نيويورك-سانا

ذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية أن “إسرائيل” استخدمت ذخيرة أمريكية الصنع في المجزرة التي ارتكبتها بحق النازحين الفلسطينيين بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأوضحت “سي إن إن” أن “خبراء الأسلحة فحصوا اللقطات التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي للهجوم “الإسرائيلي” على خيام الفلسطينيين، وللمكان الذي وقعت فيه الغارة الإسرائيلية القاتلة، التي شنت الأحد على مخيم النازحين في رفح، ووفقاً للخبراء فإن ذخائر أمريكية الصنع استخدمت في تلك الغارة”.

وحددت “سي إن إن” الموقع الجغرافي لمقاطع فيديو تظهر خياماً مشتعلةً بالنيران في أعقاب الغارة على مخيم النازحين داخلياً، المعروف باسم “مخيم السلام الكويتي”، ومن خلال مطابقة التفاصيل بما في ذلك لافتة مدخل المخيم، والبلاط الموجود على الأرض، يظهر في الفيديو ذيل قنبلة أمريكية الصنع، وفقاً لأربعة خبراء في الأسلحة المتفجرة قاموا بمراجعة الفيديو.

وأضافت الشبكة: إنه “استناداً إلى الصور تبين أن “إسرائيل” استخدمت قنبلة صغيرة الحجم من طراز “جي بي يو 39″ عالية الدقة أمريكية الصنع مصممة لمهاجمة أهداف مهمة استراتيجياً في الهجوم، وإن الرقم التسلسلي للذخيرة في المنطقة يطابق القطع المنتجة في الولايات المتحدة”.

بدوره أوضح خبير الأسلحة المتفجرة، كريس كوب سميث أن “إسرائيل” استخدمت قنابل من صنع شركة “بوينغ” ومقرها الولايات المتحدة، مؤكداً أن “استخدام أي ذخيرة حتى صغيرة الحجم في المناطق المكتظة بالسكان يؤدي دائماً إلى مخاطر”.

من جهته، قال تريفور بول، وهو عضو سابق في فريق التخلص من الذخائر المتفجرة بالجيش الأمريكي والذي حدد أيضاً الشظية على أنها من قنبلة “جي بي يو 39”: “إن القنبلة تتميز بمميزات مختلفة مقارنة بالذخائر الأخرى، وإنه يستطيع اكتشافها بسهولة من ذيلها، فالرأس الحربي للذخيرة متميز، وقسم التوجيه والجناح فريد للغاية مقارنة بالذخائر الأخرى”.

وأضاف: “غالباً ما تكون أجزاء التوجيه والجناح من الذخائر هي البقايا المتبقية حتى بعد انفجار الذخيرة، ورأيت قسم التشغيل الخلفي فعرفت على الفور أنها جي بي يو 39”.

وأشارت “سي إن إن” إلى أن الرأس الحربي التقليدي “جي بي يو 39” يمتلك حمولة متفجرة تبلغ 17 كيلوغراماً، وبالإضافة إلى ذلك تتطابق الأرقام التسلسلية الموجودة على البقايا مع تلك الخاصة بشركة مصنعة لأجزاء “جي بي يو 39” ومقرها في كاليفورنيا، وهو دليل إضافي على أن القنابل تم تصنيعها في الولايات المتحدة.

ورغم المناشدات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجازر بخيام النازحين في مدينة رفح أسفرت عن استشهاد 200 فلسطيني بحسب مسؤولة أممية، إضافة إلى عدد من الإصابات الحرجة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: أمریکیة الصنع سی إن إن

إقرأ أيضاً:

مشروع “مسام” ينتزع 755 لغماً في اليمن خلال أسبوع

تمكّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الرابع من شهر يونيو 2024م، من انتزاع 755 لغماً في مختلف مناطق اليمن، منها 47 لغماً مضاداً للدبابات، و707 ذخائر غير منفجرة، وعبوة واحدة ناسفة.
واستطاع فريق “مسام” من نزع لغم واحد مضاد للدبابات و156 ذخيرة غير منفجرة في محافظة عدن، ونزع ذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، كما تمكن الفريق في محافظة الحديدة من نزع 20 ذخيرة غير منفجرة في مديرية حيس، وذخيرة واحدة غير منفجرة بمديرية الخوخة.
وفي محافظة مأرب تمكن الفريق من نزع لغم واحد مضاد للدبابات بمديرية حريب، ونزع 45 لغماً مضاداً للدبابات و520 ذخيرة غير منفجرة بمديرية مأرب، ونزع 3 ذخائر غير منفجرة بمديرية عسيلان بمحافظة شبوة.
كما استطاع فريق “مسام” في محافظة تعز من نزع 5 ذخائر غير منفجرة بمديرية ذباب، ونزع ذخيرة واحدة غير منفجرة بمديرية المندب، ونزع عبوة واحدة ناسفة بمديرية صبر.
وبذلك يرتفع عدد الألغام التي نزعت خلال شهر يونيو إلى 4.210 ألغام, ليصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” حتى الآن إلى 449 ألفاً و68 لغماً زرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تتهم أمريكا بتشكيل “الناتو الآسيوي” وتحذر من عواقب وخيمة
  • “سي إن إن”: حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • “تنسيقية الفصائل المسلحة العراقية” تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان
  • “مسام” ينتزع 755 لغماً في اليمن خلال أسبوع
  • مشروع “مسام” ينتزع 755 لغماً في اليمن خلال أسبوع
  • كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل “الناتو الآسيوي”
  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يطلق النيران على خيام النازحين في غزة
  • إطلاق نار مكثف صوب خيام النازحين بالمواصي شمال رفح
  • صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: تضرر أكثر من 500 مدرعة منذ 7 أكتوبر.. وجنودنا متعبون جسدياً ونفسياً