنسبة 10%
  • ادفع 1500 جنيه في الشهر واحصل فورًا على شقة 90 متر
  • قبل الإطاري ما كان عندي مشكلة مع البرهان
  • فالفيردي: الفوز على بنما كلفنا الكثير
  • مصر.. تأجيل الدعوى المقامة ضد رئيس الحكومة ووزيري التموين والمالية